+A
A-

دبي الدولي للسيارات يسلط الضوء على خلاصة الإبداعات

تسلط النسخة الـ14 لمعرض دبي الدولي للسيارات الضوء على باقة تضم أكثر من 550 من أحدث السيارات الرياضية الخارقة وسيارات السيدان والدفع الرباعي والسيارات الكهربائية والهجينة والسيارات المزوّدة بأنظمة القيادة الآليّة ومبادرات التكنولوجيا الذكية، والتي لا تعد معروفة بشكل جيد على مستوى المنطقة أو في أي مكان حول العالم.

ويقدّم المعرض هذا العام جميع أنواع السيارات التي تلبي مختلف أذواق وتفضيلات عشاق ومحبّي السيارات، سواء على صعيد السرعة، والقوة، والأداء الصديق للبيئة، والأداء الفائق. ونقدّم فيما يلي مجموعة تضم 10 من أكثر السيارات تميزاً التي سيتم تقديمها خلال فعاليات معرض دبي الدولي للسيارات 2017، الذي يعتبر الحدث الرائد والأول للسيارات في منطقة الشرق الأوسط، والذي تتواصل فعالياته حتى يوم السبت في مركز دبي التجاري العالمي.

أفضل مركبات الدفع الرباعي: سيارة ’جيب جراند شيروكي تراك هوك‘

تعتبر سيارة ’جيب جراند شيروكي تراك هوك‘ الأمريكية الجديدة أقوى وأسرع نسخة إنتاجية مقارنة مع منافسيها على مستوى سيارات الدفع الرباعي في العالم؛ وقد تم كشفت النقاب عنها عالمياً في دبي، وتعتبر سيارة مثالية للسباقات خصوصاً مع تزويدها بمحرك بقوة 707 حصان سعة 6.2 ليتر مع 8 أسطوانات على شكل حرف (V)، إضافة إلى تقنية الشحن التوربيني؛ وهي نفس المواصفات المُستخدمة في طرازات ’دودج تشالنجر‘ و’تشارجر هيلكات‘. وتجسد هذه السيارة طراز الجيب الأكثر شراسة وقوّة، حيث يمكنها التسارع من 0 إلى 100 كم/ ساعة في غضون أقل من 4 ثوان.

أستون مارتن فالكيري أحدث سيارة هجينة واعدة

تم تصميم سيارة ’أستون مارتن فالكيري‘ الرياضية الجديدة بالتعاون مع فريق ’ريد بول راسينغ‘ المتميز؛ وهي تجسد خلاصة خبرات ’أستون مارتن‘ على صعيد المركبات الرياضية الوثابة التي صممت ببراعة وحرفية عالية لتخطف أبصار الناظرين إليها منذ الوهلة الأولى؛ وسوف يتم تصنيع 150 سيارة فقط من هذا الطراز. وبخلاف تصاميم فالكيري المصنوعة من الصُلب، تمتاز هذه السيارة بهيكل مصنوع يدوياً بالكامل من ألياف الكربون خفيفة الوزن ومصممة مع أرضية ’مفتوحة‘ من شأنها المساعدة على تعزيز الأداء بما يعادل قوة سيارات الفورمولا ون.

رولز رويس فانتوم أفخم سيارات الليموزين

كشفت شركة السيارات البريطانية الفاخرة ’رولز رويس‘ عن سيارتها ’رولز رويس فانتوم‘ الجديدة كلياً، والتي ستحل محل النموذج الذي أعادت الشركة ابتكاره في عام 2003. ورغم أن سيارة ’فانتوم 2018‘ تبدو مألوفة للولهة الأولى، ولكن تم إعادة تصميمها بالكامل لتقديم مزيد من الصلابة والمتانة، بالإضافة إلى الكفاءة العالية بفضل محركها الجديد الذي يضم 12 أسطوانة على شكل حرف (V). ومن خلال هيكلها الأكثر طولاً وأناقة واستقامة، ستعكس هذه السيارة أرقى درجات الفخامة والرفاهية والذوق الرفيع، ولاشك أنها ستحقق مبيعات متميزة في منطقة الشرق الأوسط التي تعد واحدة من أبرز الأسواق العالمية لشركة ’رولز رويس‘.

باص مرسيدس سبرينتر من تصميم شركة ’أوكتشو‘ المركبة الأكثر تطوراً لنقل طلاب المدارس

تعتبر حافلة ’مرسيدس سبرينتر‘ حلاً مثالياً لنقل طلاب المدارس من خلال الراحة والتميز الذي توفره. وأشرف على تصميم هذه المركبة شركة ’أوكتشو‘ التركية التي تعتبر واحدة من الشركات الرائدة عالمياً في مجال توفير السيارات الفاخرة والمصممة حسب الطلب، والتي تجمع بين المكوّنات المميزة والمزايا العملية الفريدة. وتمتلك الشركة ورشة عمل متخصصة بإضافة اللمسات الخشبية الأنيقة، فضلاً عن قسم مخصص للأقمشة والجلود الفاخرة، وهو ما يساعد على تحول المساحات الداخلية للشاحنات الصغيرة والناقلات إلى مركبات بالغة الفخامة والأناقة يمكنها نقل مجموعات من كبار الشخصيات والأسر الكبيرة بفرادة منقطعة النظير. كما وتساعد مرافق شركة ’أوكتشو‘ المهنية وحلولها التصميمية على تحويل السيارات إلى قصور متنقلة، وهو ما يتجلّى بوضوح من خلال مركبة ’مرسيدس-بينز سبرينتر‘ التي سيتم تسليط الضوء عليها خلال فعاليات المعرض في مركز دبي التجاري العالمي.

السيارة ’كورفيت زد ار 1‘ أسرع المركبات الأمريكية

بعيداً عن معايير المعتمدة في سيارة ’كورفيت ستينجراي‘، من المتوقع أن تسهم سيارة ’كورفيت زد ار 1‘، التي كشف النقاب عنها في دبي، في إرساء معايير جديدة كلياً على صعيد أداء السيارات الأمريكية. حيث تصل السرعة القصوى لهذه السيارة إلى 338 كم/ ساعة، ويمكنها التسارع من 0 إلى سرعة 100 كم/ ساعة في غضون أقل من 3 ثوان، وهو ما يجعلها في مصاف السيارات الرياضية الخارقة. كما تمتاز السيارة بمحرك مزوّد بثمان أسطوانات على شكل حرف (V) سعة 6.2 لتر، قادر على توليد قوة جبارة قدرها 755 حصاناً، لتكون بذلك أسرع وأقوى سيارة في تاريخ طرازات ’كورفيت‘ ومحفظة سيارات ’جنرال موتورز‘. وقد اختارت ’جنرال موتورز‘ مدينة دبي لإطلاق هذه السيارة على مستوى العالم، وذلك بسبب الشعبية الهائلة التي يتمتع بها هذا النموذج في المنطقة على مدى العقود الماضية، وهو ما يمثل نقطة قوة بالنسبة لسيارة ’زد آر 1‘.

’بي إم دبليو آي 3‘، سيارة العمل الرسمية لشرطة دبي

تشتهر شرطة دبي دائما باعتماد على أحدث السيارات السوبر رياضية الخارقة كما تتطلع دوماً نحو اعتماد أحدث التقنيات المستقبلية. وتعمل شرطة دبي على الترويج لأسطول سياراتها الكهربائية المدمجة من طراز ’بي إم دبليو آي 3‘ خلال فعاليات معرض دبي الدولي للسيارات هذا الأسبوع، وذلك بهدف دعم خطة الإمارة الرامية إلى جعل نسبة السيارات الكهربائية تمثل 10% من أساطيل المركبات الحكومية التي تعمل بالطاقة الكهربائية بحلول عام 2021. وتمتاز هذه السيارة بسرعة قصوى تبلغ 150 كم/ ساعة، وسوف يتم استخدامها، أسوةً بزميلتها ’بوجاتي فيرون‘ أثناء القيام بالعديد من الدوريات.

ماكلارين 720 إس‘ النسخة المخصصة للإمارات أروع الإبداعات في عالم السيارات

تم تصميم سيارة ’ماكلارين 720 إس‘ السوبر رياضية الفريدة من نوعها من قبل قسم العمليات الخاصة (MSO) التابع لشركة ’ماكلارين‘ البريطانية. وتتميز هذه السيارة بوجود شعار خاص على جناحها الخلفي مستوحى من تميز إمارة دبي، والعبارة الشهيرة لبروس ماكلارين مؤسس العلامة التجارية: "تقاس الحياة بالإنجازات وليس بالسنوات لوحدها". وتم نقش هذه العبارة بالخط العربي وباستخدام الذهب وذلك على السطح العلوي للجناح، وذلك في خطوة تعكس جمال وتقدّم الأفق العمراني الساحر لدبي. وقد استغرق إجراء التعديلات على السيارة 120 ساعة إضافية، فيما استغرقت اللمسات الفنيّة على الجناح الخلفي لوحدها 30 ساعة.

آيكونا فولكانو، السيارة الأكثر تفردًا

تقدم شركة ’إيكونا‘ الإيطالية، الرائدة بتصنيع السيارات المصممة حسب الطلب، سيارة ’آيكونا فولكانو‘ الرياضية الخارقة التي تعتبر أول مركبة في العالم هيكلها مصنوع من التيتانيوم. وقد تم اعتماد أساليب يدويّة لتصنيع ألواح جسم السيارة ولمسات العجلات، وذلك من خلال عملية استغرقت أكثر من 10 آلاف ساعة من العمل والجهد. وتستلهم هذه السيارة تصميمها من طائرة ’إس آر-71 بلاك بيرد‘ التي تعتبر واحدة من أسرع الطائرات في العالم والمصنوعة من التيتانيوم أيضاً. وقد وقع اختيار شركة ’آيكونا‘ على التيتانيو في تصميم هذه السيارة لما يتميز به من خفة الوزن والقوة التي تفوق المعادن المستخدمة عادةً في تصنيع السيارات.

شاحنة جي إم سي ديزرت فوكس مفهوم مبتكر لمنطقة الشرق الأوسط

يعود شغف منطقة الشرق الأوسط بطرازات ’جنرال موتورز‘ إلى حوالي 90 عاماً، أي قبل وقت طويل من ظهور أول الطرق الإسفلتية في منطقة الخليج العربي. ويسلط قسم الشاحنات في ’جنرال موتورز‘ هذا الأسبوع الضوء على شاحنة ’جي إم سي ديزرت فوكس‘ التي تجسد مفاهيم مبتكرة جديد لمنطقة الشرق الأوسط. وقد تم تصميم هذه الشاحنة، التي تحمل اسم ’ديزرت فوكس ميدل إيست كونسبت تراك‘، خصيصاً لتلاءم تضاريس المنطقة، ويتم عرضها إلى جانب نسخة المحدّثة بدقة من طراز ’ديزرت فوكس جيمي‘ الأصلي، والذي يُستخدم بشكل مستمر في المملكة العربية السعودية منذ عام 1979. وتمتاز الشاحنة بمفهوم جديد يجمع بين التصميم الخارجي لطراز ’سييرا 1500‘ (عام 2018) وألوان الصحراء واللمسات الأنيقة المشابهة للطراز الأصلي، إلى جانب مجموعة كبيرة من المعدات والتجهيزات المتطورة.

مبادرة السيارات الذكية، مركز شرطة دبي الذكية

تم تصميم ’مركز شرطة دبي الذكي" المتميز برؤيته المستقبلية خصيصاً للأشخاص الذين لا يفضلون زيارة مراكز الشرطة التقليدية. وستتعامل المراكز الذكية الخالية من الموظفين مع مجموعة واسعة من القضايا بهدف توفير خدمات مخصصة وأكثر خصوصية عبر إرسال روابط لمقاطع فيديو إلى ضباط مدرَّبين يتحدثون لغات متعددة. ويهدف ’مركز الشرطة الذكي‘ إلى تشجيع السائقين على الإبلاغ عن حوادث المرور ودفع الغرامات وتعزيز وعي الزوار حول أساليب القيادة الآمنة، وذلك بهدف تشجيع مزيد من الناس على الإبلاغ عن الجرائم وزيادة مستويات الأمن في الإمارة. ويتوافر أيضاً جولات افتراضية تسلط الضوء على تاريخ شرطة دبي والذي يعود لأكثر من 60 عاماً.

وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات معرض دبي الدولي للسيارات 2017 ستكون مفتوحة أمام الجمهور حتى يوم 18 نوفمبر.