+A
A-

بوسط قلالي القديم ... عمارات عشوائية ولا "باركات"

بيع البيوت التراثية وتضرر ببيت "النهام سالم العلام" الأثري

النساء يمتنعن عن الوقوف بالشارع وإغلاق دائم لـ "الدرايش"

 

نزل عدد من سكان فريج بومبي وسط قلالي إلى الشارع، بحضور نائب الدائرة محمد الجودر، احتجاجا على بيع البيوت القديمة في الشوارع القديمة، متسائلين كيف منحت البلدية تصاريح بناء لمقاولين لتشييد عمارات مكانها دون تخطيط - لم تُخصص لها مواقف سيارات- يتم تسكين أجانب فيها، بدل جرف الأرض وتحويلها لمواقف للسيارات؛ لأن الشوارع بشكل عام ومن دون وجود تلك العمارات تعاني من شحّ في المواقف ومن زحمة خانقة لا يمكن تحملها.

وقال أحد الأهالي في شريط فيديو أرسله النائب الجودر على الوتسب بأن القاطنين من الأهالي كبارا وصغارا ونساء ومن المقيمين لا يستطيعون حتى الوقوف على الشارع بسبب ضيق المكان والزحمة.

وأشار المواطن إلى أن مقاولين اثنين اشتريا بيوتًا قديمة في الفريج ويعملان على تحويلها لعمارات حديثة دون تخصيص مواقف سيارات لها، يؤجرانها للأجانب وهو ما أدى لزحمة غير طبيعية داخل الشارع.

وأكد المواطن أن قاطني أول عمارة تم الانتهاء من تشييدها هم من الأجانب وقد أُجِرَّت من قبل شركة عبدالله ناس لسكنة الموظفين فيها، وهي تقع بمشاهدة بيت (علي جارنا) كما يقول، ويظهر المواطن في الفيديو وهو يشير بإصبعه إلى علي، مؤكدا أن الجار علي "متوهق" لأن البناية تكشف بيته مما يمنعه ويمنع باقي الجيران من فتح درايش الغرف والحمامات أيضا.

وصرح مواطن آخر لـ "البلاد" عبر تسجيل فيديو ثان، بأن كل أهالي قلالي متضررون من بيع البيوت القديمة وتحويلها لشقق وأوكار للأجانب، مما تسبب بعدم وجود مواقف للسيارات للاهالي الأصليين.

وتساءل المواطن: كيف يمكن للبلدية ان تتساهل بهذا الشيء الذي يسبب ضررا لأهالي الفرجان، مبينا ان البيوت التي تخلى عنها اهلها، من المفروض ان تهدم وتبنى مواقف للسيارات مكانها وليس عمارات وبدون مواقف، مما فاقم الأزمة وأدى لزحمة قاتلة للقاطنين.

وناشد المواطن باسمه وباسم الأهالي عبر "البلاد" رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، بأن ينظر سموه في موضوع أهالي قلالي، وبما يجري في البلدية من منح رخص للمقاولين، لبناء عمارات عشوائية تسبب الضرر والاستياء الكبير للأهالي والمقيمين.

وفي صعيد متصل، لفت المواطن إلى أن منطقة قلالي القديمة هي جزء من التراث القديم لمملكة البحرين، وإن رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مهتمة بترميم البيوت التراثية والأثرية، مؤكدا أن هناك بيتا تراثيا متضررا بسبب بيع البيوت والعمران العشوائي في المنطقة، وهو بيت النهام سالم العلام رحمه الله، وهو اول نهام في الشرق الأوسط وفق ما اكده، مناشدا الشيخة مي لزيارة قلالي.

وفي هذا الصدد؛ ناشد النائب محمد الجودر بدوره الشيخة مي بنت محمد إيلاء بيت سالم العلام الاهتمام أسوةً بباقي البيوت التراثية، قائلا يجب أن نحافظ عليه لا أن نقوم بتدميره، داعيا رئيسة الهيئة بان تراعي البيت والفريج تماما كما تراعي باقي الفرجان في مملكة البحرين.