+A
A-

الاستعدادات جارية لافتتاح مركز تحليل جنيات الاجنة قبل الحمل في مركز الجوهرة

أقام مركز تحليل جينات الأجنة قبل الحمل في مركز الأميرة الجوهرة بجامعة الخليج العربي ورشة عمل تدريبية للتعرف على خصائص أجهزة قياس تطابق الأنسجة التي يوفرها المركز حصرياً في مملكة البحرين.

وقالت رئيسة مركز تحليل جينات الأجنة قبل الحمل الدكتورة مريم فدا إن المركز يقيم هذه الورشة بالتعاون مع الشركة العالمية التي زودت المركز بالأجهزة للتدريب على الاستعمالات الأمثل لجهاز قياس تطابق الأنسجة، الذي يقيس تطابق الانسجة بين الجنين السليم قبل زرعه في رحم الأم وأخيه المولود مسبقاً المصاب بإحدى أمراض الدم الوراثية كالسكلر والبيتا ثالاسيميا. مشيرة إلى أن هذه القياس يستخدم في حالة التجانس للتبرع بنخاع العظام بعد الولادة لأخيه المصاب مما يساهم في شفاءه من ذلك المرض الوراثي بأذن الله.

إلى ذلك يستعد مركز تحليل جينات الأجنة قبل الحمل في مركز الأميرة الجوهرة بجامعة الخليج العربي للافتتاح رسمياً في الأول ديسمبر في حفل يقام برعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة في مملكة البحرين معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة كما يقام بالتزامن مع الافتتاح مؤتمر علمي حول الموضوع بمشاركة أخصائيين من البحرين وعدة دول خليجية وعربية وعالمية.

هذا ويحتوي المركز على عيادة للفحص الجيني تعمل على معرفة إذا ما كان الابوين مصابين بطفرة وراثية قد تؤدي إلى إصابة المولود بالمرض، حيث يقوم المركز بأخذ عينة من لعاب الزوجين لمعرفة ان كانا حاملين لأحدى الطفرات الوراثية مثل السكلر والبيتا ثالاسيميا أو إحدى السرطانات. ويتم تحليل العينة في معامل متخصصة ثم يقوم المركز وفق ما يمتلكه من أجهزة وكوادر متقدمة بتحليل الطفرة الوراثية من حيث نوعها وموقعها في الكروموسوم مما يساهم في تفادي هذه الطفرة في الجنين.

وقالت رئيسة المركز وإخصائية تحليل الأجنة قبل الحمل الدكتورة مريم فدا إن المركز يقوم حصريا بتحليل التفاصيل الدقيقة للحمض النووي والتعرف على الطفرات الجينية المختلفة وبناء على ذلك يتم استبعاد الاجنة التي ورثت الطفرة من الابوين واختيار الأجنة السليمة. وتابعت في خطوة لاحقة يتوجه الزوجين لقسم التلقيح الصناعي في مركز الجوهرة لزرع الأجنة السليمة في رحم الأم مما يؤدي ان شاء الله لولادة طفل سليم خال من الامراض الوراثية.