+A
A-

وزيرة الصحة لـ " البلاد " المشروع يقلص الفترة من 3 شهور الى أسبوع

الجلاهمة : 14 مؤسسة و6 تنتظر الترخيص

العبسي لـ " البلاد " : 3000 موعد فحص طبي خلال اسبوع من تدشين النظام

 

كشفت وزيرة الصحة فليقة بنت سعيد الصالح ، الى أن تدشين مشروع نظام الفحص الطبي للعمالة الوافدة ، الذي أطلقته البحرين اليوم هو أنجاز ومفخرة لنا جميعا كبحرينيين  ، مؤكدة أن هذا المشروع له رؤية  وبعد مستقبلي يصب في مصلحة نمو بيئة الاقتصاد المحلي ، مبينة   وزارة الصحة ستكون " الرقيب " الذي يقيم ويراقب كل خطوات  سير هذا المشروع ، ومنها " الفحوصات الطبية".

وأشارت الصالح في تصريحات خاصة لـ " البلاد " على هامش رعايتها لحفل تدشين المشروع صباح أمس في فندق الكروان بلازا ،الى أن البحرين مقبلة على تنمية اقتصادية شاملة ، وعلى طفرة أقتصادية ، ورؤيا أقتصادية هي 2030 ، تعمل القيادة والحكومة على تحقيقها من خلال العديد من المشاريع وفي مختلف الاتجاهات ، وهذا بطبيعة الحالة يستلزم وجود عمالة خالية من الامراض ، وعمال أصحاء لاتوجد لديهم أمراض معدية تؤثر على سير العمل وعلى أفراد المجتمع بصورة أو أخرى ، كما في حالة أنتقال العدوى.

وأوضحت الصالح أن المشروع وهدفه الاساسي يرتكز على تسهيل وسرعة الاجراءات الصحية " الفحص الطبي الشامل " التي تتم عادة على العمالة الوافدة ، مردفة أن المشروع يقلص الفترة الزمنية للفحص من 3 شهور سابقا الى أسبوع ، وربما لايام في المستقبل القريب ، مبينة ولذلك فهو يصب في مصلحة الحكومة والقطاع الخاص ، مؤكدة أن العديد من التطويرات سيتم أضافتها للمشروع في مراحله التشغيلية القادمة .

14 مؤسسة و6 تنتظر الترخيص

كشفت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية " نهرا " الدكتورة مريم الجلاهمة ، انه توجد حاليا 14 مؤسسة صحية من المؤسسات التي تم ترخيصها من قبل الهيئة للقيام بعمل الفحص الطبي للعمالة الوافدة ، مضيفة أن هناك من 4 الى 6 مؤسسات صحية تقدمت لطلب الترخيص من الهيئة لإجراء الفحص الطبي للعمالة الوافدة ولكننا لازلنا في مرحلة الاجراءات لحد الان .

وأشارت الجلاهمة في تصريحات خاصة لـ " البلاد " ، أن المؤسسات المرخصة لتقديم هذه الخدمة ، تقدم الخدمة بنوعين ، خدمة عادية بـ 20 ديناربحريني  ، أو خدمة مميزة بـ 50 دينار بحريني .

وقالت الجلاهمة أن  تدشين مشروع نظام الفحص الطبي للعمالة الوافدة ، يشكل أنجاز حقيقي للشراكة بين القطاع الحكومي والخاص الخاص ، لانه يقدم نظام فحص طبي لمواعيد أقرب وأسرع ،وتقارير أسرع ، ونتائج مضمونه جدا .

وأوضحت الجلاهمة أن دور الهيئة " نهرا " هو الترخيص فقط  للمؤسسات المستوفية للشروط المطلوبة من الهيئة في هذا الجانب  ، والتأكد من جاهزية  وأستعداد هذه المؤسسات والمرافق الصحية المختصة بهذا الجانب لديها  ،من خلال توفير خدمات الاشعة وخدمات سحب الدم وخدمات ألمختبر بعد الالتزام بمعايير الجودة المحددة والمطلوبة من الهيئة ، بالإضافة الى احتفاظها بقاعدة بيانات ونتائج فحوصات الدم والأشعة لمدة 5 سنوات وغيرها من الشروط.

 وأوضحت الجلاهمة ،  أن الهيئة تأكدت من جاهزية هذه المرافق الصحية من خلال متابعتها  لتحاليل " الدم " التي أجرتها المختبرات  الخاصة والمؤهلة لعمل التحاليل المطلوبة ، ومطابقة صحة نتائج هذه المختبرات ، من خلال مقارنتها بنتائج نفس العينات المماثلة والتي تم أختبارها وتحليلها  في المختبر المركزي لوزارة الصحة  ، مضيفة أن الامر نفسه طبق على نتائج " صور الاشعة " التي تجرى على العمالة الوافدة ، ومطابقتها مع نتائج " صور الاشعة " التي أجريت في الوزارة ، وتقييم مدى دقتها وخصوصا أن الاشعة يجب أن توضح أي تطورات بالرئة ، خوفا من العمال المصابين ببعض الامراض  المعدية كالسل .

وأشارت الجلاهمة أن الهيئة وبالتعاون مع وزارة الصحة ، اقامت العديد من الورش التدريبية للعاملين للمؤسسات والمرافق الصحية التي ستقدم هذه الخدمة .

3000 موعد فحص طبي خلال اسبوع

كشف رئيس هيئة تنظيم سوق العمل ، اسامة العبسي ، أنه تم تحديد أكثر من 3000 موعد فحص طبي جديد ، منذ تدشين نظام مشروع نظام الفحص الطبي للعمالة الوافدة الاحد الماضي ، موضحا أنه تم تسجيل من 450 الى 500 موعد يومي خلال هذه الفترة ، مؤكدا أن هذا النظام سيتمكن من أستيعاب كافة أعداد العمالة الوافدة الوافد القادمة للبحرين للعمل والمسجلة في سوق العمل ، مشيرا الى أن العمالة الوافدة بالبحرين يبلغ عددها 600 الف عامل ، كلهم مسجلين بهيئة تنظيم سوق العمل.

وأوضح العبسي في تصريحات لـ " البلاد " أن المشروع يعد انجازا غير مسبوق ، مؤكدا هذا المشروع أو النظام ، يأتي استكمالا للمنظومة الالكترونية " التي تعنى باستقبال الوافدين في مملكة البحرين .

وأوضح العبسي في تصريحات لـ " البلاد " على هامش مشاركته في حفل تدشين نظام الفحص الطبي للعمالة الوافدة بالبحرين ، لقد كنا نعتمد في السابق في فحص العمالة على مركز الرازي الصحي ، مضيفا أن مركز الرازي ظل لسنين طويلة يقوم بهذه المهمة على أفضل وجه ، ولكن التوسع الاقتصادي بالبحرين، وزيادة أعداد العمالة الوافدة خلال السنوات الاخيرة ، جعل مواعيد الفحص الطبي للعمال تتأخر الى شهور طويلة أحيانا ، وأصبحت تشكل ضغطا على أمكانية أنهاء اجراءات الفحص الطبي بالسرعة والصورة المطلوبة .

وأوضح العبسي أن تأخر فحص العاملة الوافدة أصبح يشكل هاجس وخطورة من العمالة الوافدة على المجتمع ، لأنه ربما يحمل بعض العمال الوافدين أمراض معدية قد تنتقل الى المجتمع بسبب تأخر الفحص ، لذلك كان لابد أن يكون هناك نظام جديد لتوفير مؤسسات ومراكز صحية معتمدة من وزارة الصحة والهيئة الوطنية للخدمات  " نهرا " تقوم بإصدار المواعيد ، مردفا لكي هذا النظام الجديد ، وهذا النظام سيقدم خدمة مواعيد سريعة ومتميزة ، و من خلال الربط الالكتروني بين وزارة الصحة وسوق العمل سوف يتم معرفة النتيجة مباشرة ، وهذا الامر له منفعة لصاحب العمل من خلال سرعة الانتهاء من الفحص الطبي للعمالة ، وللعامل الذي لم يعد بحاجة للانتظار فترات طويلة حتى يجري الفحص ، كما أنه يحمي مجتمعنا من خطر وضرر وجود أشخاص مصابين بأمراض معدية ولكنهم موجودين يبننا وفي المجتمع ، من دون معرفة المرض الذي يحمله بعضهم أحيانا.

وأشار العبسي أن العملية هي عملية توزيع جغرافي أيضا فمركز الرازي كان هو المركز الوحيد لفحص العمالة الوافدة ، وهو أحد المراكز الصحية المهمة بوسط المنامة ، وكان الفحص الطبي يمثل لأصحاب العمل أو العمل، صعوبة في الوصول ، وصعوبة في الحصول على مواقف للسيارات ، ولكن من خلال المشروع تم توزيع الفحص الطبي على عدد كبير من المراكز الصحية المعتمدة ، وفي كافة محافظات البحرين .

لاينطبق على خدم المنازل

ومن جانبها كشفت عائشة حسين ، رئيس اللجان الطبية بوارة الصحة ، عضو أللجنة  الخليجية لفحص العمالة الوافدة ، أن هذا المشروع ، لايشمل " خدم المنازل " ، وان فحص خدم المنازل لازال يتم من خلال المؤسسات الصحية المعتمدة لفحصهم .