+A
A-

دعوة لفرض ضرائب على الشركات البحرينية لمعالجة العجز المالي

رأى الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي عبدالحكيم الخياط أن فرض ضرائب على الشركات في البحرين قد يساعد الحكومة في سد العجز في الموازنة العامة التي تفاقم مع تدهور أسعار النفط في العامين الماضيين.

وقال الخياط  على هامش منتدى المصرف الخليجي التجاري للتنويع الاقتصادي الذي بدأت أعماله من المنامة اليوم،  أن معظم دول العالم المتقدم لديها ضرائب وأن الاستثمارات القادمة إليها لم تتأثر بفعل هذه الضرائب، مبينا " السؤال هو أين تصرف هذه الأموال، هل تستخدم لتنمية القاعدة الاستثمارية، والبنية التحتية التي تساعد هذه الشركات، إن فعلت هذا الشئ فإن الضرائب على الشركات التي تحقق أرباح، أمر لا يختلف عليه أحد في العالم".

ويستطرد الخياط في شرح رأيه " اليوم العجوزات في الميزانية مستمرة والبحرين تحاول تقليل هذه العجوزات من خلال فرض بعض الرسوم، ولكن الضريبة على الشركات  معمول بها في مختلف أرجاء العالم، وليس علينا اختراع رسوم هناك وهناك".

وخلص مشاركون في منتدى المصرف الخليجي التجاري للتنوع الاقتصادي ، إلى أن فرض الضرائب على الشركات وتحسين مخرجات التعليم إلى جانب تعزيز البنية التحتية قد تكون أهم ثلاثة عوامل ستقود البحرين نحو تحقيق التنوع الاقتصادي بعيداً عن النفط.

ويهدف المنتدى الذي تستمر أعماله على مدى يومين إلى تناول موضوع التنوع الاقتصادي وإبراز أهميته على المستوى الوطني. وذلك تحت شعار "نعمل معا لمستقبل مستدام" بمشاركة أكثر من 300 شخصية اقتصادية يمثلون القطاعين الخاص والعام بالإضافة إلى عدد من الخبراء بمجالات مختلفة مثل القطاع المالي والتعليم والنفط والغاز والصناعة والسياحة والتكنولوجيا.