+A
A-

افتتاح المعرض الرقمي لمخطوطة بيرمنغهام القرآنية في أبو ظبي

افتتحت اليوم جامعة بيرمنغهام المعرض الرقمي التفاعلي الذي يحكي القصة المدهشة لمخطوطة بيرمنغهام القرآنية والتي يُقام في حديقة أم الإمارات بأبو ظبي من 20 إلى 29 نوفمبر.

وكان الافتتاح بحضور نورة الكعبي وزي رة الثقافة وتنمية المعرفة، وفيليب  بارهام السفير البريطاني لدى دولة الإماارت، ورئيس جامعة بيرمنجهام (للشؤون الدولية) البروفسور روبين مايسون.

وقد زار أكثر من 14 آلاف شخص المعرض الذي تم افتتاحه في معرض الشارقة الدولي للكتاب في مطلع الشهر، حيث تمكن زوار المعرض من التعرف على المخطوطة عن قرب في شكلها الرقمي بالإضافة إلى رؤية نسخة مفصلة طبق الأصل منها. وبعد أبوظبي سينتقل المعرض إلى "دي 3" في حي دبي للتصميم من 19 أبريل إلى 3 مايو 2018.

وتعد المخطوطة واحدة من أقدم المخطوطات الإسلامية وكنزاً من الكنوز العالمية. وقد زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، المعرض في الشارقة بعدما ترأس اجتماعاً استثنائياً لمجلس الوزراء في معرض الشارقة الدولي للكتاب حيث تم اختيار المملكة المتحدة لتكون ضيف الشرف احتفاءً بعام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة "UK/UAE 2017".

وكجزء من فعاليات افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب، زار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة وعضو المجلس الأعلى للاتحاد المعرض مع معالي نورة الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة.

ويعد المعرض أحد أبرز فعاليات برنامج التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة لعام 2017 "UK/UAE 2017”، والذي يجري تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية وصاحب السمو الملكي الأمير تشارلز أمير ويلز.

وقالت نورة الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، إن تنظيم المعرض الرقمي يأتي في إطار التعاون الثقافي الثنائي المشترك بين الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة، انطلاقا مماً تتشاركانه من قيم إنسانية وثقافية وإدراكهما بأهمية حماية الموروث الثقافي والاحتفاء بقيمه وتبادله بما يعزز الاحترام العميق بين الأمم والثقافات وتشجيع الحوار الإيجابي البناء فيما بينها.

وأكدت معاليها على أهمية تنظيم مثل هذا النوع من المعارض بالتعاون مع جامعة برمنغهام، مشيرة إلى دوره في صون الثقافة الإسلامية وإحياء التاريخ العربي والمحافظة على الهوية الوطنية، معتبرة إياه واحداً من بين أرقى صور التبادل الثقافي والمعرفي مع المملكة المتحدة وعامل مساهم في تعزيز الروابط الثقافية والإبداعية الفكرية وتوطيد العلاقات التاريخية بين الدولتين.

وقال البروفسور السير ديفيد إيستوود، نائب رئيس جامعة بيرمنغهام: " تشكل مخطوطة بيرمنغهام القرآنية أهمية عظيمة للتراث الإسلامي والدراسة الأكاديمية للإسلام. نحن فخورون جداً باستضافة مثل هذا الكنز في جامعة بيرمنغهام.

"بعد نجاح هذا المعرض الرقمي التفاعلي في الشارقة والذي زاره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والآلاف من الأشخاص، نفخر بإتاحة فرصة لسكان أبو ظبي لمعرفة المزيد عن هذه المخطوطة الاستثنائية.

إن هذا المعرض، إلى جانب تطويرنا لحرمنا الجامعي في دبي، يرمز إلى التزام الجامعة العميق بالعمل مع شركاء في الإمارات العربية المتحدة من أجل تعزيز الفرص الأكاديمية والتفاهم الثقافي".

موسيقى تصويرية غامرة للمعرض

جمع خبراء موسيقى الالكترو اكوستيك في الجامعة جوقة للتلاوة القرآنية مع أصوات مستوحاة من سماء الليلة التي التقى بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لأول مرة بسيدنا جبريل عليه السلام في موسيقى تصويرية خاصة بالمعرض.

وقد استخدم الباحثان تاسوار بشير وسكوت ويلسون جزءاً من برنامج حاسوبي متخصص لتوقع كيف بدت سماء تلك الليلة في 26 أغسطس من عام 610 للميلاد. وبعدها حولا ألمع عناصر القبة الزرقاء إلى الموسيقى التي ترافق الآن معرض مخطوطة بيرمنغهام الرقمي. ويجدر بالذكر أن هذا العمل الذي يحمل عنوان "الوحي" يستعين بأجزاء معينة والآية 109 من سورة الكهف.

وقال تسوار بشير، وهو باحث في الدراسات العليا: "إنه لشرف كبير لي أن أشارك في مثل هذا العمل الملهم فيما يخص واحدة من أقدم المخطوطات القرآنية التي تتصل بالأجيال الأولى من المسلمين.

"لطالما كنت مهتماً باكتشاف طرق جديدة لتقديم الصوت الإسلامي، وكان التحدي بالنسبة لي كفنان يعيش في بيرمنغهام يتمثل في كيفية اكتشاف الروابط بين القرآن والكون لابتكار مقطوعة موسيقية مناسبة تناشد غير المسلمين أيضاً."

ورش عمل خط للأطفال

تجري على هامش المعرض مجموعة من الأنشطة التعليمية للشباب فيما يتعلق بمخطوطة بيرمنغهام القرآنية. كما ستجري في أبو ظبي ورش عمل إبداعية مجانية للزوار الصغار، الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و18 عاماً، حيث سيتمكنون من الانضمام إلى ورش عمل للخط بقيادة نرجس نور الدين وباسم زبيب من معرض أرابيسك. وينبغي على المدارس التواصل على البريد الالكتروني [email protected] لحجز المقاعد.

وفي هذا الصدد، قالت سوزان وروال، مديرة المجموعات الخاصة في مكتبة أبحاث جامعة كادبوري: "إن ورشة العمل المجانية الممتازة هذه ستمكن الأطفال من تعلم كيفية إنتاج خطوط شبيهة بتلك التي عُثر عليها في مخطوطة بيرمنغهام القرآنية وغيرها من المخطوطات القديمة.

"كما سيتعلم الطلاب أكثر عن مجموعة منجانا لمخطوطات الشرق الأوسط التي تحتفظ بها الجامعة وعلاقتها بالقرن الحادي والعشرين. وتأتي ورش العمل هذه كإضافة قيّمة ومفيدة للمعرض المدهش."

دورة مجانية عبر الانترنت حول مخطوطة بيرمنغهام القرآنية

وسوف يتمكن الناس أيضاً من اكتشاف أصول هذه المخطوطة القيّمة بفضل دورة مجانية مبتكرة تجري عبر الانترنت أعدّها الفريق الذي يعتني بالمخطوطة في مكتبة كادبوري للأبحاث بجامعة بيرمنغهام.