+A
A-

دبي السينمائي يقدّم مجموعة من أفلام المغامرات الساحرة للأطفال والعائلات

يقدم برنامج «سينما الأطفال» المُرتقب في الدورة الرابعة عشرة من «مهرجان دبي السينمائي الدولي» مجموعة مُنتقاة من الأفلام الموجّهة إلى جمهور الأطفال وجميع أفراد العائلة،  ستنقلهم إلى عوالم مختلفة، مليئة بالإثارة والمغامرة.

نبدأ برنامج «سينما الأطفال» مع فيلم التحريك الكوميدي الدرامي «فيرديناند» (Ferdinand) للمخرج البرازيلي «كارلوس سالدانا»، الذي سبق وأنجز أفلاماً شهيرة من بينها «عصر الجليد: فجر الديناصورات» و«عصر الجليد: ريو» بجزئيه الأول والثاني، و«الانهيار».

«فيرديناند»، هو ثور إسباني مقاتل غير تقليدي. إنّه طيّب القلب، ويفضل عطر الورود والنشاطات السلمية غير العنيفة، على الجري وراء خرقة القماش الحمراء التي يلوّح بها مصارعو الثيران في الحلبة. يواجه «فيرديناند» قراراً مصيريّاً وصعباً عندما يؤخذ إلى حلبة المصارعة. فهل سيكمل حياته ثوراً مصارعاً، أم أنّه سيدافع عن حريّته وقناعاته ويبقى ذات الثور الطيّب والسلمي؟ وسيشهد عرض الفيلم فعالية السجادة الحمراء للأطفال في قاعة المدينة أرينا يوم الجمعة 8 ديسمبر.

ومن المكسيك، ينضم فيلم التحريك المُرتقب «آنا وبرونو» (Ana and Bruno) للمخرج «كارولوس كاريرا» الحائز على جوائز عدّة. يستند الفيلم على رواية «آنا» للكاتب «دانييل إيميل»، ويروي قصة طفلة صغيرة مميزة، تهرب من مؤسسة للأمراض النفسية لتبحث عن والدها حتى يساعدها على العثور على أمها التي وقعت في متاعب. وتحظى «آنا» في مغامرتها المشوّقة والمؤثرة عدد من الشخصيات الغريبة والخيالية. وسيعرض الفيلم في مسرح المدينة في سوق مدينة جميرا.

وينضم المخرج الفرنسي «نيكولاس باري» إلى المهرجان مع فيلمه الروائي الثالث «سبيرو الصغير» (Little Spirou)، والمبني عن سلسلة من الكتب الهزلية لـ «توم وجانري». تدور قصة فيلم التحريك حول طفل صغير مغامر يسمّى «سبيرو»، مقدّر له أن يُصبح خادم فندق تماماً كبقية أفراد عائلته. ولكن تصميمه على الاستمتاع بآخر أيّامه قبل الالتحاق بأكاديمية الخدم يدفعه إلى الاعتراف بحبّه لـ «سوزيت»، فيُنظّم برفقة أصدقائه مغامرة شيّقة لن تنساها «سوزيت» أبداً. وسيعرض الفيلم في مسرح المدينة في سوق مدينة جميرا.

وليشارك الجمهور تجربته العالمية في صناعة الأفلام وأسلوبه الفريد في رواية القصص، يشارك المخرج «بيوش تشاندراكنت بانجواني» مع فيلمه الروائي «خمس روپيّات» (5 Rupees) في عرضه الدولي الأول.

تدور أحداث الفيلم في قريةٍ صغيرة وقصيّة في جبال الهملايا، وهو قصة الجدة «أمينة» (تمثل الدور الممثلة العريقة شبانة عزمي) التي تعيش مع حفيدها «حامد» (7 أعوام). تعِدُ الجدّة أن تعطي حفيدها خمسَ روپيّات في حال استطاع الصوم شهر رمضان كاملاً. وفي يوم العيد تلاحظ «أمينة» اختفاء حفيدها والمبلغ، فتنتظر عودته بغضب وتتهمه بالسرقة، دون أن تدرك حسن نيته، ولكن الأحداث تنقلب مع عودة «حامد»!

وتعليقاً على مجموعة الأفلام المشاركة في برنامج «سينما الأطفال»، قالت ميرنا معكرون، مبرمجة البرنامج في «مهرجان دبي السينمائي الدولي»: "كما جرت العادة، نعمل بجهد لتقديم أفضل الأفلام الموجّهة إلى الأطفال والعائلات ضمن برنامجنا. وهذا العام سنقدم مغامرات فريدة ومؤثرة، نتوقع أن تنال إعجاب جميع أفراد العائلة من دون شك." وأضافت "ستكون تجربة الدورة الرابعة عشرة من المهرجان حدثاً لا يُنسى، ومنها أفلام برنامج سينما الأطفال، الذي يقدم مجموعة أفلام ستجعل الجمهور يعيش تجربة مغامرات ساحرة وشيّقة، إضافة إلى اللحظات العائلية المؤثرة والتي تلامس القلوب."