+A
A-

تأييد السجن 7 سنوات لمُدان بالشروع في قتل شرطي

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية استئناف مُدان واحد من أصل 6 متهمين، وأيدت معاقبته بالسجن لمدة 7 سنين المحكوم بها عليهم جميعًا وبمصادرة المضبوطات؛ وذلك لإدانتهم بالشروع في قتل أحد أفراد الشرطة المتمركزين بمنطقة سترة بالقرب من  مركز شرطة سترة، إثر مهاجمتهم للمدرعة الأمنية التي كان بداخلها، بواسطة عدد كبير من العبوات المشتعلة "المولوتوف" دخلت إحداها عبر فتحة موجودة بالمدرعة.

وتتحصل تفاصيل الواقعة المُدان على أساسها المتهمين، في أن المجني عليه كان يؤدي واجبه ضمن دورية أمنية مكونة من مدرعتين و5 دوريات شرطة، المتمركزين جميعًا بمنطقة سترة بالقرب من مركز الشرطة، إذ كان متواجدًا بداخل إحدى المدرعتين على بعد 20 مترًا من مركز الشرطة.

ويتبين من الأوراق أن أفراد قوات حفظ النظام فوجئوا بخروج مجموعة كبيرة من المتجمهرين يقدر عددهم بحوالي 150 شخصًا يرتدون اللثام، والذين ألقوا عددا كبيرًا من الزجاجات الحارقة "المولوتوف" بكثافة على القوة الأمنية المتمركزة، ما أدى لدخول إحدى تلك الزجاجات إلى داخل المدرعة من خلال الفتحة الموجودة بها، كما قام المتهم الأول منهم بوضع جسم محاكي لأشكال المتفجرات على الشارع العام.

وأدت تلك العملية المفاجئة إلى تعرّض الشرطي المجني عليه لإصابات متعددة في وجهه وأذنيه ورقبته.

وقالت المحكمة إنه ثبت في يقينها أن المتهمين في 29/11/2014، أولاً: المتهمين جميعًا:

شرعوا وآخرين مجهولين في قتل الشرطي المجني عليه مع سبق الإصرار والترصد أثناء وبسبب تأديته لوظيفته، إذ أعدوا لذلك الزجاجات الحارقة "المولوتوف" وقاموا بالهجوم على المدرعة ورموها بها، وصوبوا نحو الفوهة الموجود بها، قاصدين من ذلك قتله، وتنفيذًا لغرضٍ إرهابي، وقد خاب أثر الجريمة لسبب لا دخل لإرادتهم فيه وهو مداركة المجني عليه بالعلاج.
اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والإخلال بالأمن العام مستخدمين في ذلك العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من أجلها.
حازوا وأحرزوا عبوات قابلة للاشتعال "مولوتوف" بقصد تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر.

ثانيًا: المتهم الأول: وضع وآخرين مجهولين جسمًا محاكيًا لأشكال المتفجرات في مكان عام.