+A
A-

السنع: الأقوال المتداولة في المناسبات الإجتماعية

أصـدر معهـد الشارقة للتراث كتاباً جديداً في مجال التراث الشـعبي وذلك بالتعاون مـع الكاتب إبراهيم سـند ، ويحمل عنوان " السـنع  – الأقوال المتداولة في المناسـبات الإجتماعية ". ويشـتمل هـذا الكتاب عـلى محتوى أعمال ورشـة تدريبية قدمها الكاتب في معهـد الشارقة للتراث في الفترة من 22 – 27 يونيو 2016 ، بمشاركة عـدد مـن الباحثين والمتدربين الشباب في معهـد الشارقة للتراث ومركز التراث العربي .

ويقـدم هـذا الكاتب عـدداً من التعريفات لمصـطلح السـنع .  ( فالسـنع ) هـو السـلوك المهـذب والتصرف الجميل في التواصل الإجتماعي . وتكشـف هـذه الكلمة الدقيقة والمعبرة معناها عـن أسـرار التعامل الناجح مـع الآخرين . فإذا أردت أن تكون مقبولاً ومحبوباً في المحيط الإجتماعي الذي تنتمي إليه ، وجب معرفة القواعـد الأسـاسـية المتمثلة في العبارات والممارسات السـلوكية في هـذا المجتمع .

أما مصـطلح " ذرب " فتعني الفصاحة في اللسان والتحدث بلباقة واتزان . و " الرزانة " تعني الشـخص الحصيف الحكيم ، رحب الصـدر والهادئ والمتزن الذي يتصرف بحكمة واتزان ووقار .

أما " التكانة "  وهو من المصطلحات الشـعبية ، يسـتخدم بكثرة في اللهجات الخليجية فيعني الشـخص المتزن في تصرفاته وأقواله ، ويرجع البعض هـذا المصـطلح إلى اللغة الهندية وتعني : الأمر الجـيد أو الممتاز من كلمة " تيكهي" الهـندية .

ويتقاطـع مصـطلح السـنع مـع مصـطلحات أوسـع إنتشـاراً على مسـتوى الثقافة الشـعبية ، حيث قـدّم الكاتب تعريفات دقيقة لها مـن خلال عرضه لمواد هـذا الكتاب .

وقـد اشـتملت محتويات الكتاب على العناوين التالية : السـلام والتحية – أشـكال المصافحة – المصافحة باليدين – إشارات العين – الإبتسـام – الإسـتماع – المحادثة – الولادة – التطهير – الزواج – العلاقات الإجتماعية – الزيارات – طلب الحاجة – الولائم – السـفر والقدوم مـن الأسـفار – شـهر رمضان وعـيد الفطر – البيت الجديد وارتداء الحلى – إرتداء الملابس الجديدة – الحوادث والمصائب .

وقـد جاء في مقدمة الكتاب كلمة للدكتور عـبدالعزيز المسـلم قال فيها : " وفق توجيهات ودعم صـاحب السـمو الشـيخ الدكتور سـلطان بن محمـد القاسـمي عضـو المجلس الأعلى حاكم الشـارقة ، مضـت عـمليات النشـر في معهـد الشارقة للتراث بتسـارع محمـود ، جعل كثيراً مـن المهـتمين يتطلعون إلى أهمية وفعالية منشـورات المعهـد ومعها منشـورات مركز التراث العربي كونها ترفد المكتبة العربية والعالمية بما يمثل إضافة نوعية لها " .

في حين عـبر الدكتور محمـد حسـن عـبدالحافظ المدير الأكاديمي للمعهـد من خلال كلمته في الكتاب قائلاً : " هـذه تجربة ملهمة بالنسـبة لي ، مثلت نافذة مشـرقة على عالم السـنع في الإمارات والبحرين ، وكونت لدي معرفة بتقاليد إجتماعية راسـخة وراقية في المجتمع الإماراتي على وجه الخصوص ، وأدهشـني ارتباط معظمها بالتقاليد والآداب الموروثة التي تأسـسـنا بها ونشأنا عـليها في صـعيد مصر " .

والجدير بالذكر أن صـورة الغلاف والصـور الداخلية للكتاب من تصوير المصور الفوتوغرافي البحريني المحترف حرز يعقوب البنكي .