+A
A-

نشاط سينمائي مكثف لشركة The Imaginarium Films في الأردن

نشاط مكثف تشهد شركة The Imaginarium Films للمنتجة رولا ناصر وإحدى شركاء مركز السينما العربية خلال الفترة الأخيرة، حيث تعمل الشركة حالياً على إنتاج 3 أفلام، بالإضافة إلى تقديمها خدمات إنتاجية لأفلام ومسلسلات دولية وعربية يتم تصويرها داخل الأردن.

الأفلام التي تتولى الشركة إنتاجها حالياً هي الوثائقي أن أرى جنين للمخرجة سيرين الأحمد وفيلم إنشالله ولد (فصل من حياة نوال الخرافية)، والذي يُعد الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج الأردني الشاب أمجد الرشيد، والذي من المخطط بدء تصويره في ربيع العام المقبل، هذا بالإضافة إلى التعاون مع شركة بيت الشوارب للمنتج باسل غندور في إنتاج فيلم جديد يحمل اسم الزقاق.

ومؤخراً The Imaginarium Films قدمت خدمات إنتاجية لأفلام ومسلسلات أوروبية تم تصويرها في الأردن وسلطنة عُمان، وهي Maya للمخرجة الفرنسية ميا هانسن لاف والموسم الثاني من المسلسل السويسري The Team والموسم السابع من المسلسل السويدي Beck، هذا بالإضافة إلى الفيلم العربي حراشف للمخرجة شهد أمين والذي يقوم ببطولته النجم أشرف برهوم.

The Imaginarium Films شركة أسستها المنتجة رولا ناصر في عام 2010 بهدف تطوير وإنتاج محتوى عربي بمستوى عالمي. وقد بدأت رولا طريقها في صناعة السينما عام 1999، من خلال العمل على العديد من المنتجات لشبكة BBC وقنوات ديسكفري، فضلاً عن المسلسل التلفزيوني الأسترالي الشهير Survival. انضمت في وقت لاحق إلى الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، وعملت بها لمدة 5 سنوات على برنامج دعم المخرج الخاص بالهيئة.

وقد بنت رولا خبرة واسعة في مختلف مجالات الإنتاج مكنتها من إنتاج أكثر من 6 أفلام روائية خلال 4 أعوام، وهي أعمال شاركت في العديد من المهرجانات المرموقة بأنحاء العالم. في 2011، كان الجمعة الأخيرة هو أول فيلم أردني يتم عرضه في مهرجان برلين السينمائي الدولي، كما شارك فيلمها فلسطين صندوق الانتظار للبرتقال في مسابقة الأفلام القصيرة بـمهرجان كان السينمائي عام 2012. كما اختارتها مجلة فارايتي في عام 2012 ضمن قائمة أهم 10 منتجين في العالم العربي تجب متابعتهم.

منذ عامين أنتجت رولا للمخرجة ميس دروزة فيلم حبيبي بيستناني عند البحر الذي شارك في أكثر من 30 مهرجاناً سينمائياً، منهم مهرجانات تورنتو السينمائي الدولي، كوبنهاغن الوثائقي الدولي ودبي السينمائي الدولي. وفي نهاية 2015 تُطلق أحدث فيلمين لها، وهما المدينة لـعمر شرقاوي، والمنحنى لـرفقي عساف. كما أنها عملت كمنتج منفذ للعديد من الأفلام إقليمياً وعالمياً، كان آخرهم في 2015 فيلم عرب أيدول للمخرج المرشح لجائزة الأوسكار هاني أبو أسعد.

مركز السينما العربية أسسته شركة MAD Solutions في 2015، وهو منصة دولية تروّج للسينما العربية، حيث يوفر لصناع  السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها مركز السينما العربية  وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية الشهرية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

وقد أطلق مركز السينما العربية دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنكليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.

وخلال هذا العام تواجد مركز السينما العربية في 18 محطة حتى هذه اللحظة، وهي مهرجان روتردام السينمائي الدولي، مهرجان برلين السينمائي الدولي، ملتقى بيروت السينمائي الذي يُعقد ضمن أيام بيروت السينمائية، مهرجان إسطنبول السينمائي، مهرجان طرابلس للأفلام وحلقة نقاشية ضمن فاعليات الدورة الرابعة والثلاثين من اللجنة الدائمة المعنية بحق المؤلف والحقوق المجاورة في جنيف، مهرجان كان السينمائي، مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، مهرجان أوراسيا السينمائي الدولي ومهرجان لوكارنو   ومهرجان فينيسيا السينمائي الدولي ومهرجان تورونتو السينمائي الدولي وملتقى وظائف السينما والتلفزيون ومهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي ومهرجان مالمو للسينما العربية ومهرجان كيب تاون السينمائي الدولي وأيام سينمائية بفلسطين ومهرجان ميد فيلم بإيطاليا.