+A
A-

اشادات سينمائية عربية وعالمية لنجاح الافتتاح الكبير

استعاد مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بريقه مع انطلاق دورته الـ39، بعد أن جذب عددا كبيرا من نجوم وصناع السينما لحفل الافتتاح، كما كرم الممثلة البريطانية إليزابيث هيرلى. وحرص عدد كبير من الفنانين بمصر والوطن العربي على حضور حفل الافتتاح بقاعة "المنارة" بمركز المؤتمرات الدولي في التجمع الخامس، وكان على رأس الحضور الفنان عزت العلايلي وحسين فهمي وسمير غانم ودلال عبد العزيز ولبلبة ونبيلة عبيد ومها أبو عوف وغيرهم.

وقال وزير الثقافة المصري حلمى النمنم إن مهرجان القاهرة السينمائي صار منذ أكثر من ثلاثة عقود عنوانا للحضارة والفن والحب والحياة، بعد انتصار تيار التحضر والمدنية في مصر على تيار الظلام. ونوه النمنم بمهرجان القاهرة السينمائي قائلا: "نلتقي اليوم في مناسبة عزيزة تجمع فناني مصر والعالم ولكنها أيضا جديدة ومتجددة كل عام".

وأضاف "قبل أكثر من ثلاثة عقود كان الوطن تتنازعه عدة اتجاهات، من بينها اتجاه يريد أن يأخذ مصر والمنطقة إلى غياهب الظلام، ولكننا تجاوزنا هذه المرحلة بعد انتصار اتجاه التنوير والتمدن، الذي يحترم الفن"، مشيرا إلى أنه من أبناء هذا التيار المتحضر خرج مهرجان القاهرة السينمائي قبل أكثر من 40 عاما ليعبر عن الحياة والحب والحضارة والإنسانية.

وشدد على أنه "بالفن والسينما ومهرجان القاهرة، نقاوم الظلام والإرهاب والإرهابيين ونعشق الحياة، وننتصر للحب والدولة المدنية الحديثة وتحيا مصر".

وقد التقط النمنم صورة تذكارية مع الفنانة يسرا رئيس شرف المهرجان وأعضاء لجنة التحكيم التي يرأسها الفنان الكبير حسين فهمي، وتضم فنانين من الهند وفلسطين والصين وفرنسا وسوريا والتشيك، بجانب مصر.

حملت الدورة الـ39 من مهرجان القاهرة السينمائي اسم الفنانة القديرة "شادية"، والتي عانت مؤخرًا من وعكة صحية شديدة، وعرض المهرجان صورًا ومقطوعة من أغنيتها الشهيرة "يا حبيبتي يا مصر"، كما أبدى الكثير من الفنانين إعجابهم الشديد بالفنانة المعتزلة "شادية"، وكان على رأسهم الفنانة "يسرا" التي خطفت الأنظار بتقبيل صورتها.

وتحولت مواقع التواصل الاجتماعى إلى دفتر للإشادات والإعجاب بحفل افتتاح مهرجان القاهرة مشيدين بالتنظيم الرائع والمشرف لصورة مصر.

كما عبر عدد كبير من النجوم عن إعجابهم بالتنظيم واختيار الأفلام، وتصدر هاشتاج يحمل اسم "مهرجان القاهرة السينمائى" لموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، بعد نجاح حفل افتتاحه فى دورته الـ39، مؤكدين على فخامة التنظيم وتألق الحضور. وعبر عدد كبير من رواد الموقع عن إعجابهم بإطلالات النجمات على السجادة الحمراء فى المهرجان، وكان أبرزهم النجمات ليلى علوى، ويسرا، ودرة، كندة علوش وزوجها النجم عمرو يوسف.

فيما أخذت الفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز جانبا كبيرا من التعليقات المشيدة بتأثرها عند تكريم المهرجان لزوجها الفنان الكبير، ومنحه جائزة فاتن حمامة التقديرية وسلمتها له ابنتاه دنيا وإيمى.

شهد الحفل حضور عدد من الفنانين والفنانات مع نصفهم الآخر، كان على رأسهم الفنان "أحمد حلمي" وزوجته الفنانة "منى زكي"، والفنان "عمرو يوسف" وزوجته الفنانة السورية "كندة علوش"، وكذلك حضرت الفنانة "دنيا سمير غانم" مع زوجها الإعلامي "رامي رضوان"، والفنانة إيمي سمير غانم مع زوجها الفنان "حسن الرداد"، والفنان "آسر ياسين" وزوجته والفنان مصطفى فهمي وزوجته والفنانة روجينا وزوجها الفنان أشرف زكي وغيرهم.

ويشارك بالمهرجان نحو 175 فيلما من أكثر من 50 دولة بينها 16 فيلما فى المسابقة الرسمية و29 فيلما فى برنامج (سينما الغد الدولية) و7 أفلام فى برنامج (أسبوع النقاد) و8 أفلام فى برنامج (آفاق السينما العربية).

وتحل السينما الأسترالية ضيف شرف الدورة الـ39 ويعرض لها المهرجان بهذه المناسبة 10 أفلام من فترات مختلفة بدءا من عام 1979 وصولا إلى 2017.