+A
A-

صوت غامض رصدوه بغواصة الأرجنتين المفقودة

قال متحدث باسم البحرية الأرجنتينية إن صوتاً غير مألوف رصد في جنوب المحيط الأطلسي في ذات الوقت تقريباً الذي أرسلت فيه غواصة بحرية أرجنتينية آخر إشارة لها الأسبوع الماضي "يشبه الانفجار".

ووصف المتحدث إنريكي بالبي الانفجار بأنه "غير طبيعي وغريب وقصير وعنيف"، مشيراً إلى أنه غير نووي. وتجرى عملية بحث واسعة جواً وبحراً عن الغواصة سان خوان التي فقدت وعلى متنها طاقم مؤلف من 44 شخصاً.

إلى ذلك، أعلنت روسيا أنها أرسلت، الخميس، سفينة عسكرية إلى الأرجنتين للمساعدة في العثور على الغواصة سان خوان، التي اختفت قبل ثمانية أيام في جنوب المحيط الأطلسي، مع أكثر من 40 شخصاً هم أفراد طاقمها.

وقال الكرملين في بيان إن "روسيا عرضت مساعدتها لعمليات البحث والإنقاذ".

وقد صدر هذا البيان بعد اتصال هاتفي، مساء الأربعاء، بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأرجنتيني ماوريسيو ماكري، الذي أعرب له بوتين خلاله عن "دعمه" الجهود للعثور على الغواصة.

وتتوافر لسفينة المحيطات هذه معدات تتيح لها "القيام ببحوث على عمق يصل إلى 6000 متر"، بفضل غواصتين صغيرتين، كما أضافت الوزارة في بيان نشرته وكالات الأنباء الروسية.

وقد اختفت الغواصة سان خوان التابعة للبحرية الأرجنتينية مع أفراد طاقمها الـ44 في 15 تشرين الثاني/نوفمبر، وتوقفت عن إصدار إشارات عن وجود حياة على متنها منذ ذلك الحين.

وإذا كانت الغواصة قد غرقت، فإن طاقمها قد يحتاج إلى الأوكسوجين، لأن الاحتياطات قد نفدت، نظرياً، خلال سبعة أيام.

ويشارك في عمليات البحث التي تقوم بها حتى الآن، الولايات_المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والبرازيل وتشيلي، أكثر من 4000 شخص في منطقة تساوي مساحة فرنسا.