+A
A-

الموسيقى الإيطالية والألحان العربية الأصيلة تجتمع في متحف البحرين الوطني

يتواصل التبادل الثقافي البحريني – الإيطالي، حيث تستضيف هيئة البحرين للثقافة والآثار يوم غد الجمعة الموافق 24 نوفمبر 2017م، حفلاً موسيقياً في تمام الساعة 8:00 مساء في بهو متحف البحرين الوطني، تتمازج فيه ألحان مجموعة مختلفة من الآلات الموسيقية الوترية هي المندولين، الغيتار الكلاسيكي والعود العربي. والدعوة إلى الحفل عامة.

هذا الحفل المقام بالتعاون مع سفارة الجمهورية الإيطالية بمملكة البحرين وشركة الخليج للبتروكيماويات (جيبيك) يحييه الرّباعي "هاثور بلكتروم" برفقة كل من مؤدي التينور ألدو غالوني وعازف العود العراقي الموهوب سعد محمود جواد. وسيكون الجمهور على موعد مع أشهر المقطوعات الموسيقية الإيطالية وغيرها، وسيدشن هذا التعاون شراكة مثمرة ما بين الفنانين البحرينيين والعرب والفنانين الإيطاليين الذين يتقاسمون ذات الشغف للموسيقى ولتراثهم الفني والثقافي.

رباعي " هاثور بلكتروم" وآلدو غالوني يقدّمون رباعي" بلكترور" الوحيد في جنوب إيطاليا، وهو أشهر رباعي موسيقى في العالم، حيث يتقاسمون ذات الاهتمامات من دراسة وعزف المؤلفات الموسيقية الأصلية التي تمت كتابها خصيصا لأدائها على آلة المندولين وآلات موسيقية أخرى. وتتكون مجموعة الرباعي "هاثور بلكتروم" من أنطونيو شيافوني (آلة المندولين)، روبيرتو باشيا (آلة المندولين)، سارجيو فاكا (مندولا)، فيتو مناريني (الغيتار) وآلدو غالوني (مؤدي التينور) وجميعهم قادة لفرق لموسيقية وتخرجوا من معهد الموسيقى الوطني " نيكو بيشيني" في مدينة " باري" الإيطالية.

الفنان العراقي سعد محمود جواد، ولد ونشأ في العراق إلا أنه قضى معظم وقته في البحرين عاملاً في تدريس وعزف الموسيقى.  الفنان خريّج معهد الدراسات الموسيقية في بغداد بدرجة امتياز 1997م. ومنذ ذلك الوقت، قام الفنان بجولات فنية موسيقية في مختلف أنحاء العالم.