+A
A-

منتجة «حافة النهر»: اعبر عن واقع الصين وتجربتي مع والدي

أقيمت اليوم ندوة للفيلم الصينى "حافة النهر" الذى عرض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ39 فى قسم "بانوراما دولية"، وذلك بمسرح الهناجر، حيث إنه تدور أحداثه حول الثقافة الصينية وفى مجرى الأحداث يحمل النهر جثته بعيدًا أثناء محاولته إنقاذ طفل تعرض للغرق. يهرع الأب إلى المدرسة الابتدائية القريبة من النهر، حيث عمل ابنه لمدة عام. خلال المدة التي استغرقها الأب فى البحث عن الجثمان، حاول الأب أن يفهم ابنه، لقد كانت روح الابن تحوم على مقربة منه".

«حافة النهر» من إخراج وانج تشاو، وسيناريو وانج تشاو، وبطولة كل من لي ويك، يي زيكي، تشانج شوهوي، لو ليتشو

وحضرت منتجة الفيلم شيانست تون والمخرج وانج اتشو، الندوة التى أدارها الناقد رامى متولى، وقال وانج إنه سعيد لاستطاعته إيصال فكرة الفيلم لجميع الثقافات المختلفة، خاصة أن الفكرة قائمة على العلاقة بين الأب وابنه.

أما منتجة الفيلم شيانست فقد أكدت أن الفيلم هو العمل الروائى الأول لها، حيث شجعتها على ذلك تجربتها الشخصية مع والدها، موضحة أنه يستطيع أن يفهمها ويشجعها، لذلك أعجبت بعلاقة الفتاة الموجودة فى الفيلم مع والدها، مشيرة إلى أن الجمهور الصينى عندما يشاهد هذا الفيلم سينال إعجابه لأنه يعبر عن واقعهم.

ولد المخرج "وانج تشاو" فى مدينة نانجينج الصينية عام 1964. فى عام 2001، عُرض فيلمه «يتيم أنيانج» فى قسم أسبوعي المخرجين بالدور الرابعة والخمسين لمهرجان كان السينمائي الدولي، وفى نفس العام فاز الفيلم بجائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما بالدورة السابعة والثلاثين لمهرجان شيكاجو السينمائي الدولي. فى عام 2006، فاز فيلمه «سيارة فاخرة» بجائزة أفضل فيلم فى مسابقة قسم نظرة ما بالدورة التاسعة والخمسين لمهرجان كان السينمائي الدولي. فى عام 2011، فاز فيلمه «المملكة السماوية» بجائزة لجنة التحكيم بالدورة الثامنة لمهرجان الأفلام الصينية المستقلة. فى عام 2014، عُرض فيلمه «فانتازيا» بقسم نظرة ما بالدورة السابعة والستين لمهرجان كان السينمائي الدولي.