+A
A-

إدانة دولية لمجزرة الروضة ورسائل دعم لمصر

توالت ردود الفعل الدولية المستنكرة للمجزرة الإرهابية التي أودت بحياة 235 شخصا على الأقل في مسجد وقت صلاة الجمعة في شمالي سيناء.

وهاجم مسلحون مسجدا في قرية الروضة التي تبعد نحو 40 كيلومترا غرب مدينة العريش، شمالي سيناء، وأمطروا المصلين أثناء صلاة الجمعة بوابل من الرصاص بعد تفجير عبوة ناسفة.

وبعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ببرقية تعزية ومواساة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي "في ضحايا الهجوم الإرهابي الآثم الذي استهدف الآمنين بمسجد الروضة في مركز بئر العبد بمحافظة شمال سيناء وأسفر عن سقوط العشرات من الضحايا والمصابين".

وأكد الشيخ خليفة "تضامن الإمارات مع مصر الشقيقة في هذا المصاب الجلل وتأييدها لكل الاجراءات التي تتخذها للحفاظ على أمنها واستقرارها".

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ببرقيتي عزاء مماثلتين للرئيس المصري.

وبعث العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود برقية عزاء ومواساة للرئيس المصري في ضحايا العمل الإرهابي الذي استهداف مسجداً في شمال سيناء، مؤكدا "وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب جمهورية مصر العربية في وجه كل ما يستهدف أمنها واستقرارها".

كما بعث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ببرقية مماثلة عبر فيها عن إدانته لـ"العمل الإرهابي الآثم الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين في بيت من بيوت الله"، مقدما التعازي للرئيس والشعب المصري وأسر المتوفين. 

ودان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الهجوم الذي وصفه بالفظيع والجبان، قائلا في تغريدة له على تويتر:" هجوم إرهابي فظيع وجبان على المصلين الأبرياء والعزل في مصر. العالم لا يمكن أن يتسامح مع الإرهاب، ولا بد أن نهزمهم عسكريا ونقضي على الفكر المتطرف الذي يشكل أساسا لوجودهم".

وبدوره، دان الملك عبدالله الثاني، في برقية بعث بها إلى الرئيس المصري الهجوم الإرهابي، وأكد " تضامن الأردن الكامل مع الشقيقة مصر، والوقوف إلى جانبها في مواجهة خطر الإرهاب الذي يستهدف الجميع دون استثناء".

وأكد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في برقية مماثلة استنكار بلاده للهجوم الإرهابي في سيناء ودعمها وتأييدها لكل الإجراءات التي تتخذها مصر للحفاظ على أمنها.

وقالت الرئاسة الفلسطينية في بيان لها إن الرئيس محمود عباس يستنكر بأشد العبارات هذه الجرائم الإرهابية، ويؤكد وقوف الشعب والقيادة الفلسطينية إلى جانب مصر وقيادتها برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي في حربهم ضد الإرهاب وضد كل من يحاول المس بالأمن القومي المصري.

ودان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الهجوم الإرهابي، معرباً عن عميق تعازيه لجمهورية مصر العربية، قيادةً وحكومةً وشعبا.

من جانبه عبر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عن حزنه الشديد نتيجة الهجوم الإرهابي الذي وصفه بالبربري، مقدما التعازي لأهالي الضحايا.

وعبر وزير الخارجية النمساوي سباستيان كيرتز عن تعازي بلاده لأسر ضحايا الهجوم وللشعب المصري.

وبدوره، أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وقوف بلاده مع مصر في معركتها ضد الإرهاب.

وقال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي إن بلاده تقف مع مصر وشعبها الشقيق وقيادته في مواجهة الارهاب والجريمة المدانة والبشاعة في مسجد سيناء، الجمعة.