+A
A-

النجمة هند صبرى: نعاني من رقابة مقيدة !

اقيمت ندوة تكريم الفنانة التونسية هند صبرى، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى في دورته الـ39، المقامة في المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، وادارها الناقد أحمد شوقى.

وحرص على حضور الندوة رئيس المهرجان دكتورة ماجدة واصف والمخرج يسرى نصر الله والمخرج شريف البندارى.

وقالت هند إنها تحرص على حضور المهرجانات السينمائية التي تقام في الوطن العربى لتكتسب خبرات فنية أكثر، مشيرة إلى أن والدها كان يساعدها على تنمية قدراتها السينمائية، حيث إنه كان يوجهها إلى مشاهدة بعض الأفلام المهمة، إضافة إلى أنها تحرص على معرفة كل ما يدور وراء الكامير بداية من مدير التصوير ومهندسى الديكور.

وتطرق الحديث عن دور الفنانين في مناقشة قضايا الأوطان، حيث قالت أن الفنانين مقيدين في تقديم بعض الأعمال الفنية، خاصة القضايا المتعلقة بالأوطان، لافتة أن هناك رقابة في الوطن العربى، تمنعهم من مناقشة هذه القضايا.

وصرحت "هند" أنه في الفترة الأخيرة شهدت نجاح عدد من المخرجين الشباب، الذين تألقوا في تقديم أفلام حققت أرقاما قياسية. كما أشارت إلى أنها تتمنى تقديم شخصيات نسائية من لحم ودم، بدون تقييمها أو حصرها بإطار تقليدي، وقالت أن هناك نماذج نسائية بالشارع، "خسارة" أن لا نراهم على الشاشة في عمل فني.

وصرحت "هند" أنها قدمت تنازلات ببعض أعمالها، مشيرة إلى أن وعيها الفني تكون بعد خوضها لعدة تجارب مع مخرجين، مما كان له بالغ الأثر فيها، ووضحت أن هناك قضايا يتم تناولها بالأفلام، وأخرى يصعب تناولها مع وجود الرقابة.

حضر الندوة المخرج الكبير يسري نصر الله، وانتشال التميمي مدير مهرجان الجونة، المخرج شريف البندراي، وعدد من الصحفيين والسينمائيين.