+A
A-

مصر.. أحكام بالإعدام في قضية "داعش ليبيا"

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، السبت، 7 متهمين بالإعدام في قضية ذبح 20 قبطيا مصريا في ليبيا، وقضت بالسجن المؤبد على 10 آخرين.

وعاقبت المحكمة أيضا 10 آخرين بالسجن المؤبد والسجن 15 عاما لـ 3 متهمين.

وذكرت السلطات المصرية أن اثنين من المحكوم عليهم بالإعدام شاركا في قتل الأقباط المصريين الذين أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن مقتلهم في فيديو صور قطع رؤوسهم نشره في فبراير 2015.

ونسبت لهم النيابة العامة تأسيس جماعة على نحو مخالف للقانون في محافظة مطروح شمال غربي مصر، وتهم حيازة أسلحة وذخائر دون ترخيص، ومحاولة تخريب منشأة شرطية في المحافظة الحدودية المتاخمة لليبيا.

كانت القضية قد تداولت أمام المحكمة في 11 جلسة اعتبارا من 11 مارس الماضي، وجاء بقرار الاتهام أن المتهمين في القضية، وعددهم 20 متهما، ارتكبوا جرائمهم في غضون الفترة من عام 2012 وحتى أبريل 2016 بدوائر محافظات القاهرة والإسكندرية ومرسى مطروح وخارج مصر.

وذكر قرار الاتهام أن المتهمين قاموا بالالتحاق بمعسكرات تدريبية تابعة لتنظيم داعش بليبيا وسوريا وتلقيهم تدريبات عسكرية، علاوة على مشاركة عدد منهم في ارتكاب جريمة ذبح 21 مواطنا مصريا قبطيا من العاملين في ليبيا، وهي الجريمة التي قام التنظيم الإرهابي بتصويرها والإعلان عنها في شهر فبراير 2015.