+A
A-

"الأشغال": استكمال عدد من مشاريع الطرق والصرف الصحي في البسيتين

أكملت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عدداً من المشاريع بمنطقة البسيتين، حيث انتهت خلال السنوات الماضية من مشاريع متنوعة بين الصيانة والإنشاءات والصرف الصحي، إلى جانب عدد من مشاريع الطرق الترابية في المنطقة بتكلفة 3.432.190.000 دينار بحريني. (ثلاثة مليون واربعمائة واثنان وثلاثون الفا ومائة وتسعون ديناراً)

وأضافت الوزارة أنها انتهت مؤخراً من إنشاء طريق ومخرج رئيسي سريع لمنطقة البسيتين في المجمع 228 ويؤدي إلى جسر الشيخ عيسى بن سلمان باتجاه المنامة لتخفيف نسبة المرور على الخارجين من المنطقة كما قامت بتطوير وتوسعة تقاطع جسر الشيخ عيسى بن سلمان مع شارع الغوص باتجاه المحرق وانشاء مسارات جديدة للمتجهين لمنطقة البسيتين فقط لزيادة واستيعاب حجم المرور المتجه للمنطقة.

وأكدت وزارة الأشغال أنها تولي اهتماماً بالغاً في سبيل تحسين الطرق في مملكة البحرين عامة، كما أنها انتهت مؤخراً من إنشاء شارع رقم 8 بمجمع 225 وباقي طرقات المجمع في حالة جيدة، إلا إن هناك عدد قليل من الطرق بالمجمع ما يزال بحاجة لإعادة تأهيل ورصف بالأسفلت فقط وهي مدرجة ضمن برنامج صيانة الطرق للعام القادم للتنفيذ في حال توافر الميزانية والعقود الجديدة للأسفلت.

وأضحت وزارة الاشغال أن أعمال تطوير مجمع 227 ضمن مشاريع تطوير القرى خلال السنوات الماضية، إلا أنه تبقى عدد قليل من الطرقات التي تحتاج لإعادة رصف بالأسفلت، حيث تم إدراجها ضمن برنامج صيانة الطرق للعام القادم للتنفيذ في حال توافر الميزانية، وفي مجمع 228 فإن معظم الطرقات تم إنشاؤها ورصفها بالأسفلت خلال العامين الماضين بشكل كامل.

وفي ما يختص برصف الطرق الترابية انتهت الوزارة في 30 سبتمبر الماضي من رصف الطرق الترابية في منطقة البسيتين مجمع 226 و228 (المرحلة الثانية) وذلك بفتح طرق جديدة في منطقة البسيتين إذ بلغ طول المشروع 11.4 كليو متر طولي، وتضمنت أعمال الطرق على أعمال الحفر وعمل القنوات لنقل الخدمات وانشاء شبكة التصريف مياه الأمطار وعمل مصب لشبكة التصريف، ورصف الطرق بطبقتين من الأسفلت، كما شملت أيضا على توفير معايير السلامة المرورية على الطرق مثل تركيب إشارات وعلامات إرشادية لسلامة المواطنين وإنشاء شبكة الإنارة جديدة بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء، وعمل المرتفعات لتخفيف السرعة، وذلك بكلفة 2,387,626.000 دينار يحريني.

وفي أغسطس الماضي انتهت الوزارة من ربط شارع 9 بشارع الشيخ عيسى بن سلمان السريع كمرحلة ثانية، بتكلفة 376,621  دينار يحريني، فيما تم الانتهاء من المرحلة الأولى في يونيو العام الماضي بتكلفة بلغت 172,750 دينار، وتضمنت أعمال المشروعين ربط شارع 9 بطريقي 2843 و2830 بمجمع 228، وذلك لتوفير مخرجين على شارع الشيخ عيسى بن سلمان السريع بتجاه المنامة بدون توقف، وبلغ طول المشروع الأول 1.88كم والثاني 1.20 كم، وشمل المشروع على أعمال الحفر والرصف بطبقة من الإسفلت، وعمل قنوات أرضية لخدمات الطرق في المنطقة وإنشاء شبكة الإنارة، ووضع العلامات الإرشادية، وتركيب إشارات المرورية لسلامة المواطنين، كما تم وضع مرتفعات لتخفيف السرعة بالقرب من الأحياء السكينة.

وفي 2015 انتهت الوزارة رصف الطرق بمجمع 228 طريق 2830 والطرق المحيطة – المرحلة الأولى، حيث تم فتح طرق جديدة للمنطقة بطول 7.2 كم، واقتصرت أعمال المشروع على أعمال الحفر، وعمل القنوات لنقل الخدمات، وانشاء شبكة الصرف الصحي، وبناء خزانات لجمع مياه الامطار، ورصف الطرق بالأسفلت. كما شملت أيضا على توفير معايير السلامة المرورية على الطرق مثل تركيب إشارات وعلامات إرشادية لسلامة المواطنين وإنشاء شبكة الإنارة جديدة بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء بتكلفة 495,193.000 دينار يحريني.

وتنوّه الوزارة إلى أن عدداً من الطرق الرئيسية بمنطقة البسيتين تمت إعادة تأهيليها خلال السنوات القليلة الماضية ومنها شارع الغوص، شارع 11، شارع البسيتين، شارع 6 و7 وغيرها، كما أن أعمال تركيب مرتفعات تخفيف السرعة وأعمال الصيانة الدورية والعاجلة للطرق تتم بشكل دوري على مدار العام وحسب الحاجة وذلك بالتنسيق مع العضو البلدي للمنطقة.

وفيما يتعلق بأعمال الصرف الصحي فقد عملت الوزارة على عدد من المجمعات حيث انتهت في مارس 2014 من مشروع الصرف الصحي في مجمع 227 بتكلفة بلغت 226.763 دينار بحريني، حيث اشتملت على تمديد 926 متر من الخطوط الرئيسية، و286 متر من الخطوط الفرعية، وبناء 58 غرفة تفتيش للخطوط الرئيسية والخطوط الفرعية، وتوصيل 33 منزل.

وفي مجمعي 226 و228 انتهت الوزارة من أعمال الصرف الصحي في يناير 2015، بقيمة بلغت 2.662.00 دينار بحريني، حيث اشتملت أعمال المشروع على تمديد 11.5 كم من الخطوط الرئيسية، و3.25 كم من الخطوط الفرعية، وبناء 600 غرفة تفتيش للخطوط الرئيسية والخطوط الفرعية، وبناء 3 محطات رفع وتوصيل 464 منزل.

فيما تنوه الوزارة على أن أعمال الصيانة مستمرة لجميع شبكات الصرف الصحي في المملكة، وذلك ضمن البرنامج المدرج حسب الأولوية والخطة الموضوعة.