+A
A-

مسافر: حلب - إسطنبول ينافس في مهرجان البوسفور السينمائي

بحضور المخرجة أنداش هازيندار أوغلو والنجمة صبا مبارك، ينطلق فيلم مسافر: حلب - إسطنبول في مهرجان البوسفور السينمائي الذي تنتهي فعالياته يوم 25 نوفمبر - تشرين الثاني المقبل، لينافس في المسابقة القومية للأفلام الروائية الطويلة، وذلك في عرضه الثاني بتركيا بعد حصوله على جائزة الجمهور من مهرجان أنطاليا السينمائي.

مسافر: حلب - إسطنبول من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، وتقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى.

ويحكي الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سوريا. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا.

الفيلم إنتاج مشترك بين الشركات التركية Andac Film Productions، Istanbul Digital وIstanbul Film Productions   وشركة  Pan East Mediaمن الأردن، وقد حصل مشروع الفيلم على دعم مادي من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وتوزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.

وقد شاركت النجمة صبا مبارك في العديد من الأنشطة الإنسانية المرتبطة باللاجئين، وحضرت مؤخراً احتفالية مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حيث ألقت خطاباً استعرضت فيه أزمة اللاجئين في العالم العربي والمواقف الإنسانية التي تعرضت لها أثناء تصوير فيلم مسافر: حلب - إسطنبول.