+A
A-

"سرب الحمام" ممثل الافلام الخليجية الوحيد في المهرجان الكبير

ضمن ندوات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي نضم ندوة للفيلم الكويتي "سرب الحمام" على خشبة مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية ادارها الناقد أحمد شوقيوهو من بطولة داود حسين وجمال الردهان وبشار الشطي وأحمد ايراج ومحمد الشعيبي ومشاري المرجيبل، منتج منفذ أحمد الأميري، إخراج رمضان خسره إنتاج الشيخة إنتصار الصباح.

وقال نجم الفيلم داوود حسين: "أهدي فرحة الافتتاح لكل الفنانين المشاركين في الفيلم، شكرا لمهرجان القاهرة ولمصر، والله يرحم شهدائكم". وعن مشاركته في "سرب الحمام": "عندما عُرض عليّ (سرب الحمام)، لم أتردد لأني كنت شاهدت له فيلم (حبيب الأرض) الذي فاز في مهرجان الإسكندرية ومهرجان نيودلهي، وهو مخرج بدأ من المكان الذي انتهى إليه المخرجين الآخرين في الكويت". وتحدث داوود عن مشكلة السينما الكويتية، لافتا إلى أنهم يواجهون مشكلة في التوزيع، فالفيلم الكويتي لا يجد سوق لتوزيعه سوى في الإمارات، البحرين وعمان، مضيفًا "لا أعتقد أن أربع دول تقدر تسوي فيهم شيء، أتمنى أن تكون هناك بوادر وسينما خليجية تصل لمصر"، مشيرًا إلى أنه بات يتمتع بقاعدة جماهيرية بعد مشاركته في أكثر من تجربة مصرية.

واكد المخرج الكويتي رمضان خسروه اليوم السبت ان مشاركة السينما الكويتية في المهرجانات العربية من شأنها ان تخلق قاعدة مشاهدين عربية كبيرة للفيلم الكويتي. واعرب عن الامل في ان يحقق الفيلم الكويتي المشارك فوزا في المهرجان ضمن مسابقة (آفاق السينما العربية). وعن احداث الفيلم اوضح خسروه انها "تتحدث عن مجموعة من شباب المقاومة الكويتية في فترة الغزو الصدامي للبلاد ووقوفها بكل شرف وعزة امام جيش نظامي في الدفاع عن ارضها ووطنها وكيانها وعدم التنازل بأي شكل من الاشكال حتى اخر لحظة ورمق". وتابع ان هذا الفيلم يتضمن رسالة تؤكد للجميع ان الطاقة والروح والتمسك بشرف الارض والدفاع عنها تستمد من العلم والهواء والمكان وهذا ما كان من شأن شهداء الكويت الابرار. واضاف ان الفيلم يرمز الى ان ارواح هؤلاء الشهداء وعزيمتهم موجودة منذ 27 عاما وممتدة بامتداد وجود الكويت وعلمها المرتفع عاليا وهوائها وارضها الطاهرة واهلها واسر هؤلاء الشهداء.

وعن سبب قلة الانتاج الكويتي السينمائي مقارنة بالانتاج التلفزيوني اوضح خسروه ان "انتاج الافلام تحكمه الارقام والارباح ويحتاج الى قاعدة جماهيرية كويتية خليجية عربية عريضة وهذا ما نسعى الى تحقيقه".

من جهته قال الممثل احمد ايراج ان "مشاركتنا اليوم هي تكريم لفترة جهد وتعب وتحضير لهذا المشروع ونتمنى ان يفوز الفيلم بجائزة".

ويتنافس الفيلم الكويتي (سرب الحمام) على جائزة آفاق السينما العربية مع الفيلم المغربي (عرق الشتاء) للمخرج حكيم بلعباس والفيلمين السوريين (طريق النحل) للمخرج عبداللطيف عبدالحميد و(مطر حمص) للمخرج جود سعيد.