+A
A-

رئيس 'القاهرة السينمائي : فعاليات المهرجان مستمرة دون توقف

تداولت الشائعات مؤخرًا حول توقف فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ39، وذلك بعد الحادث الإرهابي الذي وقع وهو انفجار أحد المساجد في العريش ونتج على إثره استشهاد عديد من الرجال والشباب.

وأعلنت الدكتورة ماجدة واصف رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، موقف المهرجان من الحداد على شهداء الوطن، معلنة عدم توقف أنشطة وفعاليات المهرجان وأنها مستمرة حتى ٣٠ نوفمبر الجاري.

وجاء ذلك على هامش ندوة "العنف ضد المرأة" التي عقدت بالمجلس الأعلى للثقافة ضمن فعاليات المهرجان بحضور الفنانة يسرا والفنانة إلهام شاهين والسيناريست مريم نعوم وماجدة موريس ويوسف شريف رزق الله والدكتورة ميرفت ابو عوف والدكتور خالد عبدالجليل والدكتور مدحت العدل والدكتور رانيا يحي والكاتب عاطف بشاي.

وقالت الناقدة ماجدة موريس إن العنف ضد المرأة محور الندوة هو شكل من أشكال الإرهاب ضد النساء، سواء كان نفسيا أو بدنيا، وقال الكاتب د.مدحت العدل إن الإرهاب يريدنا أن نستسلم وهذا لن يحدث، سنظل نواجهه بالفكر أيضا وهو الأهم، مثلما علينا الكشف عن أوجه العنف ضد المرأة والأطفال الذين كانوا أبرز ضحايا حادث أمس الأول بمسجد الروضة.

وهو ما أكدت عليه الفنانة يسرا، الرئيس الشرفي للمهرجان، والتي انضمت إلى الندوة لتوجه كلمة للجميع عن ضرورة مواجهة الإرهاب، لافتة إلى أن القضية تمسنا جميعا، بكل لغة وكل بلد وكل دين ضد من لا دين لهم وتابعت: متستسلموش، إحنا في السينما والتليفزيون والغناء كمان قدمنا وقلنا لا للإرهاب ووقفنا في وشهم، ومش حنستسلم ولا هيقعدونا في بيوتنا أبدا، دول وصلوا لبيوت ربنا، فاضل إيه تاني؟.

وشارك في الندوة الكاتبة السورية هدى الزين والفنانة إلهام شاهين ويورج شيميل، رئيس مكتب القاهرة لشؤون المرأة بالأمم المتحدة.

من جانبها، قالت الفنانة إلهام شاهين إن المرأة العربية والمصرية بالأخص تواجه عنفا بكل الأنواع من الرجال، فليس شرطا أن يكون العنف بالضرب فقط، الإهانة اللفظية عنفا، منعها من ممارسة حقها في التعليم والعمل يعد عنفا، التحرش الجنسي الذي بات ظاهرة مقززة في الشوارع وتناولناها في فيلم كامل عنها هو 768، وفي فيلم. "واحد صفر" تناول التحرش من قبل أمين الشرطة والتحرش الجماعي بنيلي كريم.

ووقف الحضور لترديد قسماً في نهاية فعاليات الندوة وطلبوا من المتواجدين في القاعة ترديده معهم: "سأناهض العنف ضد المرأة وسأتحدث عنه أمام الجميع واتخذ ما يلزم من أجل منع ممارسته في الأفلام والمسلسلات وكل وسائل الفن والثقافة"