+A
A-

ترامب يتوعد كوريا الشمالية بمزيد من العقوبات

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء إن عقوبات كبرى إضافية ستفرض على كوريا الشمالية بعد أن قالت بيونغيانغ إنها اختبرت صاروخا باليستيا جديدا عابرا للقارات.

وذكر ترامب في تغريدة على تويتر "تحدثت للتو مع الرئيس الصيني شي جين بينغ بشأن تصرفات كوريا الشمالية الاستفزازية. سيجري فرض عقوبات كبرى إضافية على كوريا الشمالية اليوم. سيتم التعامل مع هذا الوضع".

من جهتها، أعلنت كوريا الشمالية الأربعاء أن صاروخها الجديد انطلق من مركبة مطورة حديثا، مضيفة أن رأسه الحربي يمكن أن يتحمل الضغط الناتج عن العودة إلى الغلاف الجوي للأرض.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أشرف بنفسه على التجربة الصاروخية وقال إن مركبة الإطلاق الجديدة "خالية من العيوب"، واصفا إياها بأنها "تقدما كبيرا".

ويشكك مراقبون ومحللون في قدرة كوريا الشمالية على إتقان التكنولوجيا المطلوبة لتصميم رأس حربي قادر على تحمل الضغط الهائل الناتج عن العودة إلى الغلاف الجوي للأرض وقالوا إن الدولة الشيوعية المنعزلة لا تزال بحاجة إلى سنوات قبل تطوير وسيلة توصيل يمكن الاعتماد عليها لإطلاق سلاح نووي.

لكن وسائل الإعلام الرسمية قالت دون ذكر تفاصيل إن إطلاق الصاروخ الأربعاء يؤكد من جديد على "سلامة الرأس الحربي في بيئة العودة للغلاف الجوي".