العدد 3334
الخميس 30 نوفمبر 2017
banner
البحرين وأميركا... تطلعات مشتركة
الخميس 30 نوفمبر 2017

البحرين ستبقى دائما وأبدا شريكا فاعلا لإرساء السلام ونشر قيم التسامح وتعزيز التقارب بين الحضارات والثقافات المختلفة والتقارب بين شعوب العالم.

قولا وفعلا تثبت القيادة الرشيدة أن بحرين السلام يدها ممدودة لكل من يسعى للخير وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم، وفي الوقت ذاته تتصدى بكل قوة وحزم لجميع المحاولات الرامية لتهديد الأمن وزعزعة الاستقرار.

الزيارة الرسمية التي يجريها ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إلى الولايات المتحدة الأميركية تأتي تأكيدا على هذا الموقف الثابت تجاه أمن المنطقة واستقرارها، وحرصا من سموه على ترسيخ الشراكة بين البلدين من أجل التصدي لتحديات الإرهاب والتطرف التي تسعى لتقويض القيم الحضارية ومسيرة تقدم البشرية.

الدور النشط الذي يضطلع به سموه فيما يتعلق بتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البحرين والدول الشقيقة والصديقة يهدف إلى إطلاق المبادرات الرامية إلى تعزيز أمن الخليج والسلام والتنمية المستدامة في الشرق الأوسط.

خلال هذه الزيارة يلتقي سمو ولي العهد مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي أعلن أخيرا عن الإستراتيجية الأميركية الجديدة التي من شأنها أن تدعم مقومات الأمن والاستقرار وتدفع بالجهود المبذولة في مكافحة الإرهاب.

مواقف الإدارة الأميركية تجاه الخليج العربي والبحرين على وجه الخصوص باتت واضحة، ولاسيما فيما يتعلق برؤيتها للتهديدات الإيرانية، لذلك أصبح من الضروري البناء على هذه الرؤية المشتركة بما يعزز الأمن الخليجي ويحصنه من التهديدات الإيرانية.

التعاون العسكري بين البحرين والولايات المتحدة يعود إلى نحو 70 عاما، وزيارة سمو ولي العهد هي امتداد للعلاقات المتميزة بين البلدين، وسوف تنقل العلاقات الإيجابية بينهما إلى آفاق أرحب من التعاون، وخاصة في المجالات العسكرية والتجارية، إذ سيتم خلالها التوقيع على العديد من الاتفاقيات المهمة التي ترسخ هذه العلاقة التاريخية المبنية على القيم والتطلعات المشتركة.

 

مؤنس المردي من واشنطن

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .