+A
A-

المباحثات السورية.. دي ميستورا يلتقي وفدي النظام والمعارضة

قالت الأمم المتحدة، إن مبعوثها الدولي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، سيلتقى الخميس وفدي الحكومة السورية والمعارضة في جنيف.

وأوردت الأمم المتحدة في بيان أن المشاركين في محادثات جنيف سيصلون الى مقر الأمم المتحدة، بدءا من الساعة التاسعة والربع بتوقيت غرينتش، للمشاركة في "محادثات ثنائية مع المبعوث الخاص".

ونقلت فرانس برس عن مصادر في الوفدين، إن دي ميستورا دعا الوفدين الى الحضور في توقيت واحد، لكن كلا منهما سيكون في غرفة وسينتقل دي ميستورا بينهما.

وأكد مصدر في الوفد الحكومي، أن الوفد سيلتقي دي ميستورا عند العاشرة والنصف صباحاً بتوقيت جنيف، وذكر مصدر في وفد المعارضة أن موعد اجتماع الوفد مع دي ميستورا محدد في هذا الوقت أيضا.

ولن يلتقي الوفدان في قاعة واحدة لخوض مفاوضات مباشرة، وهو ما كان دي ميستورا يتطلع إلى تحقيقه في هذه الجولة.

في غضون ذلك، أوضح مصدر بالوفد المعارض أن "دي ميستورا اقترح على وفد النظام، الأربعاء، بدء مفاوضات مباشرة، لكن رئيس الوفد مندوب سوريا الدائم لدى مجلس الأمن بشار الجعفري رفض ذلك بالمطلق".

وأوضح "من هنا ارتأى دي ميستورا دعوة الوفدين إلى الأمم المتحدة في التوقيت ذاته، على أن يتواجدا في قاعتين متقابلتين ويتنقل دي ميستورا بينهما"، بحسب قوله.

وانطلقت الثلاثاء جولة المحادثات الثامنة في جنيف في محاولة لتسوية النزاع السوري المستمر منذ أكثر من ست سنوات.

وأوضح دي ميستورا، ليل الأربعاء، في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي، أن "الوقت حان للتركيز على تحقيق تقدم حقيقي في العملية السياسية من أجل الشعب السوري".