+A
A-

ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بحضور النجم نيكولاس كيج

كرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خلال حفل ختامه منذ قليل نجم هوليوود نيكولاس كيج الذي ألقى التحية على حضور المهرجان، باللغة العربية، قائلًا: «السلام عليكم».

وتابع: «أريد أن أعلن تضامني معكم ومع السينما العربية، وأنا سعيد بالفعل لوجودي هنا اليوم»، مضيفًا: «لقد جئت من لاس فيجاس، وهي مدينة مرت بظروف صعبة منذ عدة أسابيع، لكني أود أن أقول للإرهابيين لن تخيفوني” وحضرت ايضا المتألقة هيلاري سوانك والأمريكي العالمي أدريان برودي.

وعرض القائمون على إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، صورة الفنانة الراحلة شادية، التي توفت يوم 28 نوفمبر الجاري، عقب صراع مع المرض عن عمر ناهز 86 عامًا. وعقب عرض صورة النجمة الراحلة، وقفت القاعة عن كاملها احترامًا وتقديرًا لروحها وتاريخها الفني، إلى جانب حالة من التصفيق الحار، وبكاء بعض الفنانين، أبرزهم السيناريست تامر حبيب، والفنانة إلهام شاهين. كان المهرجان أهدا النسخة الـ39 إلى روح الفنانة شادية قبل وفاتها، بعدما تدهورت حالتها الصحية مؤخرًا، إلا أنها رحلت عن عالمنا قبل ختام المهرجان.

وقام النجم الكبير حسين فهمي بإعلان جوائز المسابقة الدولية ضمن فعاليات الدورة الـ 39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث ذهبت جائزة الهرم الفضي لفيلم "قتل عيسي" إخراج  لورا مورا والفيلم إنتاج كولومبيا والارجنتين، بينما ذهبت جائزة الهرم البرونزى لفيلم "نينا" إخراج يوراج ليهوتسكي وهو إنتاج جمهورية سلوفاكيا وجمهورية التشيك.

حصد جائزة أحسن ممثلة في المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الفنانة اللبنانية دياموند بوعبود عن دورها فى فيلم "في سوريا" إخراج فيليب فان ليو وهو إنتاج بلجيكي فرنسي لبناني.

وفاز بجائزة أفضل ممثل الفنان التونسي رؤوف بن عمار من تونس بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ39، عن دوره في فيلم تونس الليل. حصد فيلم "المُتسلل"جائزة الهرم الذهبي ضمن فعاليات الدورة الـ 39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، وهو من إخراج   ليوناردو دي كوستانزو والفيلم إنتاج إيطالي سويسري فرنسي. أعلنت لجنة تحكيم الدورة الرابعة لمسابقة نادين شمس للسيناريو القصير والمكونة من، المخرج د. علي بدرخان  رئيسًا ،  وعضوية  كل من السيناريست نشوى زايد  ، المونتيرة و المنتجة دينا فاروق ، الناقدة د. سهام عبد السلام، جوائزها لعام 2017 في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وقالت اللجنة إنه بعد فحص الأعمال المقدمة والتي بلغ عددها 163 سيناريو تنوعت في موضوعاتها وأساليبها، وجاءت من 15 محافظة مصرية ومن 8 دول عربية هى الجزائر وسوريا والعراق والسودان وتونس و فلسطين و ليبيا و المملكة العربية السعودية، تمنح المؤسسة جوائزها حيث ذهبت الجائزة الثالثة وقيمتها 10 آلاف جنيه إلى سيناريو "هروب الكوماندا المهم"  تأليف "عمر صلاح مرعى"، وهو سيناريو محكم وسريع الإيقاع نجح في خلق عالم فانتزي له منطقة الخاص الذي يحكمه والذي تعيشه الشخصيات باعتيادية تدهش الجمهور ولا تدهش الشخصيات.

كما ذهبت الجائزة الثانية وقيمتها 2٠ ألف جنيه إلى سيناريو " ضرس العقل"  تأليف "سيف الدين قنصوة"، وهي فكرة جديدة قد تبدو متشائمة لما قد يحدث مستقبلاً، ولكن المؤلف نجح في التعبير عنها بطريقة كوميدية مبتكرة لم تستخف بالفكرة بل عمقتها. وحصد الجائزة الأولى وقيمتها 3٠ ألف جنيه سيناريو " العاشق"  تأليف "محمود خليل حسين"، وهو سيناريو جيد ومتماسك استطاع أن يقدم لمحة عن الرائد المسرحي "عزيز عيد" كشخصية درامية لها آمالها وإحباطاتها دون الوقوع في فخ التوثيق.

وأعلن الناقد محمد عاطف جوائز مسابقة سينما الغد لمهرجان القاهرة السينمائي لأحسن فيلم قصير بالدورة، حيث حصد جائزة يوسف شاهين فيلم "بلا سقف" إخراج سينا سليمي من استونيا وتسلمها منتج الفيلم. كما حصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم كارجو للمخرج كريم رحباني من لبنان وتبلغ مدته 20 دقيقة.

وقام الناقد رامي عبدالرازق مدير مسابقة أسبوع النقاد المقام على هامش فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتسليم جائزة أحسن مساهمة فنية لفيلم "نجوم القرية" إخراج ريما داس من الهند، وتسلمها الممثل الهندي آرفي لامبا. كما ذهبت جائزة شادي عبدالسلام لأحسن فيلم إلي "البجعة" إخراج آسا هيلغا هيورليفسدوتير من أيسلندا. كما قام الناقد أحمد شوقي مدير مسابقة آفاق السينما العربية ضمن فعاليات الدورة الـ 39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بتسليم جائزة صلاح أبو سيف "أحسن فيلم  إلي فيلم "نصر" إخراج بديع مسعد وأنطوان وأكد من لبنان. كما ذهبت حصد جائزة سعد الدين وهبه "لجنة التحكيم الخاصة" لفيلم "اصطياد أشباح" إخراج رائد انضونى وهو إنتاج فرنسي فلسطيني سويسري. وفاز فيلم "قتل عيسى" إخراج لورا مورا بجائزة فيبرسى ضمن فعاليات الدورة الـ 39 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، والفيلم إنتاج  كولومبي أرجنتيني.