+A
A-

حفل فويغو يعلن انطلاقة فعاليات هيئة الثقافة بمناسبة الأعياد الوطنية

شهد مسرح البحرين الوطني مساء يوم الجمعة الموافق 1 ديسمبر 2017م انطلاق فعاليات الأعياد الوطنية التي تنظمها هيئة البحرين للثقافة والآثار على مدار شهر ديسمبر، حيث كان الجمهور على موعد مع الحفل الاستعراضي العالمي "فويغو". 

وقدّم الحفل عرضاً مميزاً مفعماً برقصات الفلامينكو، التي أبدعتها شركة أنطونيو غاديس. وقامت الشركة بإعادة إنتاج عرض باليه مانويل دي فالا "سحر الحب"، وقدمته بطريقة جديدة للجمهور بعنوان "فويغو". وجاء بفكرة الرقصات وتصميم الإضاءة الراحل أنطونيو غاديس والكاتب والمصور والمخرج الإسباني كارلوس سورا.

وتقدّم هيئة البحرين للثقافة والآثار سبعة عشر فعالية خلال ديسمبر بمناسبة العيد الوطني المجيد وذكرى تولّي صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم، تتنوع ما بين الثقافة، الفنون، الموسيقى الأدب وافتتاح مشاريع البنية التحتية الثقافية.

فيوم 5 ديسمبر تنتقل هيئة الثقافة بفعالياتها إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية وتفتتح معرضاً في متحف الأرميتاج بعنوان "على أرض دلمون، حيث الشمس تشرق". وبمناسبة اختيار المنامة عاصمة المرأة العربية لعام 2017م وتزامناً مع يوم المرأة البحرينية، يستضيف مركز الفنون يوم 6 ديسمبر في تمام الساعة 6:00 مساءً معرضاً فنياً وعرضاً للأزياء. 

ومن مدينة المنامة إلى مدينة المحرّق، تقدّم هيئة البحرين للثقافة والآثار لجمهور الأغنية البحرينية التقليدية حفلات لفن الفجري يومي 9 و23 ديسمبر الساعة 8:00 مساء في دار المحرّق.

أما ثاني المعارض التي تقدّمها هيئة الثقافة خلال احتفالات الأعياد الوطنية، فسيفتتح بالقرب من موقع قلعة البحرين يوم 14 ديسمبر في تمام الساعة 4:00 مساء بعنوان "قصيدة الحياة". 

وضمن فعاليات الأعياد الوطنية لهيئة الثقافة وبالتزامن مع الذكرى التاسعة والعشرين لتأسيس متحف البحرين الوطني، تقام الفعالية السنوية "ما نامت المنامة، بالتعاون مع تمكين، والتي تبدأ في الساعة 7:00 مساءً من يوم 15 ديسمبر، وتنتهي في الساعة 7:00 من صباح اليوم التالي الموافق 16 ديسمبر. 

ويوم 16 ديسمبر يستضيف متحف البحرين الوطني محاضرة للدكتور زاهي حواس في تمام الساعة 4:30 مساءً، ومن ثم تختتم هيئة الثقافة برنامج "آثارنا إن حكت" لعام 2017م عبر تدشين مشروع الصوت والضوء في قلعة البحرين الساعة 6:00 مساء. وفي ختام يوم 16 ديسمبر سيكون الجمهور على موعد مع حفل "ألحان بحرينية أوركسترالية" في مسرح البحرين الوطني الساعة 8:00 مساء.

وفي يوم الشهيد الموافق 17 ديسمبر، يستضيف متحف البحرين الوطني ومقهى دارسين في تمام الساعة 10:00 صباحاً ورش عمل تفاعلية للأطفال من تقديم الفنانة هلا محمد الخليفة والشيف بسام العلوي، إضافة إلى نشاط زراعة زهور الرازجي. 

واحتفالاً باليوم العالمي للغة العربية، يستضيف المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، الواقع إلى جانب متحف البحرين الوطني، فعالية يوم 18 ديسمبر الساعة 11:00 صباحاً، يحتفي خلالها بهذا اليوم الذي يأتي بشعار "اللغة العربية والتقنيات الحديثة". ويوم 20 ديسمبر سيكون الجمهور على موعد مع معرض "من أرض ما قبل التاريخ" في متحف موقع قلعة البحرين الساعة 6:00 مساءً. 

وتنتقل الفعاليات إلى منطقة الرفاع يوم 21 ديسمبر، حيث افتتاح "دار الرفاع العودة" في تمام الساعة 8:00 مساء. وختام فعاليات أعياد الوطن سيكون يوم 25 يناير مع المؤتمر الصحفي للإعلان عن فعاليات "المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018". ويقام المؤتمر الساعة 12:30 مساء في قلعة بوماهر.

وخلال هذا الشهر تواصل ثلاث معارض فتح أبوابها للجمهور هي: معرض طريق اللؤلؤ الذي يستمر لغاية 31 ديسمبر 2017م في متحف البحرين الوطني، معرض "الأختام: ميزة دلمون وفنها الخفي" الذي يستمر لغاية 20 ديسمبر 2018م في متحف البحرين الوطني أيضاً ومعرض "2010 هو" الذي يستمر حتى 28 فبراير 2018م في مسرح البحرين الوطني.