+A
A-

ظهور "البدر العملاق" مساء اليوم وغدا بسماء البحرين

قال الخبير الفلكي البحريني البروفيسور وهيب عيسى الناصر، أستاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة البحرين ورئيس الجمعية الفلكية البحرينية، "أن البدر العملاق أو (بدر البدور) سيظهر مساء اليوم الاحد الثالث من ديسمبر عند الساعة السادسة وستة واربعون دقيقة (06:46) م بتوقيت مكة المكرمة، وعمره 15 يوما و4ساعات، و5 دقائق، في برج الثور، وفي منزلة الدبران".

وأضاف الناصر في تصريح خاص لوكالة أنباء البحرين " أما مساء غد الاثنين فيشاهد (بدر البدور) كذلك بلمعان و حجم اكبر عن البدور الاعتيادية لكون القمر في أقرب مسافة له من الأرض في الساعة 11:42 صباحا، والمسافة بينهما 357469 كم، لذلك سيبدو بدرا ضخما عند شروقه، حيث يزداد حجمه ظاهريا بنسبة 14? من البدر الاعتيادي ويزيد نوره 30?، رغم أن بدر هذا العام ليس بمثل بدر بدور السنة الماضية أو البدر الذي سيظهر في عام 2034م".

وأوضح الخبير الفلكي البحريني " في العام المقبل فإن بدر البدور سيشاهد في يوم 2 يناير 2018م لأنه يكون قبل طور الإبدار التام 100% بحوالي ساعتين، وفي نفس الوقت قريب من الأرض بـ 511,495 كم في الساعة 02:24 مساءا وهو القمر العملاق الرئيس لعام 2018م بينما في يوم الجمعة 27 يوليو 2018م يكون عند موعد أصغر البدور او البدر القزم أقل حجما ولمعانا".

وحول تسمية مصطلح (بدر البدور) أو البدر فائق اللمعان (القمر العملاق) أو السوبر مون قال البروفسيور الناصر أن "اطلاق هذا الاسم تم من قبل أحد المنجمين، وقصد أن يكون القمر قريب من الأرض في (الحضيض) وفي نفس الوقت هو في طور الإبدار التام (إضاءة 100، %) على ألا تزيد المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض عن 360,000 كم، أي اقتراب متزامن مع الإبدار، وبذلك يبدو حجمه أكبر من البدر العادي بمقدار 7 %، ويكون أكثر لمعانا حوالي 16 % كما تم توسيع استخدام هذا المصطلح، ليشمل اقتراب القمر من الأرض حتى لو كان مضا ء 95 % مثل (الليالي البيض)".

وتابع الناصر بقوله "أما مصطلح البدر الأقل لمعانا (القمر القزم أو الميني مون) يطلق على القمر عندما يكون في الأوج وفي نفس الوقت في طور الإبدار، على ألا تقل المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض عن 405,000 كم، وبذلك يكون أقل لمعانا من البدر المألوف بنسبة 16%، وأقل حجما بمقدار 7%".