+A
A-

آسيويان يستغلان آخر في توصيل المخدرات من بلادهما في "لاب توب"

تنظر المحكمة الكبرى الجنائية الأولى في واقعة جلب أقراص الميتامفيتامين المؤثرة عقليًا، والمتهم فيها اثنين آسيويين، استغلا خياطًا عائدًا من بلاده في إدخالها للبلاد، وقررت المحكمة تأجيل القضية حتى جلسة يوم 3 يناير المقبل؛ وذلك للاستعلام عن المتهم الثاني إن كان محبوسًا من عدمه وجلبه للجلسة القادمة في حالة كونه محبوس، فيما لا يزال المتهم الأول هاربًا من قبضة العدالة.

وتعود التفاصيل بدايةً إلى أنه تم القبض على آسيوي ثالث -غير المتهمان- حال دخوله للبلاد وبحوزته جهاز كمبيوتر متنقل "لاب توب" كان يحتوي على عدد 2717 قرص مؤثر عقلي.

وبسؤال العامل تبين أنه مقيم في البلاد منذ 10 سنوات متواصلة دون سفر، وقد قرر أخذ إجازة والعودة إلى بلاده ليكمل نصف دينه بالزواج، وقد بقي في بلاده مدة 5 أشهر، وبعدها رجع لمملكة البحرين لمواصلة عمله.

وأضاف أنه عند تواجده في مطار بلاده التقى بأحد موظفي المطار هناك، والذي كان يرتدي زي موظفي المطار، وأنه هو من أعطاه ذلك "اللاب توب" بالإضافة إلى رقم هاتف شخص سيتواصل معه عند وصوله لمملكة البحرين، فما كان منه إلا أن وثق فيه كونه موظفًا في مطار بلاده وأخذ منه "اللاب توب" دون علم منه لما يحتويه.

لكن وبمجرد وصوله إلى البحرين ودخوله لمنطقة الجمارك، تم تفتيش أمتعته، وبتمرير "اللاب توب" على جهاز الكشف بالأشعة السينية، تبين أن بداخله عدد من الأكياس والتي تحتوي على أقراص مشبوهة.

وعند فتح الجهاز تبين أنه يحتوي على عدد 2717 قرصًا طبيًا ممنوع من التداول إلا بتصريح كونها من المؤثرات العقلية، لكنه أنكر معرفته بوجود تلك الأكياس وقرر بما حصل معه وموظف مطار بلاده وسلّمهم رقم الهاتف الذي استلمه منه.

وبالفعل اتصل الآسيوي تحت مسمع وإشراف أفراد شرطة مكافحة المخدرات بصاحب ذلك الرقم، وطلب منه أن يلتقي به بالقرب من مسكنه بمنطقة السنابس.

وحضر في الموعد المتفق عليه آسيوي فتم القبض عليه، إلا أنه هو الآخر قرر بأنه مرسل من شخص آخر -المتهم الأول بالقضية- لاستلام ذلك "اللاب توب"، مشيرًا إلى أن من أرسله هو أحد جيرانه الآسيويين المقيمين بمنطقة الرفاع، مؤكدًا احترامه للمتهم الأول كونه شخص كبير بالسن ومتدين ودائمًا ما يناديه بـ"خاله" توقيرًا له.

وأوضح المتهم الثاني أن المتهم الأول أبلغه في يوم الواقعة أن "خالته" أرسلت إليه أغراض من بلدهما وسأله إن كان باستطاعته جلب تلك الأغراض إليه ممن جلبها معه، فوافق على ذلك، إلا أنه تفاجأ بالقبض عليه.

وبتحليل عينة من إدرار المتهم الثاني تبين أنه متعاطٍ أصلاً للمؤثرات العقلية من ذات المادة المضبوطة بداخل "اللاب توب" الذي جلبه الآسيوي الأول، فأرشد أفراد الشرطة عن موقع سكن المتهم الأول إلا أنه لم يتم القبض عليه حتى وقت إحالة الدعوى للمحكمة.

فما كان من النيابة العامة إلا أن استبعدت الآسيوي جالب "اللاب توب" من الاتهام، عقب تلك الدلائل، والذي تبين أن المتهمان من ضمن عصابة استغلته في نقل تلك المواد المخدرة دون علم منه، وخصوصًا بعد القبض على المتهم الثاني والذي حضر لاستلام الكمية المستوردة لصالح المتهم الأول بالقضية.

فأحالت النيابة العامة المتهمان للمحاكمة بعد أن وجهت إلى المتهم الأول أنه جلب بقصد الإتجار مؤثرًا عقليًا في غير الأحوال المرخص بها قانونًا، فيما أسندت للمتهم الثاني أنه حاز وأحرز بقصد التعاطي المؤثر العقلي "الميتافيتامين" في غير الأحوال المرخص بها قانونًا.