+A
A-

بابكو توقع عقدا بقيمة 4.2 بليون دولار أمريكي لتحديث المصفاة

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه، قام معالي الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة وزير النفط رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين (بابكو)، والسيد دوجلاس بفيرديهرت الرئيس التنفيذي لمؤسسة تيكنيب اف ام سي – الولايات المتحدة الامريكية، بالتوقيع على اتفاقية تزويد الخدمات الهندسية والشرائية والإنشائية لمشروع تحديث مصفاة بابكو. جرت مراسم التوقيع في مقاطعة واشنطون دي سي الأمريكية.

وبموجب الاتفاقية، يقوم كونسورتيوم تيكنيب باستكمال كافة الأعمال الهندسية والشرائية والإنشائية لهذا المشروع الضخم في أوائل عام 2022. تجدر الإشارة إلى أن كونسورتيوم تيكنيب يضم كلاً من شركة تيكنيكاس ريونيداس الإسبانية وشركة سامسونج الكورية.

يعد مشروع تحديث مصفاة بابكو بمثابة أضخم مشروع استثماري في تاريخ بابكو، إذ يهدف إلى تعزيز القدرات التنافسية لمصفاة بابكو، فضلاً عن ترسيخ دورها الوطني كمساهم رئيسي في دعم مسيرة الاقتصاد الوطني. لقد عكفت شركة بابكو على تطوير هذا المشروع الريادي من أجل تطوير المواصفات الحالية للمصفاة بما يضع بابكو في مصاف كبريات مصافي التكرير وأكثرها تنافسية وربحية فيما بعد 2020.

كما ينطوي مشروع تحديث المصفاة على أهمية كبرى في ضمان استمرارية بابكو على المدى الطويل كمصفاة عالمية مطورة، فضلاً عن ترسيخ دور بابكو كمساهم رئيسي في دعم الاقتصاد الوطني، إلى جانب توفير فرص التوظيف للكوادر الوطنية الواعدة. لقد قامت شركة بابكو بتطوير هذا المشروع الطموح من أجل زيادة السعة الاجمالية الحالية للمصفاة، من 265 ألف برميل إلى 360 ألف برميل يومياً، مع التركيز المتواصل على تعزيز الهامش الإجمالي، وترشيد كفاءة الطاقة، وضمان الامتثال لمعايير البيئة من خلال الاستعانة بأفضل الممارسات والتقنيات الحديثة المعمول بها في مجال التكرير على مستوى العالم.

وفي أعقاب مراسم التوقيع، أعرب معالي الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة عن شكره وامتنانه إلى فريقي عمل شركة بابكو ومؤسسة تيكنيب بهذه المناسبة السارة. وأوضح معاليه قائلاً: "إنني أثمن بكل الفخر والاعتزاز الدعم السامي والفعال من لدن القيادة الرشيدة حفظها الله خلال تنفيذ هذا المشروع الحيوي، وأتوجه باسمى آيات الشكر والعرفان إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله لدعم سموه الفعال ومساندته المستمرة لهذا المشروع الوطني".

وأضاف معاليه: "لقد قمنا بتشكيل فريق عمل قوي، ونتطلع بكل ثقة إلى تنفيذ هذا المشروع الضخم من أجل تعزيز مكانة مملكتنا الغالية، وتشغيل مصفاة بابكو وفق أفضل الممارسات العالمية من حيث الأداء والأمان والجودة. وفي ختام تصريحه، توجه معاليه بجزيل الشكر والامتنان إلى مجلس إدارة بابكو والإدارة التنفيذية وأعضاء فريق عمل مشروع تحديث المصفاة، مشيداً بأدائهم الراقي وجهودهم الدؤوبة من أجل إحراز النجاح المرجو لهذا المشروع الوطني الجليل".

ومن جانبه، أوضح السيد دوجلاس بفيرديهرت الرئيس التنفيذي لمؤسسة تيكنيب اف ام سي قائلاً: "لقد كان لنا عظيم الشرف في تولي المهمة الخاصة بتنفيذ عقد هذا المشروع الريادي الضخم، والذي يعد بمثابة خير دليل على الشراكة الطويلة والراسخة مع شركة بابكو، ويعكس قدرتنا كمقاول رئيسي في تنفيذ مثل هذه المشاريع العالمية الضخمة. وأضاف قائلاً: "أن ترسية العقد على مؤسسة تيكنيب اف ام سي يعد بمثابة الإنجاز الاستراتيجي الكبير لنا بعد نجاحنا في استكمال أعمال عقد التصميم الهندسي الأولي لهذا المشروع الريادي".