+A
A-

المجلس الثقافي البريطاني ينظم أمسية تفاعلية

إحتفالاً بيوم المرأة البحرينية، إستضاف المجلس الثقافي البريطاني في البحرين فعالية "إحتفالية المرأة البحرينية في مجال العلوم" و ذلك يوم الإثنين الموافق 4 ديسمبر2017م في فندق الدبلومات. وحضر الفعالية سفير المملكة المتحدة لدى البحرين سيمون مارتن و لفيف من الشخصيات المؤثرة في مجالي التعليم والبحث العلمي و عدد من طالبات الجامعات البحرينية.

و قد شملت الأمسية التفاعلية حلقة نقاشية سلطت الضوء على إنجازات شخصيات نسوية بحرينية رائدة في مجالي العلوم و الهندسة أدارتها مديرة برنامج الخليج للإبتكار العلمي وإقتصاد المعرفة السيدة سوزان جونز. شاركت كلاً من الدكتورة إبتسام الدلال من مستشفى الكندي والدكتورة فرزانة المراغي من مجلس التعليم العالي - وزارة التربية والتعليم و المهندسة مريم جمعة والمهندسة هند العوضي من وزارة المواصلات والاتصالات والدكتورة صباح الجنيد من جامعة الخليج العربي كمتحدثات في الحلقة النقاشية التي لاقت تفاعلاً لافتاً من الحضور.

كما وشملت الفعالية عرضاً من قبل اثنتين من خريجي برنامج وندسورللتدريب على القيادة، الدكتورة عفاف بوقوه من جامعة الخليج العربي و الدكتورة ماريا صابري من الجامعة الأهلية و اللتين تعتبران جزء من مجموعة مكونة من أربع نساء بحرينيات و 18 من النساء الخليجيات اللاتي شاركن في برنامج القيادة التدريبي للنساء في قلعة ويندسور في المملكة المتحدة في أوائل هذا العام.

و الى ذلك قال سعادة السيد سايمون مارتن "يسرني جداً ان أحتفل بيوم المرأة البحرينية مع النساء البحرينيات المُنجزات في مجال العلوم. إن مملكة البحرين دولة متقدمة من ناحية حقوق المرأة و تعليمها و مساواتها في المجتمع و لقد سعدت كثيراً بالإستماع الى إنجازاتهن و طموحهن نحو مجال العلوم. إن الحكومة البريطانية تدعم الثقافة و البحوث بشكل عام عن طريق "برنامج الخليج للإبتكار العلمي وإقتصاد المعرفة" الذي يعزز العلاقات البحثية بين الجامعات البحرينية و البريطانية بما يشمل التعاون في مجال الطاقة المتجددة و غيرها و نحن نتطلع الى المزيد من التعاون في السنوات المقبلة."

و من جهته قال مدير المجلس الثقافي البريطاني السيد ريتشارد روز "يسعدنا تنظيم هذا الحدث مع شركائنا في برنامج العلوم والإبتكار التابع للحكومة البريطانية والسفارة البريطانية هنا في البحرين. حيث ان المجلس الثقافي البريطاني يؤمن بخلق الفرص وتشجيع الناس على تحقيق كامل إمكانياتهم. حيث انه خلال هذا العام تم دعم 4 نساء من البحرين للتدرب في برنامج صندوق وندسور للقيادة. كما نسمع قصصهم نحتفل بنجاحاتهم هذه الليلة، نأمل أن تلهم قصصهم الجيل القادم من النساء البحرينيات للإنخراط في المهن و المجالات التي تلهمهن."

و تعمل حكومة المملكة المتحدة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني  على سلسلة من الفعاليات العلمية التي تسمح للباحثين بالعمل معاً ومعالجة بعض التحديات التي تواجه البلدين. و تأتي فعالية الإحتفال بالمرأة البحرينية في مجال العلوم جزءاً من الإلتزام الإستراتيجي الأوسع لحكومة المملكة المتحدة لتعزيز الشراكات مع الجهات البحثية ومؤسسات التعليم العالي في البحرين ومنطقة الخليج من خلال "برنامج الخليج للإبتكار العلمي وإقتصاد المعرفة".