+A
A-

غدا إنطلاق مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته الـ14

محمّد راشد بوعليستنطلق غدا فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته ال14 حتى يوم 13 ديسمبر. وحرصت إدارة مهرجان دبي السينمائي على أن تستضيف مجموعة خاصة من النجوم العرب ليحلوا ضيوفا لأحد أهم مهرجانات السينما بالوطن العربي وبلاشك لا تغيب مملكة البحرين عن المشاركة كعادتها السنوية في هذه التظاهرة السينمائية الكبيرة، فتم ترشيح المخرج البحريني محمّد راشد بوعلي، لجائزة آي دبليو سي بمهرجان دبي السينمائي، وذلك عن مشروع فيلمه "كومبارس". ويحكي الفيلم قصة الرجل الأربعينيّ بدر، وهو أرمل يعمل مراسلاً لمكتب وزاري، ويمثّل خلال أوقات فراغه للحصول على دخلٍ إضافي. ويسكن بدر مع والده الذي تزوج من امرأة في أواخر العشرينات من عمرها، يبحث بدر عن زوجة عن طريق وسيط للزواج، لكن ضعف إمكاناته المادية تُعيق إمكانية تحقيق ما يصبو إليه. وفي أحد الأيام يكتشف بدر، بصدفة محضة، بأنّه ورث عن خالته متجراً للملابس، وبالتزامن مع ذلك يكتشف أنه سيخسر ترتيبه في قائمة استحقاقات الإسكان الحكومية لأنه أعزب، ويُمنح فرصة شهر واحد للعثور على شريكة حياته. وايضا تم ترشيحه لجائزة وزارة الداخلية للسينما وهي ثاني جائزة يرشح لها الفيلم هذا العام ممثلا لمملكة البحرين.

وايضا يشارك المخرج البحريني أحمد الكويتي، بعرض عالمي أوّل لفيلمه "موعد صلاة"، والذي يُلقي الضوء على بعض التشابكات الأخلاقيّة والدينية. يدور الفيلم حول فتاة إماراتيّة تخرج في رحلة مع صديقتها المصريّة الحامل. وحين تتعطّل سيّارتهما في منطقة نائية، تلجأ المرأتان إلى المسجد الوحيد في المنطقة طلباً للمساعدة بقصة رائعة ومبتكرة خفيفة.

فريد رمضانومن البحرين ايضا يشارك في لجنة تحكيم المهر الإماراتي، الروائي والسيناريست والمنتج السينمائي البحريني فريد رمضان الذي كتب ونشر العديد من القصص القصيرة، والمسرحيات والروايات، وهو الشريك المؤسس لشركة نوران بيكتشرز للإنتاج الفني. ومن أهم كتاباته: سيناريو فيلم "زائر" في عام 2004، وسيناريو فيلم "حكاية بحرينية" في عام 2006، وسيناريو فيلم "الشجرة النائمة" عام 2014. وقد تعاون رمضان مع مخرجين من العراق، والبحرين والإمارات، وحاز على جوائز عدّة لأفلامه القصيرة والطويلة خلال مسيرته المهنية.

وسيكرم المهرجان هذا العام الكاتب الكبير وحيد حامد بتقديم له جائزة ” إنجازات تكريم الفنانين ”، وتلك الجائزة تقدم عن مُجمل أعمالهم التي ساهمت في دفع السينما المصرية للأمام، والجدير بالذكر أن الكاتب الكبير وحيد حامد أبرز الكتاب على الساحة الفنية وقد كتب العديد من الأعمال الفنية الجديد منها والقديم وابرزهم ” فيلم البرئ والإرهاب والكباب والهلفوت وطيور الظلام والدنيا على جناح يمامة و اللعب مع الكبارو الراقصة والسياسي، ومسلسل الجماعة ”.

الى جانب الممثل الأمريكي باتريك ستيوارت، والذي سيتم تكريمه ايضا في المهرجان، بمنحه جائزة "إنجاز العمر"، عن مجمل مشواره الفني، ولمع باتريك ستيوارت في أكثر من 150 فيلما سينمائيا، ولكن تظل شخصية "البروفيسور إكس"، من أفلام "X-Men" هي الأشهر على الإطلاق، وذلك لتمتعها بالحكمة والقيادة الحكيمة للمتحولين الأخيار، الذين ينقذون البشر من تهديدات المتحولين الأشرار، بقيادة "ماغنيتو".

أيضا ستحضر مهرجان دبي السينمائي الدولي هذا العام، الممثلة الأسترالية الحائزة على الأوسكار كيت بلانشيت، والتي برزت هذا العام في دور الشريرة "إيلا"، في فيلم "Thor: Ragnarok"  المستوحى عن قصص "مارفل" الهزلية، ومن أبرز أفلامها مشاركتها في أفلام "Lord of the Rings"، وكذلك أشار منظمو مهرجان دبي السينمائي الدولي، إلى أن الممثلة الأمريكية سارة جيسيكا باركر، ستحضر فعاليات دورته الـ 11، وإلى جانب حضورها مهرجان دبي السينمائي، فإنها ستحضر جلسة توقيع على أحذيتها ذات الكعب العالي، التي تحمل اسمها، وذلك يوم 7 ديسمبر، وسارة جيسيكا باركر، هي بطلة فيلم "Sex and the City"، ويعود المهرجان ليقدم  140 فيلماً من 51 دولةً، منها أفلام روائية وغير روائية، قصيرة وطويلة، 50 فيلماً منها في عرض عالمي أو دولي أوّل، و81 فيلماً في عرض أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتنطق الأفلام المشاركة بأكثر من 38 لغة، تتوزع بين مسابقات "المهر الإماراتي"، و"المهر الخليجي"، و"المهر العربي الطويل والقصير"، إضافة إلى برامج خارج المسابقة تتضمن أفلاماً للأطفال، وأخرى من جميع أنحاء العالم.

وسيُنظم خلال المهرجان 15 حفلاًافتتاحياً (غالا)، و14 عرضاً خاصاً، إضافة إلى أجواء ساحرة على السجاد الأحمر لاكتشاف أفضل أعمال السينما، وتبادل الثقافات والحوار فيما بينها. وإضافة إلى احتفاء المهرجان بأفضل ما تقدّمه السينما، ستنُظم أنشطة متنوعة لتجربة اسثنائية، بينها جلسات حوار، وأسئلة وأجوبة، وظهور خاص لعدد من المواهب المبدعة العالمية والمحلية، منها المحتمل ترشيحه لجوائز الأوسكار، والمواهب العربية الناشئة، وذلك على مدى ثمانية أيّام مخصصة لتقدير هؤلاء المواهب في عالم السينما. ويستمر المهرجان في توفير منبرٍ للمواهب الصاعدة الإقليمية، وذلك من خلال مسابقات "المهر" المرموقة، التي تمثل فرصة فريدة لتسليط الضوء على الثروة التي تُمثّلها الطاقات السينمائية العربية التي تظهر على الشاشة أو تلك التي تعمل وراء الكواليس على حد سواء. وتتضمن مجموعة الأفلام المشاركة لهذه الدورة من المهرجان 59 عملاً سينمائياً عربياً، منها الكوميدية والدرامية وقصص الحب، والتي تأتي من الإمارات، وبلاد الشام، ومنطقة الخليج، وشمال إفريقيا. وسينطلق المهرجان بفيلم "الويسترن" الجميل  (HOSTILES) للمخرج والممثل والكاتب "سكوت كوپير"، الذي حظي بإشادات كبيرة، وهو من بطولة "كريستيان بيل" و"روزاموند پايك". تدور أحداث الفيلم في عام 1892. إذْ يوافق القائد العسكري الكابتن "بيل"، على مضض، بمرافقة أحد زعماء الحرب ورئيس قبيلة "شيان"، المحكوم عليه بالموت، وعائلته في رحلةٍ خطيرة ضمن إقطاعيات القبيلة. وخلال الرحلة الشاقّة والمُهلكة من "فورت بيرينجر" في "نيو ميكسيكو" وصولاً إلى مراعي "مونتانا"، يصادفون أرملة "روزاموند پايك" صُفّيت عائلتها في تلك البقاع على يد عصتبات مناوئة.