العدد 3341
الخميس 07 ديسمبر 2017
إلى عشاق أميركا وإيران من العراقيين (2)
الخميس 07 ديسمبر 2017

ملايين من النازحين والمشردين، وملايين مدمرة بيوتهم ومدنهم وبلداتهم بل مغيبون ومختطفون على يد إيران الملالي وعملائها من الميليشيات الإيرانية وأصحاب الكراسي النافذة في الحكومة والدولة. ذكرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أنه “في رد على سؤال بشأن عدد المدنيين الذين قتلوا منذ غزو العراق وحتى الآن... قال المتحدث باسم البنتاغون إريك باهون إنه يشك في أنه يستطيع تقديم عدد دقيق، محيلا الاستفسار إلى عملية الحل المتأصلة وتهرب من الإجابة”.

ونقلت عن المتحدث قوله إنه “في الواقع لا أحد يعرف العدد الحقيقي للوفيات بين صفوف المدنيين العراقيين منذ أن شن جورج بوش وتوني بلير حملتهما العسكرية على العراق، وفي الوقت الذي حافظت فيه القوات الأميركية والبريطانية على سجلات مضنية تتعلق بإصابات ووفيات الجنود تجاهلت إحصائيات الوفيات بين صفوف المدنيين في العراق”.

وأردفت الصحيفة بالقول إن “أولى الإحصائيات التي أصدرتها دراستان عن جامعة جون هوبكنز الأميركية عام 2004 أشارت إلى أن 100 ألف مدني عراقي قتلوا نتيجة الحرب فقط، فيما أشارت الدراسة الثانية التي صدرت عام 2006 إلى أن الرقم ارتفع إلى 650 ألف مدني عراقي قتلوا في البلاد، حيث انتقدت الحكومتان البريطانية والأميركية النتائج ولكن المدافعين دافعوا عن المنهجية”.

وواصلت أن “آخر دراسة إحصائية صدرت عام 2015 من قبل منظمة أطباء المسؤولية الاجتماعية فإن مجموع الوفيات بين صفوف المدنيين العراقيين تجاوز مليون شخص نتيجة الحرب وما جاء بعدها من إرهاب نتيجة لها”، مشيرة إلى أن الحرب كانت دائما مكانا للأعمال القذرة والخطيرة ولا ينبغي للناس أن يدعوا خلاف ذلك.

التعليقات
captcha

2017 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية