+A
A-

توقيع مذكرة تعاون بين الوكالة الإسلامية للتصنيف والمعهد الدولي للوقف الإسلامي

وقعت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف IIRA اليوم في الكابيتال كلوب بالمنامة مذكرة تعاون مع المعهد الدولي للوقف الإسلامي IIIW يتم بموجبها توفير خدمات التصنيف وبناء القدرات وتعزيز الشفافية والتقييس على مستوى قطاع الوقف في البلدان الإسلامية وغير الإسلامية.
وسيشتمل التعاون بين المؤسستين بذل جهود مشتركة في مجال تعزيز رأس المال البشري على مستوى منظمات الوقف الخيرية والمؤسسات الوقفية في مختلف أرجاء العالم من خلال ورش العمل والمؤتمرات وبرامج التدريب والمحاضرات المتخصصة.
وصرح رئيس التخطيط الاستراتيجية والعلاقات الدولية في الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف، فهيم أحمد ان اتفاقية التعاون مع المعهد الدولي للوقف الإسلامي تعتبر بالغة الأهمية بالنسبة للوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف، حيث يمثل هذا التعاون توسعة رقعة خدمات التصنيفات الائتمانية التي نوفرها للمؤسسات المالية الإسلامية لتشمل القطاع الوقفي.
وبين فهيم، ان الاتفاقية ستكون خطوة محورية تجاه تعظيم الجهود المبذولة في سبيل تأسيس مصداقية أكبر في مجال ادارة أصول الوقف وتهيئة عامل تحفيز كبير في عملية دمج مؤسسات الوقف في الاسواق المالية الاسلامية، وبالتالي تنشيط حجم رأس المال الاسلامي بصورة أكبر من أي وقت مضى، والذي يحوم حول مستويات 100 مليار دولار أمريكي و 1 تريليون دولار.
وذكر فهيم ان الاتفاقية بنيت على أسس مشاركة الموارد، والاستفادة من اوجه التعاضد، والتنسيق الاستراتيجي والاستفادة من المصالح المشتركة بما يخدم تطور صناعة التمويل الاسلامي.
بدوره، قال أنس الضويان عضو مجلس إدارة المعهد الدولي للوقف الإسلامي:"انه بالنظر الى حجم صناعة الوقف الضخم، نحن في أمس الحاجة اليوم لاتخاذ اجراءات حاسمة والانخراط في إقامة شراكات استراتيجية لخلق تحول نموذجي حقيقي من اجل تعظيم الامكانيات المتاحة واسعة النطاق لدى مؤسسات الوقف".
وأضاف الضويان ان الهدف من الاتفاقية هو تأسيس تصنيف للوقف بصورة مشتركة مع الوكالة الاسلامية الدولية للتصنيف والذي سيساعد المؤسسات المالية والتنظيمية والدولية لفهم واستيعاب صناعة الوقف بصورة اكبر واعمق من السابق. كما سيساعد في ضمان توعية مجالس الامناء ليكونوا أكثر تمكنا في اختبار وتحسين مؤسساتهم الوقفية واداراتهم من خلال مشروع تصنيف واضح المعالم.
الضويان بين قائلا:" ان انطلاقا من هذا التعاون نأمل في المساهمة في سبر اغوار القيمة الحقيقية غير المستكشفة في الاصول الوقفية من خلال وضع وطرح منتجات مالية سليمة متوافقة مع الشريعة تساعد منتفعي الوقف والاسواق المالية الاسلامية ككل".
من جهتها، صرحت الرئيسة التنفيذية للوكالة الاسلامية الدولية للتصنيف، سابين سليم: "من وجهة نظرنا كوكالة تصنيف تكرس عملها في مجال التمويل الاسلامي وتركز بصورة واضحة على ممارسات الحوكمة كأساس في تقييم الطرف الثالث، فإن تصنيفات الوقف تعتبر خطوة جديدة بالنسبة للوكالة الاسلامية الدولية للتصنيف. وتمثل اصول الوقف احتياطيات هائلة يمكن الاستفادة منها لتحقيق المزيد من التنمية وولوج اعمق للأسواق المالية الرئيسية. وتخطط الوكالة من خلال تقييماتها للعمل كمحفز لهذه التنمية المرتقبة في هذا القطاع الواعد".
من جهته، أكد رئيس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن آل عصفور ان الاتفاقية تهدف الى إيجاد صيغة توافقية لتصنيف الأوقاف الموجودة حاليا.
وأوضح آل عصفور ان حجم موجودات العقارات الوقفية الاستثمارية في العالم الإسلامي يصل الى ما يفوق 6 تريليون دولار، لافتا الى ان ضخ الكم الهائل للعقارات لدعم اقتصاديات الدول الإسلامية له أهمية كبرى، خاصة في الظروف الحالية.
وبين آل عصفور أن ما يميز العقارات الوقفية قلة المخاطر، وبالتالي فإن تصنيفها وإدراجها بسوق العقارات الوقفية بصيغة شرعية مقبولة سيكون له الاثر الكبير في دعم اقتصاديات الدول الناشئة.