+A
A-

افتتاح خيالي لمهرجان دبي السينمائي الدولي

افتتح مهرجان دبي السينمائي الدولي أبوابه مع عرض الـ«غالا» الفاخر في مدينة جميرا، يوم 6 ديسمبر، وذلك بحضور مواهب محلية وإقليمية وعالمية، شرّفت السجادة الحمراء لتطلق ثمانية أيّام من السحر.

وشهدت ليلة الإفتتاح عرض فيلم الويسترن (HOSTILES). والفيلم من إخراج «سكوكوپير» وبطولة «كريستيان بيل» و«روزاموند پايك» و«ويس ستودي».

وقد أطلق فيلم الإفتتاح اشارة بدء عروض أفلام المهرجان بدورته الرابعة عشرة حيث سيقدم لعشاق وجمهور السينما أكثر من 140 فيلماً من 51 بلداً.

وتدور أحداث فيلم عداوات» (HOSTILES) في عام 1892. إذْ يوافق القائد العسكري الكابتن «بيل»، على مضض، بمرافقة أحد زعماء الحرب ورئيس قبيلة «شيان»، المحكوم عليه بالموت، وعائلته في رحلةٍ خطيرة ضمن إقطاعيات القبيلة. وخلال الرحلة الشاقّة والمُهلكة من «فورت بيرينجر» في «نيو ميكسيكو» وصولاً إلى مراعي «مونتانا»، يصادفون أرملة «روزاموند پايك» صُفّيت عائلتها في تلك البقاع على يد عصابات مناوئة.

وتشرَف مهرجان دبي السينمائي الدولي بحضور سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم حفل إفتتاحه. كما وامتلآت السجادة الحمراء بأساطير ونجومٍ للاحتفاء بالسينما والأفلام وبحضور بحريني تمثل في عدد من نجومها وكان في مقدمتهم السيناريست القدير فريد رمضان، والنجمة الكبيرة زهرة عرفات والنجمة هيفاء حسين والمخرج عمار الكوهجي وغادة السني وغيرهم الى جانب نجوم العالم امثال كيت بلانشيت، وحيد حامد، هند صبري، فانيسا ويلليامز، ديفيد هاربور، يسرا، منى واصف، عايدة رياض، صفية العمري، أحمد عز، منة شلبي، روزمند بايك، نايلة الخاجة، محمد راشد بوعلي، كلاس بانج، سونام كابوور، توبا بويوكستون، وأولغا كاريلينكو، مجدي أحمد علي، ونادين نسيب نجيم، وهاني الشيباني، ومروان حامد، وباسل خيّاط، ونسرين طافش، وديمة الجندي، وميس حمدان،  ودومينيك كووك، مارتينا جيديك، وعهد كامل، ومهدي البرصاوي، وأحمد عبدالله و رائد أنضوني، وذلك قبل التوجه إلى قاعة أرينا في مدينة جميرا لمتابعة فيلم الإفتتاح.

وخلال حفل الافتتاح، قدم المهرجان «جائزة تكريم مهرجان دبي السينمائي الدولي» إلى أربعة من عمالقة السينما وهم: الكاتب المصري المُبدع «وحيد حامد»، ويشتهر الكاتب المصري القدير «وحيد حامد» بأعماله الُمبدعة والمثيرة للجدل، والتي ساهمت في تطور السينما المصريّة بشكلٍ خاص والعربيّة بشكلٍ عام. والممثل البريطاني العملاق «سير باتريك ستيوارت» الذي يملك تاريخاً حافلاً في التمثيل السينمائي، والتلفزيوني والمسرحي لحوالي نصف قرن، حصل خلالها على جوائز عدة مثل «غولدن غلوب»، و «إيمي»، و «أوليفييه»، و «جائزة نقابة ممثلي الشاشة». والممثل الهندي المشهور «عرفان خان»، والذي يعتبر ظاهرة مميزة في السينما والتلفزيون في الهند منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، وفي رصيده أكثر من 80 عملاً هندياً، إضافة إلى مشاركته في العديد من الأفلام البريطانية والهولييودية. أما الجائزة الرابعة، فقد قدمت إلى الممثلة والمخرجة الأسترالية «كيت بلانشيت»، الحائزة على جائزة الأوسكار مرتين. ويأتي هذا التكريم بمثابة تقدير لمساهماتهم القيمّة في مجال السينما.