+A
A-

"المملكة المتحدة تحت الضوء" ضمن دبي السينمائي الدولي

بدعم من حملة "بريطانيا العظمى" التي أطلقتها حكومة المملكة المتحدة، يعتزم المجلس الثقافي البريطاني إبرام اتفاقية تعاون مع "مهرجان دبي السينمائي الدولي" (DIFF) و"معهد الفيلم البريطاني" (BFI)، وذلك لتنظيم فعالية "المملكة المتحدة تحت الضوء" خلال فعاليات المهرجان, وتأتي هذه الخطوة كجزء من مبادرة "عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة UK/UAE 2017".

وتعتبر فعالية "المملكة المتحدة تحت الضوء" مبادرة مبتكرة تستهدف تعزيز التواصل البنّاء بين محترفي وخبراء السينما في المملكة المتحدة والعالم العربي، وذلك لتسهيل تبادل المعلومات والخبرات والتجارب وبناء جسور التعاون المستقبلي. وستشتمل الفعالية على عرضٍ لمجموعة مختارة من الأفلام البريطانية كجزء من برنامج الأفلام؛ وتخصيص قسمٍ للأفلام البريطانية في مكتبة سوق دبي السينمائي الرقمية "سنيتيك"، وهي منصة الأفلام الرقمية المخصصة للبيع والشراء للموزعين الإقليميين والدوليين ووكلاء المبيعات ومطوّري البرامج في "مهرجان دبي السينمائي الدولي"؛ فضلاً عن استضافة متحدثين من المملكة المتحدة في ندوات حواريّة تتناول قطاع الأفلام عموماً؛ وتنظيم جلسة مغلقة للتواصل وبناء العلاقات خلال برنامج المؤتمر الخاص بالفعالية، بالإضافة إلى تنظيم فعالية مخصصة للتبادل الإبداعي والثقافي في "قاعة الكُتّاب" التي تمثل منصة تهدف إلى إلهام وتوسيع الشبكات الفردية عبر مختلف الثقافات.

كما وستشهد الفعالية أنشطة خاصة تتضمّن جلسات لمناقشة النصوص السينمائية للمجموعات الصغيرة، ومحاضرة رئيسية بعنوان "تطوير النصوص السينمائية" والتي سيحضرها كوكبة من خبراء القطاع أمثال استشاري النصوص السينمائية الخبير لودفيك سمولسكي؛ وماريا كادرباي، مديرة برنامج الأفلام لدى الأكاديمية البريطانية للفنون السينمائية والتلفزيونية "بافتا". وستساعد الفرص المتنوعة التي يوفرها البرنامج على تعزيز التواصل وتبادل الأفكار البنّاءة ومد جسور التعاون المستقبلي بين محترفي وخبراء السينما من المملكة المتحدة والإمارات.

وبهذه المناسبة، قال السيد غافين أندرسون، مدير المجلس الثقافي البريطاني في الإمارات العربية المتحدة: "تعتبر الأفلام بمثابة وسيلة مؤثرة للغاية خصوصاً على صعيد إثراء الفهم المتبادل عبر مختلف الثقافات. إذ باستطاعة الأفلام أن تعكس مدى تقييم أي دولة لنفسها ولمجتمعها التصوّر الذهني للآخرين تجاهها. وضمن إطار مبادرة "عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة UK/UAE 2017"، نحن سعداء بمشاركة الجمهور في الإمارات الأفلام بريطانية من خلال فعالية "المملكة المتحدة تحت الضوء"، ونتطلع من خلال هذا البرنامج أن نفتح الأبواب لأعمال جديدة لصانعي الأفلام البريطانية مع شركاء من الوطن العربي. ونأمل أن تلعب فعالية "المملكة المتحدة تحت الضوء" دوراً محورياً في توطيد علاقات وأوجه التعاون بين قطاعي الأفلام البريطاني والإماراتي".

بدورها، قالت شيفاني بانديا، المدير الإداري لمهرجان دبي السينمائي الدولي: "تجسّد فعالية "المملكة المتحدة تحت الضوء" شراكة رائعة تحتفي بمبادرة "عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة"، وتسهم في حشد إمكانات "مهرجان دبي السينمائي الدولي" والمجلس الثقافي البريطاني و"معهد الأفلام البريطاني" و"الأكاديمية البريطانية للفنون السينمائية والتلفزيونية" ضمن شراكة مثمرة على أوسع نطاق.

وأضافت بانديا: "ستوفر هذه الفعالية لجمهور المهرجان فرصةً مذهلةً للاطلاع على أبرز إبداعات السينما البريطانية، ومتابعة عروض الأكاديمية البريطانية للفنون السينمائية والتلفزيونية، والتي تشمل محاضرة حول الأزياء مع السيدة أليكساندرا بيرن الحائزة على عدة جوائز بهذا المجال؛ ومحاضرة تتناول كتابة النصوص السينمائية بمشاركة استشاري النصوص السينمائية المخضرم لودفيك سمولسكي، فضلاً عن عرض مجموعة مذهلة من الأفلام التي سيُتاح للجمهور حضورها طوال فترة المهرجان. وتمثل فعالية "المملكة المتحدة تحت الضوء" احتفاءً حقيقياً بأفضل ما قدمته السينما من الإمارات إلى المملكة المتحدة، وسيتميز المهرجان في دورته لهذا العام بمحتوىً فريد يواكب متطلبات الزوار على اختلاف أذواقهم وأعمارهم".