+A
A-

7034 سيارة تدخل دوار "ألبا" بالذروة الصباحية

فتح مخرج من شارع الملك حمد باتجاه شارع التكرير

الإعلان عن جميع التحويلات المرورية بالتقاطع  

تطوير طريق 4907 واستخدامه كطريق بديل

 

قال وزير الإشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف  أن تقاطعي دوار البا النويدرات تصب فيهما الحركة المرورية  من 5 شوارع  رئيسية هي شارع الملك حمد وشارع المعسكر وشارع الاستقلال وشارع الشيخ جابر الأحمد الصباح وشارع التكرير.

 وذكر أن شؤون الطرق قامت بإعداد التصاميم الإنشائية لمشروع تقاطع دوار البا والنويدرات الذي يشهد ازدحامات مرورية كثيفة خلال فترة الذروة بسبب كثافة المركبات الثقيلة  وقلة الطاقة الاستيعابية لهذا التقاطع بعد الزيادة الملحوظة في عدد المركبات في الآونة الأخيرة.

 وأوضح أن مجموع المركبات داخل دوار ألبا  في الذروة الصباحية من 6:30الى7:30  يبلغ 7034 مركبة  وفي حين بلغ عدد المركبات في ذروة الظهيرة من 13:45 إلى 14:45  6190 مركبة بينما وصل عدد المركبات في  الذروة المسائية  من 16:45 إلى 17:45 6236 مركبة.

جاء ذلك في رده على السؤال البرلماني المقدم من النائب  ذياب النعيمي حول التدابير والإجراءات المتخذة للتعامل مع الازدحام الشديد الحاصل على شارع الملك حمد بسبب أعمال تطوير تقاطع البا.

منتصف يناير

 وبين خلف أن الخطط والتدابير  والإجراءات التي اتبعتها الوزارة أثناء العمل على المشروع تتضمن تعريف المواطنين والمقيمين بالمملكة عبر الصحف ووسائل والتواصل الاجتماعي بأهمية المشروع وتأثيره على حركة مرور المركبات والتحويلات المرورية فبل بدء تنفيذ المشروع وأثناء العمل .

 وأضاف قامت الوزارة في منتصف شهر يناير 2017 وبالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور بفتح مخرج من شارع الملك حمد باتجاه شارع التكرير ومنه إلى دوار النويدرات مرورا بشارع 15  يخدم فئة كبيرة من قرى عسكر وجو وكذلك  شركة البا ومصنع التكرير المتجهين إلى المنامة دون المرور بدوار البا للاسهام  في تقليل الازدحام المرورية على شارع الملك حمد. 

خطط وتدابير

 وجاء في رد الوزير ان من ضمن الخطط والتدابير  للتعامل مع الازدحام :

-تم عمل عدة اجتماعات تعريفية للمشروع مع شركة بابكو وشركة الب وأعضاء المجلس البلدي للمنطقة الجنوبية وقاطني قرية النويدرات والمعامير  وتم شرح مراحل التحويلات المرورية .

-تم المحافظة والإبقاء على نفس عدد المسارات في التقاطع أثناء العمل على المشروع .

-تطوير طريق 4907 الواقع غرب محطة الرفاع وإعادة تبليطه واستخدام كطريق بديل للقادمين من شارع المعسكر والمتجهين  جنوبا إلى شارع الملك حمد دون المرور بدوار البا.

-الإعلان عن جميع التحويلات المرورية في التقاطع وعلى الشوارع المؤدية إليه لتنبه السواق بوجود أعمال طرق وسلك طريق بديل بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

-التنسيق مع الإدارة العامة للمرور بتوفير شرطي مررو مراقبة الحركة المرورية على التقاطع بحيث تم وضع كبينة خاصة به بجميع المستلزمات .

-وضع كاميرات مراقبة على التقاطع لمراقبة  انسيابية الحركة المرورية .

-عمل جسر علوي للسماح للعمال بالتنقل بحرية  من موقع العمل  إلى مكاتب الموقع .

-وضع علامات مرورية لسك طرق بديلة لتجنب التقاطع وتقليل الازدحام المروري.

-طرح الأعمال التمهيدية  وتم تنفيذ جزء كبير منها قبل البدء بالمشروع الأصلي .

-إصدار رخص عمل للأعمال القصيرة لغلق مؤقت في إحدى المسارات المؤدية إلى التقاطع في إجازة العطل الأسبوعية والرسمية فقط.

-حث السواق على التعاون معها لنجاح المشروع أثناء فترة إنشاءه .