+A
A-

جمهور غفير من المهتمين يتبادلون رؤيتهم لتطوير المحتوى الرقمي

اجتمع الجمهور والمبدعين الناشئين ونجوم الانترنت وخبراء الصناعة اليوم في افتتاح فعالية VIDXB اليوم، الحدث الأول في المنطقة المخصص لمبدعي المحتوى على الانترنت، في مركز دبي التجاري العالمي. وفي وجود جمهور غفير، استضاف الحدث الأول من نوعه تجمع تشكيلة استثنائية من المبدعين الدوليين والإقليمين الذين أبهروا رواد VIDXB بروحهم المرحة، والعروض الكوميدية والنصائح والخطوات اللازمة لتحقيق النجاح على الإنترنت.

وشهد اليوم الأول حضور سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، الذي تجول في أنحاء المهرجان، كما رحب VIDXB بنجم يوتيوب الشهير كيسي نيستات في دبي. وتحدث نيستات مع الجمهور خلال محادثة حماسية، تحدث عن نيستات المقيم في نيويورك عن قصة نجاحه، وكيف أصبح المعيار الذهبي لمدونات الفيديو، وتبادل نظرة ثاقبة حول كيفية وصوله إلى البحث عن أسلوبه الجمالي لعلامته التجارية والرواية القصصية.

ثم اعتلت خشبة المسرح المبدعة الشهيرة عالمياً على الانترنت ليلي بونس، المرأة وراء القصة الأكثر مشاهدة على أنستغرام عام 2017. وسحرت المشجعين بفكاهتها التي تشتهر بها والتي شهدت حصولها على لقب مجلس فوربس 2017 لفئة 30 مشهور تحت سن 30، ومجلة تايم لأكثر 30 تأثيراً في الناس على شبكة الإنترنت في عام 2016. وشهدت الجلسة الحوارية تعالي ضحكات الحضور، بالأداء الرائع لبونس.

وبتشكيلة الواسعة من المواهب من جميع أنحاء العالم، ضمنت لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي، منظمي فعالية VIDXB، تمثيل المبدعين مجموعة من قطاعات الترفيه، بحضور صناع المحتوى من مجالات الجمال والكوميديا والطهي ، والألعاب الإلكترونية، والسيارات، والسفر، والأسرة، والفنون. وشمل ذلك عرضاً حي للطهي من الشيف سمر، وجلسة للألعاب الإلكترونية قدمها KSI، ودرس تعليمي حول كيفية إنشاء محتوى للجمال مع نور نجوم، نهى ستايل، إسوارا ويوتيبس، على سبيل المثال.

وأعلن طارق عبد الله، رئيس قسم التسويق لشركة غوغل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن تعاون برنامج افتح يا سمسم مع  .YouTube وقال عبد الله: "سيتم نشر 50 حلقة من البرنامج على   YouTube Creators for Change ، وهو برنامج يهدف الى تسليط الضوء على القضايا الاجتماعية خلال قنوات .YouTube

وقالت د. كايرو عرفات، العضو المنتدب لبداية ميديا وافتح يا سمسم: "افتح يا سمسم هو أحد أهم البرامج الترفيهية العربية، التي تعلم الأطفال القيم والأخلاق الحسنة."

وفي معرض تعليقه حول المجموعة المتنوعة من صناع المحتوى المتواجدين في VIDXB، قال جمال الشريف، رئيس لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي: "استغرقنا شهوراً من العمل للتحضير للفعالية، لذا فدينا شعور رائع مع افتتاحها اليوم لرؤية الفكرة تصبح حقيقة واقعة. كانت هناك احتياج حقيقي في السوق لمثل هذه الفعاليات، وكان الطلب كبيراً على كل جزء من البرنامج - من مقابلة الجمهور وعروض المبدعين، إلى ورش عمل الصناعة والجلسات الحوارية. ونحن نتطلع إلى رؤية استمرار الإبداع في التدفق خلال عطلة نهاية الأسبوع ولا شك في أن فعالية VIDXB سوف ترسخ مكانتها كمحفز لإنتاج الإعلام الرقمي في المنطقة ".

وخارج المسرح الرئيسي، سنحت الفرصة للمتخصصين في هذا القطاع والمبدعين الناشئين للتعرف على أحدث الأدوات والتقنيات ذات الصلة بالعلامات التجارية وتلك التي ترغب في بناء وجودها على الانترنت. واحتفت الجلسات التي نظمها الممثلين الرئيسيين من المنصات الرئيسية بما في ذلك فيسبوك ويوتيوب وإنتيرسكوب ريكوردز، بالمناقشات الثاقبة حول كيف يمكن للتكنولوجيا تشكيل الطريق لبناء علامتهم التجارية والتفاعل مع جمهورهم. وكجزء من هذه الدورات، استضاف جون شاهيدي المؤسس المشارك لشوتس ستوديوس محادثة في الاستراتيجية وراء نجاحات الوكالة وكيف ساعدت في تشكيل المبدعين من النجوم الدوليين. كما ألقى جوناثون لابين، العضو المنتدب لشركة فيسبوك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، كلمة رئيسية حول كيفية تأثير الهاتف المتحرك والذكاء الاصطناعي وفرص الواقع الافتراضي على عالمنا في السنوات المقبلة. وشارك لابين معارفه وآرائه حول الموضوع.

وأعقب ذلك محادثة مع روب نيولاند، الرئيس التنفيذي لشركة فيرتو وورلد وايد في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وكالة فايس الخدمات الإبداعية العالمية الكاملة، وتحدث بتعمق حول التقارب بين شركات الإعلام والوكالات الإبداعية، وكان نيولاند على دراية جيدة بالمواضيع المتعلقة بأنماط الاستهلاك لدى الشباب العربي استناداً إلى نتائج الاستطلاع الأخيرة التي أجرتها مؤسسة فيس.

وخلال اليوم تحدثت الطبيبة النفسية سارة راسمي عن موضوع ساخن فيما يتعلق بالشباب ووصمة العالم الرقمي، بعنوان "افهم جمهورك: كيف تؤثر وسائل الإعلام الاجتماعية والحياة النمطية على المراهقين"، حيث أشارت إلى التصورات مقابل الواقع والطريقة التي يمكن بها تفسير أنماط الحياة غير القابلة للتحقيق على منصات الإنترنت.

وتماشيا مع رسالة VIDXB لتحفيز النمو، أعلنت مجموعة الفن، راعي الفعالية، وهي شركة رائدة في مجال الشبكات متعددة القنوات والإعلام الرقمي، عن إغلاق تمويلاً يبلغ 1.5 مليون دولار أمريكي، لمساعدة المنظمة على التوسع في منطقة الشرق الأوسط.

وأضفت الأجواء المرحة على الفعالية لتحقيق التوازن بين الجلسات، واختتمت أنشطة اليوم الأول مع الحفل الحي المغني وكاتب الاغاني البريطاني كونور ماينارد بأداء مثير جنباً إلى جنب مع صديقه البريطاني، KSI.

وحظي الجمهور بفرصة الاقتراب من KSI، كيسي نيستات، سعودي ريبورترز، إسوارا، ومجموعة من صناع المحتوى الآخرين الذين استضافوا جلسات مقابلات على مدار اليوم في منطقة المقابلات برعاية دو. وقال عبد الواحد جمعة، نائب الرئيس التنفيذي للعلامة التجارية والاتصالات المؤسسية، دو: "في دو، نشعر أنه من المهم الاحتفال بالشباب الطموحين وأهدافهم

في عالم إنشاء المحتوى، حيث أنهم رواد في مستقبل عصرنا الرقمي. كمنظمة نحن ملتزمون بدعم أصحاب المشاريع الملهمة في جميع جوانب الأعمال بما في ذلك السوق الرقمية".