+A
A-

قمة ثلاثية في القاهرة بشأن القدس

قالت مصادر إن قمة ثلاثية تجمع بين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ستعقد في القاهرة، لبحث قضية القدس قبيل انعقاد القمة الإسلامية.

وأضافت مصادر فلسطينية لـ"ـسكاي نيوز عربية" أن عباس سيغادر إلى القاهرة بصورة عاجلة لحضور الاجتماع الرامي لبحث الرد على اعتراف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل والبدء بنقل سفارة بلاده إليها من تل أبيب.

وسبق قرار القمة الثلاثية اتصالات بين الرؤساء الثلاثة، إذ تلقى الملك الأردني، الأحد، اتصالا هاتفيا من السيسي، جرى خلاله بحث التطورات المتعلقة بالقدس، في أعقاب القرار الأميركي.

وأكد عبدالله الثاني، خلال الاتصال، على "ضرورة دعم الفلسطينيين في مساعيهم لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية"، وأهمية تكثيف الجهود العربية والإسلامية والدولية لحماية حقوق الفلسطينيين والمسلمين والمسيحيين في مدينة القدس، التي تشكل مفتاح تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

واعتبر العاهل الأردني خلال الاتصال أن القدس هي "مفتاح" تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

كما بحث السيسي هاتفيا مع عباس آخر التطورات المتعلقة بقرار الإدارة الأميركية وتداعياته، و"سبل التوصل إلى حل عادل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

وبحث الرئيسان سبل التعامل مع هذا القرار، وتم الاتفاق على أهمية تكثيف الاتصالات مع مختلف الأطراف الدولية لشرح التداعيات السلبية لهذا القرار، في ضوء ما أقرته المواثيق والقرارات الدولية بشأن القضية الفلسطينية ووضع مدينة القدس.