+A
A-

وزير النفط يُشارك في الاجتماع التاسع والتسعين لمجلس وزراء "أوابك"

شارك معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة  وزير النفط في الاجتماع التاسع والتسعون لمجلس وزراء منظمة الأقطارالعربية المصدرة للبترول "أوابك" الذي تحتضنه دولة الكويت الشقيقة  يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر 2018 برئاسة جمهورية مصر العربية.

وقد عبَّر معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط عن بالغ سعادته بالمشاركة في الاجتماع التاسع والتسعين  لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" مع أشقائه أصحاب المعالي الوزراء المسئولين عن قطاع النفط والغاز في الدول الأعضاء في أوابك لاستعراض ومناقشة العديد من الموضوعات المهمة ذات العلاقة بمسيرة التعاون البترولي المشترك بين الدول الأعضاء والسُّبل الكفيلة لدعم وتعزيز هذه المسيرة، مؤكداً معاليه بأن هذا الاجتماع  السنوي يُعقد لمناقشة المواضيع المطروحة على جدول الأعمال والتي تصبُّ في تعزيز التعاون والتنسيق؛ فضلاً عن تبادل الآراء حول أوضاع سوق النفط العالمي والأمور المتعلقة بقطاع النفط والغاز، منوهاً معاليه بأن مثل هذه الاجتماعات تُساهم في التوصُّل إلى النتائج الإيجابية التي تخدم قطاع النفط والغاز واقتصاديات الدول الأعضاء وتُعزِّز من مسيرة التعاون العربي في مجال النفط والغاز وتُساهم في تحقيق الأهداف التي نصَّت عليها اتفاقية إنشاء منظمة الأقطار العربية المُصدِّرة للبترول التي أُنشئت في عام 1968 من أجل تبادل المعلومات والخِبرات وإقامة المشاريع المشتركة في مختلف أوجه الأنشطة في صناعة النفط والغاز.

وقد بيَّن معالي الوزير بأن مملكة البحرين تحرصُ على المشاركة الإيجابية في المحافل الدولية التي تُتِيح للمملكة المشاركة والاطلاع عن كثب على مختلف الفرص المُتميِّزة  وإجراء العديد من المُباحثات واللقاءات مع كبار المسؤولين في الجهات المعنية بشئون النفط والغاز في الدول المنُتجة والمُستهلكة للنفط وكذلك المسؤولين في المنظمات النفطية العالمية.  مثمناً معاليه عالياً للقيادة الرشيدة دعمها ومساندتها لقطاع النفط والغاز والطاقة في المملكة والتي جاءت بنتائج حتميِّة - بإذن الله - في تحقيق الكثير من الإنجازات التي تصبُّ في خدمة الاقتصاد الوطني لمملكة البحرين.

 

وقال معالي الوزير بأن جدول أعمال هذا الاجتماع الوزاري للأوابك قد تكوَّن من عدة بنود أهمها:

- تكريم الفائزين بجائزة منظمة أوابك العلمية لعام 2016  وذلك تنفيذاً لقرار لجنة التحكيم الخاص بجائزة أوابك العلمية لعام 2016 المؤرخ في 25 أكتوبر 2016م حول موضوع " إعادة تكرير زيوت التزييت المستعملة، وانعكاساتها الاقتصادية والبيئية، الذي نصَّ على حجب الجائزة الأولى، ومناصفة الجائزة الثانية للبحثين المقدمين من السيد سعدالله الفتحي من جمهورية العراق و السيد جمال الحربي من جمهورية الجزائر.

- مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2018 والتي تُسدَّد بالتساوي بين الأقطار الأعضاء وفقاً للمادة (27) من اتفاقية إنشاء المنظمة.

- إعادة تعيين مكتب البسام وشركاه مدققاً للحسابات الختامية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2018.

- الإعداد والتحضير لمؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر؛ حيث تم اطلاع المجلس الموقر بكل مراحل الاعداد لمؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر المقرر عقده في مدينة مراكش خلال الفترة من 1-4 أكتوبر 2018.

 

نشاطات الأمانة العامة:

- متابعة شؤون البيئة وتغير المناخ حيث تم استعراض متابعة تطورات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) ، وبروتوكول كيوتو، و كذلك اجتماعات التفاوضية العربية ، والاجتماع التنسيقي لخبراء البيئة في الدول الأعضاء وذلك خلال عام 2017. واطلاعها على مجلس الوزراء الموقر .

- الاجتماع المشترك للأمانة العامة ومسؤولي الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة:  حيث تم عقد الاجتماع التنسيقي السنوي السادس والأربعين للشركات العربية المنبثقة عن المنظمة في بمدينة القاهرة بتاريخ 12 أكتوبر 2017، وقد تم استعراض تقرير عن أهم أنشطة الشركات لعام 2016-2017.

- رئاسة الدورة القادمة للمجلس: حيث تم الاتفاق على أن تكون رئاسة الدورة القادمة لمجلس وزراء المنظمة لدولة الامارات العربية المتحدة اعتباراً من أو ل يناير 2018م.