العدد 3347
الأربعاء 13 ديسمبر 2017
banner
القدس عربية
الأربعاء 13 ديسمبر 2017

أكدت مملكة البحرين موقفها ضد قرار الرئيس الأميركي الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لدولة العدو الصهيوني وطلبه نقل مقر السفارة الأميركية إلى القدس بدلاً، وتتمسك مملكة البحرين وشعبها العربي بالموقف القومي الراسخ في دعم الشعب الفلسطيني في إقامة دولته على الأراضي المحتلة وعاصمتها القدس الشرقية، ويأتي هذا الموقف البحريني الوطني القومي للتأكيد على أن مدينة القُدس عربية الوجود والهوية وأنها ذات خصوصية، وأن القُدس أرض تجمع كل الديانات السماوية.

إن قرار ترامب غير شرعي ولا يتوافق مع الحقوق الشرعية لمدينة القُدس ولا فلسطين، ترامب أراد بقراره هذا تجريد القُدس من أهليتها السياسية ودورها في مفاوضات الحل السلمي وعملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو تحدٍ للشرعية الدولية وتجاوز للقرارات الدولية المُتعلقة بمدينة القُدس، ولن يُغير من المرجعية القانونية والتاريخية للقُدس التي أقرتها قرارات مجلس الأمن على مدى السنوات السابقة التي تؤكد أن القُدس الشرقية أرض محتلة، وطلبت إنهاء هذا الاحتلال، وهذا القرار يؤكد مدى تحيز الإدارات الأميركية المتعاقبة للعدو الصهيوني وتخليها عن الضوابط السياسية والأخلاقية كمحور لعملية السلام، أراد بذلك القرار زيادة الصراع في المنطقة العربية وجعل دولته طرفا في النزاع.

قرار ترامب بمثابة هدية إلى العدو الصهيوني بمناسبة مئوية وعد بلفور، ويُمثل إهانة لمدينة القُدس وفلسطين والأمة العربية والشعب العربي والعالم أجمع وكل القرارات الدولية التي أدانت احتلال العدو الصهيوني فلسطين. مملكة البحرين تؤكد موقفها الدائم نحو فلسطين ولن تتخلى عن واجبها السياسي والأخلاقي والإنساني تجاه القُدس التي ستبقى لأهلها وبوابةً للسلام والاستقرار العربي والإقليمي والدولي.

ماذا بعد الغضب العربي والعالمي حول هذا القرار؟ هل ستردع الاحتجاجات وبيانات الشجب والاستنكار ترامب عن قراره؟ هناك أسلحة عربية منها سلاح المصالح الأميركية في المنطقة العربية، وسلاح النفط العربي، وأي قرار تجاه أي تعنت أميركي يتطلب إرادة وقوة عربية موحدة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .