+A
A-

ماريه نوستروم يفوز بـجائزة ريشة لأفضل فيلم روائي قصير في مهرجان كرامة

فاز الفيلم القصير ماريه نوستروم للمخرجين رنا كازاز وأنس خلف بـجائزة ريشة أفضل فيلم روائي قصير، بعد أن نافس في فاعليات مهرجان كرامة لحقوق الإنسان بالأردن، ليستمر الفيلم في حصد جوائزه الدولية.

كرامة هو مهرجان سينمائي يقام في عمان بالأردن منذ عام 2010، ويهدف إلى زيادة الوعي بقضايا حقوق الإنسان والانتهاكات في جميع أنحاء العالم من خلال عروض الأفلام، مناقشات وبرنامج تعليمي يمتد إلى المدارس والجامعات والمراكز الاجتماعية في الأردن، وبعد 7 دورات من المهرجان، تم عرض 356 فيلما لحقوق الإنسان على مدار 7 سنوات من نشاط السينما والدعوة لحقوق الإنسان في الأردن وفي المناطق الشقيقة، بجانب 8000 متفرج من مختلف المجالات الذين يأتوا سنويا لهذا الحدث، والمشاركة في الأنشطة المتنوعة.

تدور أحداث الفيلم خلال 13 دقيقة في مكان ما على ساحل البحر المتوسط، حيث أب سوري وابنته الصغيرة هاربان من الحرب الأهلية في بلدهما، ويأخذ الأب قراراً يعرض حياة ابنته للخطر. الفيلم من إخراج رنا كازاز وأنس خلف، ومن تأليف كازاز، تمثيل زياد بكري وزيان خلف، وهو إنتاج فرنسي سوري أردني، وتتولى MAD Solutions توزيعه في العالم العربي.

العرض العالمي الأول للفيلم كان في مهرجان مونبلييه للسينما المتوسطية (سينيميد) في أكتوبر - تشرين الأول 2016، وقد فاز ماريه نوستروم بثمان جوائز، منها جائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان بي بي سي عربي في لندن، والجائزة الأولى في لقاءات السينما الأوروبية في فان بفرنسا، كما نافس في مسابقة المهر القصير ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي 2016، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة بـمهرجان ساندانس السينمائي 2017، ومسابقة الأفلام القصيرة بـمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، وعُرض في الدورة الأولى من أيام القاهرة السينمائية وأيام قرطاج السينمائية.