+A
A-

القائمة الكاملة لجوائز مسابقات الدورة الـ14 لـ”دبي السينمائي”

أسدل مهرجان دبي السينمائي الـ14 اليوم الأربعاء الستار على فعاليته، مساء اليوم الأربعاء، باستقبال الفائزين بالجوائز على البساط الأحمر ثم عرض فيلم "حرب النجوم.. الجيداي الأخير" إخراج ريان جونسون وبطولة مارك هاميل وجون بوييجا وآندي سيركيس وكاري فيشر.

وأعلنت إدارة المهرجان عن الفائزين بجوائز المُهر للأفلام الطويلة والقصيرة، ومجموعة أخرى من الجوائز للأفلام التي شاركت بالمهرجان، حيث حصد المخرج الإماراتي عبد الله الجنيبي، جائزة "المهر الإماراتي" عن فيلمه "كيمرة"، وذلك في الدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي. وقد أعلنت إدارة المهرجان فوز فيلم "هروب" لهناء الشاطري وياسر النيادي بجائزة أفضل فيلم قصير.  أما جائزة "المهر الإماراتي" أفضل فيلم طويل، فقد ذهبت إلى نجوم الغانم عن فيلم "آلات حادة".

وجاءت بقية الجوائز في المسابقات الأخرى كما يلي:

 جائزة وزارة الداخلية للسينما تذهب إلى: الروائي والسيناريست والمنتج السينمائي البحريني فريد رمضان عن "خط تماس" لرواية عبد الله. بالاضافة الى تكديمه عن جهوده الكبيرة من خلال لجنة تحكيم المهر الإماراتي هذا العام

 "المهر الطويل" لأفضل ممثل، كانت من نصيب محمد وصالح بكري عن فيلم "واجب".

المهر الطويل - أفضل ممثلة: منحة البطراوي عن "زهرة الصبار".

المهر الطويل: أفضل فيلم روائي: "واجب" لآن ماري جاسر.

المهر الطويل - أفضل فيلم غير روائي (وثائقي): طعم الإسمنت.

المهر الطويل - جائزة لجنة التحكيم تذهب إلى: "غداء العيد".

المهر الطويل - أفضل مخرج: صوفيا جامه.

المهر القصير - جائزة أفضل فيلم (وسيتأهل الفائز بها لخوض سباق الأوسكار لأفضل فيلم قصير لعام 2019) تذهب إلى "رجل يغرق".

لجنة التحكيم "المهر القصير"، فاز بها فيلم "زيارة الرئيس".

المهر الخليجي القصير - جائزة لجنة التحكيم "سبيّة".

فوز فيلم "هروب" لهناء الشاطري وياسر النيادي بجائزة أفضل فيلم قصير.

جائزة الجمهور من بنك الإمارات دبي الوطني تذهب إلى: وداعًا كريستوفر روبن.

جائزة استديو الفيلم العربي (من تقديم إيمج نيشن) تذهب إلى: "عطلة غير عادية".

جائزة الصحافيين الشباب لهذه الدورة تذهب إلى: سانجاي شانكا.

واجب

اخذ فيلم "واجب" للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، جوائز مسابقة المهر الطويل كأفضل فيلم ، كما أنه حاز على جائزة أفضل ممثل والتى ذهبت مناصفة اوضح محمد وصالح فكرى.

وتدور أحداث هذا العمل المؤثر حول العلاقة المضطربة اوضح أب وابنه. وعلى مدار يوم واحد فقط في حياة الأب "أبوشادي" وابنه "شادي"، نكتشف تفاصيل وخبايا هذه العلاقة، مع اقتراب توقيت زفاف أخت شادي والذي سينعقد خلال شهر، يصل الابن من محل إقامته في "روما"، حيث يعمل مهندسا، إلى فلسطين ليساعد والده على تسليم دعوات الزفاف يدويًا كما تقتضي التقاليد. بمرور الساعات التي يقضيها الأب مع ابنه خلال تسليم الدعوات، تبرز الخلافات التي أبعدتهما عن بعضهما البعض وتسلط الضوء على تناقض الحياة التي يعيشها الأب وابنه وما تتسم به من هشاشة وتعقيدات.

طعم الأسمنت

حصد فيلم "طعم الأسمنت" للمخرج زياد كلثوم، جائزة أفضل فيلم غير روائي في مسابقة المهر الطويل، ويدور الفيلم في بيروت، حيث يعمل العديد من عمّال البناء السوريين على تشييد ناطحات السحاب بينما تتعرض منازلهم في وطنهم للقذائف والقنابل. لا يُسمح لأولئك العمّال بمغادرة مواقع البناء – بما أنهم لاجئون – ولا يصرّح لهم بمغادرته إلا بعد غروب الشمس وفقاً لقانون وضعته الحكومة اللبنانية. أما في الليل، فيلتفّون حول شاشة تلفزيون صغيرة ليتابعوا آخر أخبار وطنهم الذي غادروه. تسيطر عليهم مشاعر القلق والألم بينما يعانون يومياً من الحرمان من أبسط حقوقهم الإنسانية والمهنية.