+A
A-

هيئة جودة التعليم والتدريب تصدر حزمتين جديدتين من تقاريرها الدورية

أصدرت هيئةُ جودة التعليم والتدريب حزمتين جديدتين من تقاريرها الدورية عن جودة أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية، وإدراج وتسكين المؤهلات الأكاديمية والتدريبية على الإطار الوطني للمؤهلات، والتي احتوت نتائج مراجعة أداء (4) مدارس حكومية، وأداء (12) برنامجًا أكاديميًّا في مؤسسات التعليم العالي والتدريب المهني، ونتائج (4) تقارير لمراجعة أداء مؤسسات تدريب مهني.

يأتي نشر الحزمة الـ (28) و (29) بعد اعتمادهما من قبل المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء الموقر، رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب في جلسته المنعقدة يوم الأربعاء الموافق 13 ديسمبر 2017، في سياق إصدارات الهيئة من التقارير الدورية والسنوية التي تنشرها عن جودة أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية العاملة في مملكة البحرين وفق معاييرها وإجراءاتها.

وقال وزير المواصلات والاتصالات، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة سعادة المهندس كمال بن أحمد: إنَّ الإنجازات التي حققتها الهيئة منذ تأسيسها إلى اليوم في عملية مراجعة وتطوير أداء قطاعي التعليم والتدريب، قد أسهمت بشكل كبير في تحسين أداء مؤسساتنا التعليمية والتدريبية، وتعزيز جودة مخرجاتنا بمهارات وكفايات احترافية تلبي احتياجات السوق المحلية والإقليمية، وتعزز أطر التعاون والمشاركة مع الجهات ذات العلاقة والشركاء الإستراتيجيين، مستندا في ذلك إلى آخر الإنجازات المتحققة والتي من بينها، جائزة "جودة التعليم" المخصصة من قبل الملتقى الحكومي للمدارس "المتميزة" بناءً على نتائج تقارير المراجعات الصادرة عن الهيئة، والتي تؤكد على أنَّ مراجعاتها تشكل مرجعًا يُوَثَّقُ من خلاله تطور قطاعي التعليم والتدريب في مملكة البحرين.

وشدد على أن تقارير الهيئة تحثُّ المؤسسات التعليمية والتدريبية من خلال اطلاعها على نتائج أدائها بكل شفافية على وضع الخطط التحسينية اللازمة للارتقاء بعملها، بما يتفق مع معايير وشروط الجودة، والوصول - من خلال عمليات تقييم الأداء، والبرامج الأكاديمية، وإصدار تقارير المتابعة، وتنفيذ الامتحانات الوطنية - إلى التقدم في أدائها وتحقيق تقديرات متقدمة.

من جانبها، قالت الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب، الدكتورة جواهر شاهين المضحكي: إن ضمان الجودة بات اليوم تحديًا أمام مؤسسات التعليم والتدريب في المملكة، حيث إنَّ تحقيق ذلك يعدُّ أساسًا لضمان استدامة عملها، وذلك تنفيذًا لرؤية القيادة الرشيدة من جهة، وتطلعات المواطنين في الحصول على تعليم وتدريب ذي جودة من جهة أخرى.

وأكدت الدكتورة المضحكي - خلال حديثها - على أنَّ تجربة مملكة البحرين ممثلة في هيئة جودة التعليم والتدريب، وتشغيل الإطار الوطني للمؤهلات أصبحت تجربة تحتذي بها دول المنطقة، وذلك من خلال تمثيل الهيئة للمملكة في عدد من المحافل الإقليمية والدولية، ونقلها لتجربة البحرين من خلال المشاركة في صياغة أطر المؤهلات في الدول الشقيقة. كما أن مذكرات التعاون والشراكات الموقعة بين الهيئة ومثيلاتها، والتواجد كأعضاء فاعلين في عدد من الشبكات والمنظمات وهيئات ضمان الجودة الإقليمية والدولية، وشَغلِها لعدد من المناصب في مجالس إدارة هذه الشبكات والمنظمات؛ مكنها من أداء رسالتها، ونقل تجربتها إقليميا ودوليا.

 

وفيما يلي عرضٌ تفصيليٌّ لنتائج تقارير الحزمتين ( 28 و 29)، الصادرة عن هيئة جودة التعليم والتدريب، علما أنَّ جميع التقارير متاحة للطلبة وأولياء أمورهم، والمهتمين على موقع الهيئة الإلكتروني www.bqa.gov.bh

تقارير مراجعة أداء المدارس الحكومية:

تضمنت تقارير المراجعة الصادرة عن هيئة جودة التعليم والتدريب نتائج أداء (4) مدارس حكومية، حصلت مدرسة واحدة منها على تقدير: "جيد"، ومدرستان على تقدير: "مرضٍ"، ومدرسة واحدة على تقدير: "غير ملائم".

وتبين النتائج التراكمية للدورة الثالثة لـ (128) مدرسة حكومية، حصول (19) مدرسة على تقدير: "ممتاز" بنسبة (15%)، و(24) مدرسة على تقدير: "جيد" بنسبة تصل إلى (19%)، كما حصلت (46) مدرسة على تقدير: "مرض" بنسبة بلغت (36%)، فيما حصلت (39) مدرسة على تقدير: "غير ملائم" بنسبة (30%).

هذا، وقد بدأت الدورة الثالثة لمراجعة أداء المدارس الحكومية في إبريل 2015، وتمت مراجعة أداء (128) مدرسة من أصل (208) مدرسة.

علمًا أنَّ دورة مراجعة أداء المدارس هي الفترة الزمنية التي يتم خلالها مراجعة جميع المدارس الحكومية أو الخاصة، وتستغرق الدورة الواحدة ما بين (3) إلى (4) سنوات.

 

تقارير مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني:

فيما يتعلق بمراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، اشتملت الحزمة، على تقارير مراجعة أداء (4) مؤسسات للتدريب المهني، مرخصة من وزارة العمل والشئون الاجتماعية، ووزارة التربية والتعليم، وقد حصلت مؤسستان على تقدير: "جيد"، والمؤسستان الأخريان على تقدير: "مرض".

 وتشير النتائجُ التراكميةُ لمراجعة أداء (70) مؤسسة من مؤسسات التدريب المهني خلال الدورة الثالثة إلى حصول (5) مؤسسات على تقدير: "ممتاز"، وحصول (31) مؤسسة على تقدير: "جيد"، في حين حصلت (27) مؤسسة على تقدير: "مرض"، و(7) مؤسسات على تقدير: "غير ملائم".

والجدير بالذكر، أنَّ الهيئةَ قد أتمت - خلال الدورة الحالية – مراجعة أداء (70) مؤسسة تدريب مهني من أصل (100) مؤسسة، في حين تمَّ اعتماد (83) تقريرًا لمراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني في الدورة الأولى التي بدأت في العام 2008، حتى العام 2011، كما تمت مراجعة أداء (99) مؤسسة تدريبية ضمن الدورة الثانية من المراجعات، والتي امتدت من يناير 2012، إلى أكتوبر 2014.

مراجعة أداء برامج مؤسسات التعليم العالي:

تضمنت الحزمة مراجعة أداء (12) برنامجًا أكاديميًّا في مجال "العلوم، والهندسة، وإدارة الأعمال"، في كل من "جامعة البحرين"، و"الجامعة الخليجية" و"معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية -BIBF"، والجامعة الأهلية، حيث حصلت (9) برامج على حكم: "جدير بالثقة"، و (3) برامج على حكم: "غير جدير بالثقة".

وبهذا تكون هيئة جودة التعليم والتدريب ممثلة في إدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي قد أكملت مراجعة أداء (105) برنامجٍ أكاديمي، في مجال الحقوق، وإدارة الأعمال، وتقنية المعلومات، والطب والعلوم الصحية، والهندسة وتكنولوجيا المعلومات والتصميم، والآداب والتربية.

 

تقارير مراجعات أداء (4) مدارس حكومية

الرقم

المدرسة

التقدير العام

القدرة على التحسن

1

حفصة أم المؤمنين  الابتدائية للبنات

جيد

جيد

2

بوري الابتدائية للبنين

مرض

مرض

3

الرفاع الغربي الابتدائية للبنين

مرض

مرض

4

البلاد القديم الإعدادية للبنين

غير ملائم

غير ملائم

 

(4) تقارير لمراجعة أداء مؤسسات تدريب مهني

الرقم

المؤسسة

الفاعلية بوجه عام

القدرة على التحسن

1

مركز آر أي سي آي

جيد

جيد

2

معهد الحياة في الموسيقى

جيد

مرض

3

المعهد الوطني للصناعة

مرض

مرض

4

مركز ذا ناين

مرض

مرض

 

(9) تقارير لمراجعة أداء البرامج الأكاديمية في مجال  إدارة الأعمال والعلوم والهندسة

الرقم

المؤسسة

البرنامج

الاستنتاج

 

 

1

 

 

 

 

جامعة البحرين

 

 

كلية العلوم

بكالوريوس العلوم في الفيزياء

جدير بالثقة

بكالوريوس علوم الحياة

جدير بالثقة

بكالوريوس العلوم في الرياضيات

جدير بالثقة

بكالوريوس العلوم في الإحصاء وبحوث العمليات

جدير بالثقة

بكالوريوس العلوم في الكيمياء

جدير بالثقة

 

 

2

 

 

معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية - BIBF

 

 

برامج جامعة Bangor

الدبلوم في الصيرفة والدراسات المالية (يؤدي إلى بكالوريوس في الصيرفة والدراسات المالية أو بكالوريوس في إدارة الأعمال والدراسات المالية)

جدير بالثقة

الدبلوم في المحاسبة والدراسات المالية (يؤدي إلى بكالوريوس في المحاسبة والدراسات المالية)

جدير بالثقة

الدبلوم في التمويل الإسلامي (يؤدي إلى بكالوريوس في الصيرفة والدراسات المالية)

جدير بالثقة

3

الجامعة الخليجية

كلية الهندسة

بكالوريوس في هندسة التصميم الداخلي

غير جدير بالثقة

4

الجامعة الأهلية

كلية العلوم الإدارية والمالية

ماجستير العلوم في الإدارة الهندسية ( بالتعاون مع جامعة جورج واشنطن الأمريكية)

جدير بالثقة

كلية الآداب والعلوم

بكالوريوس في التصميم الداخلي

غير جدير بالثقة

بكالوريوس في الإعلام والعلاقات العامة

غير جدير بالثقة