+A
A-

الجزيرة "الأحدث" تساعد في فهم الحياة بالمريخ

ذكرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، الأربعاء، أن الجزيرة الأحدث في العالم التي ظهرت في أرخبيل تونغا بعد ثوران بركان، قبل ثلاث سنوات قد توفر أدلة لفهم التطور المحتمل للحياة على سطح المريخ.

وظهرت جزيرة "هونغا تونغا هونغا هاباي" خلال ثوران بركاني نهاية 2014 ومطلع 2015 على بعد حوالى 65 كيلومترا شمال غرب توكوالوفا عاصمة تونغا.

وتوقع علماء يومها أن تختفي هذه الجزيرة التي أتت نتيجة نفث كميات هائلة من الصخور والرماد بعد أشهر قليلة.

إلا أن الجزيرة التي كان عرضها كيلومترا واحدا، وطولها كيلومترين وارتفاعها 120 مترا، قاومت أكثر مما كان متوقعا بفضل تكتل الركام البركاني وتحوله إلى صخور تسمى فليس بركاني.

وتظهر دراسة جديدة لـ"ناسا" التي راقبت بشكل متواصل عبر الأقمار الاصطناعية التطور المادي للجزيرة منذ ولادتها، أنها قد تستمر ست سنوات إلى 30 سنة، وفق ما أوردت "فرانس برس".

بيئة مماثلة

وقال جيم غارفين الباحث في ناسا إن الجزيرة توفر فرصة نادرة جدا لدراسة دورة الحياة على الجزر الجديدة، ولفت إلى أن كوكب المريخ كان يملك الكثير من الجزر البركانية القديمة المماثلة والتي كانت على الأرجح محاطة بالمياه عند ظهورها.

وأوضح الباحث أن الجزر البركانية السابقة مهمة جدا في إطار البحث عن آثار سابقة للحياة، ذلك أنها قد تكون أرضا خصبة لما تكتنزه من حرارة ورطوبة.

ومراقبة كيف أن الحياة تستوطن جزيرة هونغا تونغا هونغا هاباي يمكن أن تساعد العلماء على تحديد الأماكن التي ينبغي فيها البحث في المريخ على آثار للحياة.

وقال "هذا النوع من الجزر قد يكون وجد على المريخ قبل مليارين إلى ثلاثة مليارات سنة مع بحيرات وبحار صغيرة".