+A
A-

تخفيف عقوبة مُدانان بسرقة "مكيّف" وبيعه سكراب للحبس سنتين

قضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى، بتخفيف عقوبة مستأنفَين مُدانَين بسرقة مكيف هواء وبيعهما إيّاه بقيمة 18 دينارًا لصالح محل خردوات "سكراب" مستعملَين بطاقة هوية خاصة بشخص آخر، واكتفت بحبس كل منهما لمدة سنتين عوضًا السجن 5 سنوات المحكوم عليهما بها من قبل محكمة أول درجة.

وذكرت المحكمة في حيثيات حكمها أنه في مجال تقديرها للعقوبة، فإنها ترى أخذهما بقسط من الرأفة؛ عملاً بنص المادة 72 من قانون العقوبات.

كان أبلغ شخص آسيوي الجنسية مركز شرطة مدينة عيسى بأنه اكتشف سرقة مكيف وسُلَّم من منزل يقطن فيه بمدينة عيسى، حيث قام رجال الشرطة بعمل التحريات حول الجناة مرتكبي الواقعة، والتي دلت على أنه تم بيع المكيف لأحد محلات شراء الخردة "سكراب".

وبسؤال صاحب المحل قرر أن شخصين حضرا إليه وعرضا عليه شراء المكيف فاشتراه منهما بمبلغ 18 دينارًا، وقدما بطاقة سكانية لشخص آخر لم يكن موجودًا معهما.

وبالقبض على المستأنفَين في وقت لاحق تمكن صاحب المحل من التعرف على المستأنف الأول "37 عاما"، والذي أنكر خلال التحقيق معه بشأن الواقعة ما نسب إليه، وقال أنه أوصل صديقيه بالسيارة في يوم الواقعة وطلب منه المستأنف الثاني أن يساعدهما في نقل مكيف لتصليحه، ثم اقتسما مبلغ الـ 18 دينار بينهما.

وثبت لهيئة المحكمة أن المستأنفَين بتاريخ 15/6/2015، أولاً: استعملا بسوء نية بطاقة صحيحة وانتفعا بها بغير وجه حق، ثانيًا: سرقا المنقول المبين وصفاً بالأوراق والمملوك للمجني عليه وذلك من مسكنه، ثالثًا: توصّلا للاستيلاء على المبلغ المملوك لمحل السكراب باتخاذ اسم كاذب.