العدد 3366
الإثنين 01 يناير 2018
banner
كلمة العام 
الإثنين 01 يناير 2018

كلمة العام يقصد بها الكلمة الأكثر تعبيرا عن ما جرى خلال العام في دولة من الدول أو منطقة من العالم أو غيرها، ففي دولة من الدول مثلا يمكن أن تكون كلمة “الدم’”، الكلمة الأكثر تعبيرا، وفي مكان آخر يمكن أن تكون كلمة “الفساد” مثلا هي الأنسب، وهكذا.

في جريدة نيويورك تايمز مثلا كانت الكلمة الأكثر تعبيرا كما ورد في رسالة المحرر في ديسمبر المنقضي، هي “تقلص’’ أو انكماش، حسب ما تقتضيه ترجمة كلمة diminished إلى اللغة العربية، وهي الكلمة التي أرسلها صاحب الرسالة إلى الجريدة الأميركية الشهيرة، وحيث رأى صاحب الرسالة أن هذه الكلمة هي الأكثر دقة في وصف ما جرى وما آلت إليه الأوضاع في الولايات المتحدة بعد مجيء الرئيس ترامب إلى سدة الحكم.

يقول الرجل: في عام 2017 شهدنا التصريحات المدمرة للرئيس ترامب حول كوريا الشمالية، وإسرائيل والناتو والنافتا والأمم المتحدة واتفاق باريس حول المناخ والاتفاق النووي مع إيران وعن فكرة الهجرة، وفي 2017 رأينا كيف تم إضعاف وزارة خارجيتنا وتركها بدون موظفين أكفاء وكيف أصبحت قدراتنا الدبلوماسية هشة. 

وفي 2017 رأينا كيف انقلبنا على قوانيننا البيئية وكيف أجبرنا كل دولة أن تكون حامية لحدودنا وأن تكون الهواء الذي نتنفسه، وفي 2017 رأينا كيف كان تمسكنا بالصدق تمسكا هشا. وفي 2017 رأينا أن الحزب الموجود على رأس الحكم أغلق عينيه وركع أمام أكبر انتهاك أخلاقي قام به رئيس في تاريخ هذا البلد، في 2017 هزمتنا وتلاعبت بنا روسيا والصين. في عام 2017 رأينا أنفسنا ورآنا غيرنا نتقلص في مسارح عديدة وعلى مستويات عديدة حول العالم، لذلك كانت كلمة تقلص أو انكماش هي الكلمة المناسبة لوصف الحالة التي وصلنا إليها.

ترى ما هي كلمة العام التي تصف حالنا نحن العرب في العام الذي انقضى؟

أنا لا أعتقد أن كلمة واحدة تكفي لوصف حالنا في هذا العام الذي رحل بخيره وشره، لأن الذي أصابنا من خراب ودمار وخيانة وتآمر وإرهاب وخسة لا تكفيه وصفا كتب عديدة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .