العدد 3366
الإثنين 01 يناير 2018
banner
صفقات تسلح عبثية في قطر (1)
الإثنين 01 يناير 2018

وسط زحام الأحداث وتطوراتها المتسارعة في منطقة الشرق الأوسط، وقعت قطر مؤخراً عقدين لشراء الأسلحة، أولهما مع بريطانيا بقيمة ستة مليارات جنيه إسترليني لشراء 24 مقاتلة من طراز “تايفون”، وقبلها بأسبوع فقط وقعت قطر عقودا بقيمة تتجاوز عشرة مليارات يورو خصصت معظمها لشراء 12 مقاتلة من طراز “رافال” الفرنسية، بالإضافة إلى خطاب نوايا لشراء 490 مركبة مدرعة من نكستر الفرنسية.

وفي نوفمبر الماضي، أعلنت الإدارة الأميركية أنها وافقت على صفقة تسليح جديدة لقطر بقيمة 1,1 مليار دولار، وقبلها في يونيو كانت قطر قد وقعت مع الولايات المتحدة عقد صفقة عسكرية لشراء طائرات مقاتلة من طراز إف 15 بقيمة 12 مليار دولار، وبعد ذلك بنحو شهرين تقريباً، أي في أغسطس الماضي قامت قطر بشراء 7 سفن تابعة للبحرية الإيطالية بقيمة 5 مليارات يورو أو ما يعادل 5.91 مليارات دولار، وبعدها أبرمت صفقة أسلحة مع ألمانيا لشراء 62 دبابة من طراز “ليوبارد- 2” وعربات مدرعة، في صفقة تقدر بملياري يورو، كما تم الاتفاق على قيام تركيا بتوريد عربات مدرعة وطائرات من دون طيارة بقيمة نحو ملياري دولار، فضلاً عن صفقات ضخمة أخرى مع روسيا والصين!

هناك إذا اتفاقات وقعتها قطر لتوريد أسلحة بمبلغ يفوق أربعين مليار دولار في أقل من عام، وهو مبلغ ضخم ولا يستهدف مطلقاً تسليح الجيش القطري، بل يركز على استقطاب مواقف الدول الكبرى لمصلحة الموقف القطري في الأزمة مع الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب!

المشكلة أن مجمل هذه الأسلحة والعتاد يفوق الاحتياجات والقدرات الاستيعابية للجيش القطري، والغريب أنها أسلحة هجومية في جزء كبير منها، علماً أن أحد أوجه قصور الجيش القطري تكمن في ضعف أنظمة الدفاع الجوي وعدم وجود أنظمة دفاع صاروخي!

من حق قطر وغيرها من الدول امتلاك ما تراه من أنظمة تسلح تقليدية طالما أن هذه الصفقات تجري في الإطار الشرعي القانوني، ولكن الواضح أن فلسفة هذه الصفقات لا تكمن في تلبية احتياجات الأمن والدفاع، بل هي استجابات انفعالية للأزمة السياسية الحاصلة، وتمت في معظمها من دون تخطيط استراتيجي دقيق، لأنه ليس من السهل على أي جيش في العالم استيعاب مختلف التقنيات العسكرية وإحداث التوافق بينها ضمن منظومة دفاعية واحدة، لاسيما إذا كان تعداد هذا الجيش محدودا من الأساس. “إيلاف”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية