+A
A-

بلدية الشمالية تبدأ بتطوير ساحل أبو صبح عبر خلق مساحات جديدة

كشفت مدير عام بلدية المنطقة الشمالية بالإنابة المهندسة لمياء الفضالة البدء بتنفيذ مشروع تطوير ساحل أبو صبح القديم الذي يخدم قرى المنطقة الغربية.

وأوضحت الفضالة لدى قيامها بزيارة ميدانية إلى ساحل أبو صبح القديم بمعية رئيس وأعضاء مجلس بلدي المنطقة الشمالية أن هذه المشروع هي ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر للاطلاع على الاحتياجات الخدمية والمرافقية للقرى والالتقاء بالأهالي للاستماع منهم بشكل مباشر لملاحظاتهم ومتطلباتهم المتعلقة بالعمل البلدي ، وبمتابعة من قبل وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف .

وأكدت الفضالة أن "مدير عام البلدية المهندس يوسف الغتم وجه لتطوير ساحل أبو صبح القديم الذي يطل على البحر والمدينة الشمالية سيشهد تطوير على مساحة تبلغ 300 في 50 متر مربع، من خلال زراعة المسطحات الخضراء وتركيب الاستراحات والمظلات والعاب الأطفال ومقهى شعبي على الطراز القديم".

وأوضحت الفضالة " تم البدء بتنفذ الخطة الفنية للمشروع، وتم الانتهاء من تنظيف موقع المشروع ورفع المخلفات الزراعية الكبيرة وتسوية الأرض من خلال وضع 60 شحنة رمل زراعي".

وقالت الفضالة أن" ما يميز فكرة المشروع هو طريقة زراعة المسطحات الخضراء حيث سيتم زرعة البذور الشتوي والصيفية، وهي طريقة اقل تكلفة من شراء المسطحات الخضراء".

وتابعت "كما تقوم الفكرة في ساحل على إعادة تدوير المخلفات الزراعية عبر إنتاج الأثاث الحدائقي، إذ أن الكراسي والمظلات في الساحل مصنوعة من مخلفات الزراعية الكبيرة وهذا من اجل الحفاظ على البيئية وأيضا من أجل تشجيع المواطنين على ضرورة الإستفادة من أفكار التدوير بالذات فيما يتعلق بالأثاث الحدائقي".

وقالت الفضالة " يوجد في الساحل إعادة تدوير المخلفات العضوية الزراعية وغير الزراعية وذلك من خلال بناء غرفة تخمير السماد العضوي عن طريق خزان ماء غير صالح للاستخدام مما ينتج 3 طن من السماد العضوي النباتي ( سماد كمبوست)".  

وأوضحت الفضالة أن  "بلدية المنطقة الشمالية تعزز مفهوم الشراكة المجتمعية من خلال  مشاريعها، وتطوير ساحل أبو صبح القديم سيكون للأهالي دور من خلال توفير بعض الأشجار والشجيرات لزراعتها".

وتابعت الفضالة" نهدف إلى تعزيز الوعي لدى أفراد المجتمع بالحافظ على النظافة وغرس القيم الايجابية للمواطن والمشاركة في دعم المجتمع، وتعزيز مفهوم الشراكة المجتمعية والعمل الجماعي والانتماء للوطن".

من جهته قال رئيس قسم الحدائق والمنتزهات حسين الصفار ان بلدية المنطقة الشمالية وضعت خطة متكاملة لتطوير ساحل ابو صبح وفكرة تطوير الساحل القديم ستخلق متسع للأهالي المنطقة ومتنفس مشيرا الى ان موقع ساحل واطلاله على البحر سيكون خيار مناسب ومتنفس للأهالي .

وأضاف ان قسم الحدائق والمنتزهات يضع أولية تطوير مشروعات السواحل والحدائق في المنطقة الشمالية،  مشيرا الى الدور الكبير للموظفين في متابعة المشروعات وتابع ان مشروع تطوير ساحل  يشرف عليه أخصائي منتزهات وحدائق  جاسم الفرساني.