+A
A-

"الإسلامية لتمويل التجارة" توقع اتفاقيات تمويل مرابحة بــ232 مليون يورو

وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، اتفاقيات تمويل مرابحة مع السنغال وبوركينا فاسو وغامبيا والكاميرون بقيمة تبلغ 232 مليون يورو.
وأوضحت المؤسسة أن هذه الاتفاقيات، تأتي ضمن التزام المؤسسة بدعم القطاعات التنموية لدول اعضاء المجموعة، من خلال تعميق الشراكات في شتى المجالات التجارية والاستثمارية والمالية، بالإضافة إلى حشد الموارد الضرورية لمواجهة التحديات الاقتصادية، وتحقيق التنمية المستدامة.
وتضمنت الاتفاقيات منح جمهورية غامبيا مبلغ 17.5 مليون دولار، كتمويل مرابحة مشترك، بغية تقديم تسهيلات ائتمانية، وتوفير منتجات تمويلية تلبي احتياجات القطاع الزراعي، وتساهم في تحقيق الأمن الغذائي واستدامة الموارد الطبيعية.
كما جرى توقيع اتفاقية مع الكاميرون، بحيث تقوم المؤسسة بموجبها تقديم اتفاقية مرابحة، بمبلغ قدره 100 مليون يورو، لدعم مشروع برنامج قطاع القطن، وجرى أيضاً توقع اتفاقية تمويل مرابحة مع دولة بوركينا فاسو بـ 107 مليون يورو، لدعم موسم القطن للعامين 2017- 2018 م، ولمدة الثلاث سنوات قادمة، إلى جانب توقيع اتفاقية مرابحة بين المؤسسة وحكومة السنغال، وتبلغ قيمة الاتفاقية 10.5 مليون يورو، وتهدف إلى تمويل ودعم قطاع الطاقة، لتأمين توريد المنتجات البترولية لمحطات توليد الكهرباء في البلاد.
وقد وقع الاتفاقيات المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) مع وزراء وممثلي غامبيا والسنغال والكاميرون وبوركينافاسو.
وقال المهندس هاني سنبل إن: "التمويلات التي وافقت عليها المؤسسة، تهدف إلى تعزيز التنمية والتجارة بين الدول الأعضاء، وهي تشكل جزءاً مهماً من البنك الإسلامي للتنمية"، مشيراً إلى أن هناك توسعاً لتقديم التمويل اللازم في مثل هذه المجالات، التي تنعكس إيجابياً على اقتصاد الدول، التي يقام فيها المشروع، ومن ذلك خلق فرص العمل، إلى جانب زيادة القدرة على بناء اقتصاد إسلامي متكامل بين الدول.