+A
A-

"الثقافي البريطاني" يطلق مسابقة الأفلام القصيرة بالهواتف الذكية

فتح المجلس الثقافي البريطاني في البحرين والدول المجاورة باب التقديم لمهرجان "شاشة صغيرة.. أفلام قصيرة" الأول، وهو المهرجان الجديد للأفلام القصيرة لصناع الأفلام الشباب والطموحين في المملكة ومنطقة الخليج العربي.

ويمكن للمخرجين الناشئين أو أي شخص بالهاتف الذكي المشاركة بإبداع فيلم قصير لا يتخطى ثلاث دقائق باستخدام أجهزتهم، والحصول على فرصة لعرض عملهم خلال المهرجان للمتابعين من جميع أنحاء العالم عبر الإنترنت في مارس 2018. كما سيتم منح أربعة من المشتركين الفائزين فرصة لتلقي دروس إرشادية من الخبراء من ممثلي الصناعة الأكثر موهبة في المملكة المتحدة.

ويمكن للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي والمواطنين الخليجيين المقيمين في المملكة المتحدة، التقديم عبر www.britishcouncil.com.kw وحتى يوم الأربعاء الموافق 31 يناير 2018. ويشترط أن يكون عمر المشترك 25 عاماً أو أقل، وللاستفسارات يمكن التواصل على البريد الإلكتروني [email protected]. ولمساعدة صناع الأفلام على تطوير عملهم المشارك، أعد المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع إنتوفيلم، وهي مؤسسة بريطانية خيرية تعليمية للسينما، دليلا ذكيا للأفلام خطوة بخطوة، وهو متاح للتحميل الآن من موقع المهرجان. وستعمل لجنة التحكيم المكونة من أبرز صناع السينما في دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المتحدة على اختيار قائمة من 20 فيلما لعرضها على الجمهور العالمي خلال المهرجان عبر الإنترنت خلال الفترة من 15 وحتى 25 مارس 2018. وأكد أعضاء لجنة التحكيم بالفعل مشاركتهم خبراتهم خلال المهرجان، ومن بينهم المخرج الإماراتي عبدالله الكعبي، الذي حاز فيلمه الأخير على إعجاب النقاد "الرجال فقط عند الدفن" (2017)، بالإضافة إلى المخرج البريطاني أصف كاباديا الحائز على جائزة الأوسكار وجائزة بافتا أربع مرات، بأفلامه الوثائقية آيمي (2015) وسينا (2010)، فضلاً عن الممثلة والكاتبة الإنجليزية آيمي لوي.

وللمشاركة في المهرجان، ينبغي ألا يتخطى الفيلم ثلاث دقائق، وأن يتم التصوير بكمبيوتر لوحي أو هاتف ذكي وأن يكون العمل خيالياً. ويمكن أن تكون الأفلام المشاركة باللغة الإنجليزية أو العربية، كما يمكن أن تكون واقعية أو رسوماً متحركة، ويجب أن تكون مناسبة لجمهور أقل من 18 عاماً. وهناك نوعان من فئات التقديم من 18-25 سنة وأقل من 18 سنة. للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية إنشاء مقاطع الفيديو عبر الهاتف الذكي، وإرشادات التقديم، تفضل بزيارة www.britishcouncil.com.kw، أو تواصل عبر [email protected].

ويعتبر مهرجان "شاشة صغيرة.. أفلام قصيرة" واحداً من ثماني مبادرات ضمن برنامج المجلس الثقافي البريطاني الثقافي والرياضي. ويعمل المجلس الثقافي البريطاني في مجالات الفنون والتعليم والعلوم لمساعدة الجيل القادم على تحقيق كامل إمكاناته. تم تصميم برنامج الثقافة والرياضة بالتشاور مع الشركاء في المملكة المتحدة والخليج لتوفير الفرص لشباب الخليج في استكشاف أشكال مختلفة من الثقافة والرياضة. ويستهدف البرنامج ذو السنوات الثلاث الوصول إلى مليون شخص في جميع أنحاء منطقة الخليج والعمل مع الشباب لمساعدتهم على إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم.